واشنطن بوست: جبل جليدى وزنه تريليون طن على وشك الانفصال عن "إنتركاتيكا"

الخميس، 06 يوليو 2017 04:41 م
واشنطن بوست: جبل جليدى وزنه تريليون طن على وشك الانفصال عن "إنتركاتيكا" جبل جليدى على وشك الانفصال عن القارة القطبية الجنوبية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن جبلا جليديا هائلا، مساحته أكثر من ألفى ميل مربع، على وشك أن ينفصل عن واحد من أكبر الأرفف الجليدية العائمة فى القارة القطبية الجنوبية، ويستقر فى بحر ويديل جنوب أمريكا الجنوبية.

 

وتوقع العلماء هذا الانفصال فى الجرف الجليدى "لارسين سى"، وكانوا يراقبون التطور الذى حدث فى شق امتد على مسافة أكثر من 100 ميل  فى الأشهر الأخيرة، وهذا التحديث الأخير من العلماء فى ناسا وجامعة كاليفورنيا وجد أن ثلاثة أميال فقط متبقية من الجليد لا تزال مرتبطة بالجرف الأكبر.

 

وقال أدريان لوكمان، أحد العلماء الذين يراقبون هذا التطور فى جامعة سوانسى فى ويلز، إن تلك الأجزاء من الجبل الجليدى، التى انفصلت بالفعل بدأت تتحرك سريعا، وتوسع الصدع فى الأيام الأخيرة، مما جعل الجليد المتبقى قريبا من نقطة الانكسار.

 

ومضت الصحيفة قائلة إن جبل الجليد نفسه سيكون هائلا، وهو واحد من أكبر الجبال التى شهدتها انتاركتيكا، وسيبلغ سمكه أكثر من 600 قدم ويحتوى على ما يقرب من تريليون طن من الجليد، وفقا لتحليل أجرته وكالة الفضاء الأوروبية ونويل دورمان، العالم فى جامعة أدنبرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة