القصة الكاملة لـ لوحة مرنبتاح. . إسرائيل أم النصر

الإثنين، 14 أغسطس 2017 04:11 م
القصة الكاملة لـ لوحة مرنبتاح. . إسرائيل أم النصر المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار تغير اسم لوحة مرنبتاح الموجودة فى المتحف المصرى بالتحرير تساؤل علماء الآثار والمصريات، حول من أعطى لنفسه الحق بتغير الاسم، وهنا نستعرض تاريخ اللوحة وتاريخ مرنبتاح.

لوحة مرنبتاح  تم اكتشافها عام 1896 على يد عالم المصريات الإنجليزى " فليندرز بيترى" فى معبد مرنبتاح الجنائزى،  والملك مرنبتاح هو رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر، وهو ابن الملك رمسيس الثانى من زوجته الثانية إيزيس نوفرت، وترتيبه الرابع عشر بين أبناء رمسيس.

واستمرت مدة حكم مرنبتاح حوالى عشر سنوات من عام 1213 ق.م إلى عام 1203 ق.م

كان مرنبتاح متقدماً فى السن عندما تولى الحكم فكان فى حوالى الستين أو السبعين من عمره، وقام بنقل العاصمة من "بر مسيس " عاصمة مصر فى عهد أبيه إلى ممفيس، حيث شيد قصر ملكى بجوار معبد بتاح، وتم اكتشاف ذلك القصر فى عام 1915 م بواسطة بعثة متحف جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

وهذه اللوحة تعد الأولى من نوعها فى التاريخ المصرى القديم حيث كانت المرة الأولى التى تذكر فيها كلمة (إسرائيل) لفظيا، وقد سجل فيها الملك مرنبتاح انتصاراته على أرض كنعان وأكمل انتصارات أبيه الملك رمسيس الثانى.

واللوحة فى الأصل كانت للملك أمنحتب الثالث ولكن لأسباب غير معروفة استخدمها الملك مرنبتاح لتسجيل انتصاراته، أشهر عبارة فى هذه اللوحة هى "اسرئيل ضائعة وبذرتها لا تنمو" اللوحة الآن معروضة بالمتحف المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة