لوسائل منع الحمل فوائد أخرى.. أطباء نساء: يمكن استخدامها للفتيات.. تعالج تكيس المبايض.. تستخدم عند ارتفاع نسبة هرمون الذكورة.. تمنع الدورة خلال الحج والعمرة.. وتقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم

الخميس، 10 أغسطس 2017 05:21 م
لوسائل منع الحمل فوائد أخرى.. أطباء نساء: يمكن استخدامها للفتيات.. تعالج تكيس المبايض.. تستخدم عند ارتفاع نسبة هرمون الذكورة.. تمنع الدورة خلال الحج والعمرة.. وتقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم مؤتمر صحفى عن وسائل منع الحمل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر الدكتور عمرو عباسى، استشارى أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، مفاجأة خلال مؤتمر صحفى نظمته إحدى شركات الأدوية عن وسائل منع الحمل، قائلا إنه يمكن للفتيات استخدام حبوب منع الحمل، لعلاج حالات تكيس المبايض، موضحًا أنه فى مصر بلغت نسب الإصابة بتكيس المبايض 20%.
 
وأوضح أنه يمكن استخدام حبوب منع الحمل عند ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لديهن "هرمون التستوسيترون" الذى يسبب ظهور شعر فى الوجه والجسم كما يمكن استخدامه لتأخير نزول الدورة الشهرية عند الذهاب للحج والعمرة. 
 
من جانبه نفى الدكتور عمرو نديم استشارى أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس وجود علاقة بين حبوب منع الحمل والإصابة بسرطان الثدى، مؤكدًا أن هذا الكلام غير حقيقى وطبقًا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد أى علاقة بين أقراص منع الحمل وحدوث سرطان الثدى ولكن إذا كانت السيدة مصابة بالسرطان وكان لديها مستقبلات للهرمون سيكبر هذا الورم، مشيرًا إلى أن دراسة أجريت منذ عام 1996 أكدت أن أقراص منع الحمل تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الرحم، وبالتالى إذا كانت المرأة لديها استعداد وراثى للإصابة بسرطان الثدى والقولون والرحم تقلل من نسب الإصابة بالسرطان، مشيرًا إلى أن 48% فقط من وسائل تنظيم الحمل تغطى محافظات الجمهورية. 
 
وقال إن هناك عجزًا فى اللولب نظرًا لارتفاع الأسعار، موضحًا أن هناك شحنات من الأدوية تظل لفترات طويلة فى الجمارك ما يؤدى إلى حدوث عجز فى بعض وسائل تنظيم الحمل، مشيرًا إلى أنه من قبل كانت تتوافر جميع وسائل منع الحمل عندما كانت المساعدات التى تصل إلى مصر تتضمن وسائل منع الحمل.
 
من جانبه قال الدكتور أحمد زكريا أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القاهرة، إن هناك نوعين من الهرمونات تكون مشتملة على أقراص منع الحمل، موضحًا أنه حدث تطور كبير فى أقراص منع الحمل لتقليل مضاعفاتها، وتم تقليل جرعة الاستروجين التى قللت من الأعراض الجانبية للأقراص، ما ساعد على تناولها، وهناك أنواع جديدة لهرمون البروجستيرون أحدثت تغيرًا كبيرًا فى استخدام هذه الموانع، موضحًا أنه كان من قبل يتم الاعتماد على اللولب ولكن حاليًا بعد تقليل مضاعفات الأقراص أصبح حاليًا هو المستخدم مضيفًا أن الجسم يحتوى على هذه الهرمونات. 
 
وشدد الدكتور أسامة أشقر استشارى أمراض النساء والتوليد بطب الإسكندرية، على ضرورة استخدام الوسيلة المناسبة لسنها، موضحًا أن السيدة صغيرة السن لا يمكن أن تأخذ حقن منع الحمل لأنها تؤدى إلى مضاعفات فى سن معينة، ولكن السيدة فوق سن الأربعين يمكن استعمالها، حيث يمكن أن تسبب انقطاع الدورة لها لأن السيدات يفضلن انقطاع الطمث فى هذه السن. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة