جيشا الهند والصين النوويان يتراشقان بالحجارة فى منطقة متنازع عليها

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 03:31 م
جيشا الهند والصين النوويان يتراشقان بالحجارة فى منطقة متنازع عليها الجيش الصينى
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت مواجهات، اليوم الأربعاء، بين القوات المسلحة الهندية والصينية، وسط استمرار النزاع بين الجانبين، حسبما قالت وكالة سبوتنيك الروسية.

وقالت الوكالة الروسية أن مواجهات لفترة وجيزة بين القوات الهندية والصينية، وقعت فى منطقة متنازع عليها فى الهملايا فى تصعيد للأزمة المستمرة منذ أشهر بين جيشى القوتين النوويتين وأكبر دولتين فى العالم من حيث عدد السكان.

وقال مسئول عسكرى هندى، إن الجنود الصينيين رشقوا حجارة على جنود هنود قرب بحيرة بانجونج، وهى مقصد سياحى معروف، فى منطقة لاداخ الجبلية يوم أمس الثلاثاء.

وأضاف، أن الجنود الصينيين حاولوا مرتين التوغل فى الأراضى الهندية، لكن تم صدهم اليوم بالعراك بين الجنود، موضحا "وقع حادث بسيط.. جرى رشق بالحجارة من الجانب الصينى لكن تمت السيطرة على الوضع بسرعة".

وتأتى الحادثة الأخيرة وسط استمرار النزاع بين الجانبين على هضبة استراتيجية فى الهيملايا تبعد آلاف الكيلومترات، حيث يتواجه مئات الجنود الهنود والصينيين منذ أكثر من شهرين.

واندلع النزاع الحدودى فى يونيو الماضى، عندما بدأ جنود هنود بتوسيع طريق يعبر منطقة دوكلام "دونجلانج بالصينية"، وتتنازع الصين وبوتان على المنطقة، وقامت الهند، حليفة بوتان، فى أعقاب ذلك بنشر قوات لوقف أعمال شق الطريق، ما دفع بكين إلى اتهام الهند بانتهاك الأراضى الصينية، وقالت إن على الهند سحب قواتها قبل البدء بأى مفاوضات، فيما أعلنت الهند أن على الجانبين أن يسحبا قواتهما معا.

وتتمتع الهضبة بأهمية استراتيجية، لأنها تمنح الصين منفذاً إلى شريط ضيق من الأرض يعرف باسم "عنق الدجاجة"، ويربط ولايات شمال شرق الهند بباقى مناطق البلاد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة