مقالات الصحف.. جلال دويدار يفتح ملف العلاقة بين المالك والمستأجر.. عماد الدين أديب: البحث عن بديل لحكم قطر.. عماد جاد يتحدث عن مأسـاة التعليم فى مصر.. سليمان جودة: لأنها فرنسا

الأحد، 20 أغسطس 2017 10:06 ص
مقالات الصحف.. جلال دويدار يفتح ملف العلاقة بين المالك والمستأجر.. عماد الدين أديب: البحث عن بديل لحكم قطر.. عماد جاد يتحدث عن مأسـاة التعليم فى مصر.. سليمان جودة: لأنها فرنسا كتاب مقالات الصحف
إعداد ـــ أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط كتاب الصحف المصرية، اليوم الأحد، الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تهم المواطن المصرى والعربى، وكان فى مقدمتها، البحث عن بديل لحكم قطر، ومأساة التعليم.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 
حمدى رزق يكتب: ما يقدرش يقعد فى مكانه يوم زيادة عما يحدده الدستور!

وصف الكاتب، المطالبة بتمديد الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات، بأنها فتنة سياسية فجة، ومحاولة لتأجيج الفتن بين المؤيدين والمعترضين على تعديل نصوص الدستور، مشيراً إلى تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أكثر من مناسبة على عدم نيته للترشح لفترة رئاسية أخرى إلا بالقانون والدستور وموافقة الشعب على ذلك، مضيفاً "يقيناً فيه حاجة غلط، مَن ذا الذى يتمنى ويمنى نفسه فى قرارة نفسه أن يسقط البلاد فى فخ التمديد؟.. إصرار الموالاة على التمهيد للتمديد يقابله إصرار المعارضة على رفض التمديد، والجناحان يحلقان فى فضاء أنفسهم، يبغون مندبة ويشبعون فيها لطم على الوجوه".

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: لأنها فرنسا!

أعجب الكاتب، بواقعة تقدم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ببلاغ فى أحد مراكز الشرطة ضد مصور صحفى، بسبب مطاردته ومضايقته خلال قضائه إجازته الصيفية مع زوجته، مشيراً إلى أن "ماكرون" تقدم ببلاغ بصفته مواطن عادى وليس رئيس جمهورية، مما يجعل "المصور" متساوى مع رئيس الجمهورية أمام جهات التحقيق، مضيفاً "فرنسا لم تصبح فرنسا من فراغ، ولا هى نامت واستيقظت فى اليوم التالى لتجد نفسها فرنسا التى نعرفها، وإنما بمواقف متراكمة من هذه النوعية أصبحت فرنسا.. فرنسا".

نيوتن
 

نيوتن: تعليق آخر بسؤال مُلح

عرض الكاتب، تساؤل أحد القراء حول المسئول عن عدم تحقيق الدولة تقدما ملحوظا منذ فترة الملك فاروق حتى الآن، وتراجعنا صناعيا وزراعيا وسياحيا وتجاريا وتعليميا وصحيا وثقافيا وسلوكا وتحضراً، قائلاً :"هل العيب من الحكام أم من الشعب؟ "، وجاء رد نيوتن ان العيب ليس فى هذا أو ذاك، ولكنه سرطان أصاب مصر بالتدريج خلال سنوات طويلة تسبب فيما وصلنا إليه.

 

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف: سنقضى على الإرهاب.. ولكن ليس بدم الخنازير!!

تناول الكاتب فى مقاله اليوم، خطورة الإرهاب بكافة توجهاته، وأنه لا يحترم دينا ولا وطنا ولا إنسانية كرمها الله تعالى، مؤكداً أن الدول التى صنعت الإرهاب لأغراض معينة وكانت متخيلة أنها قادرة على التحكم فيه اكتوت من ناره، وتغيرت الأوضاع بعد أن توحش الإرهاب، وأدرك الجميع خطره.

جلال-دويدار
 

جلال دويدار: نعم لزيادة إيجار المسكن.. لا لطرد المالك للساكن

أكد الكاتب أن المفروض من صدور التشريعات هو تحقيق العدالة، وأن هناك ظلما فادحا تعرض له أصحاب المبانى القديمة التى جمدت قوانين الستينيات ايجاراتها لتصبح عائداتها وبعد موجات الغلاء والارتفاع هزلية تثير الضحك، إن ملاك هذه المبانى الذين كانوا من طبقة الأثرياء  تحولوا من خلال القوانين إلى فقراء.

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: البحث عن بديل لحكم قطر

تحدث الكاتب، عن استضافة السعودية للشيخ عبدالله بن على آل ثانى، وقبولها وساطته وطلبه بفتح معبر "سلوى" البرى، والسماح للحجاج القطريين بالسفر إلى الحج هذا العام من خلال تسيير خطوط طيران سعودية وعمل غرفة عمليات خاصة أثناء الحج لرعاية شئونهم، مؤكداً أن الخطوة السعودية تعد رسالة سياسية واضحة، بأن "عبدالله بن على آل ثانى" يتم إعداده وتحضيره ليكون حاكم قطر البديل عن "تميم" المتأمر والخائن لعروبته.

عماد-جاد
 
عماد جاد يكتب: مأسـاة التعليم فى مصر

لفت الكاتب، إلى تواجد محاولات جادة وحقيقية الآن تجرى فى مصر لإصلاح منظومة التعليم على نحو شامل، من قبل وزيرى التعليم والتعليم العالى، فى ظل دعم سياسى على أعلى مستوى، بعد تدهور منظومة التعليم بشكل ملحوظ منذ السبعينيات، متمنياً النجاح والتوفيق لهذه المحاولات حتى يستعيد التعليم المصرى مكانته من ناحية، ويلتحق بالعصر.

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: نهايتهم قريبة جدًا

أشار الكاتب إلى أن نهاية جماعات التطرف قريبة جداً، فى ظل إصرار الشعب المصرى على نسفها والتخلص من أعضائها ومؤيديها ومموليها والموالين لها، حيث يتمتع الشعب بصفة "العند" فى الحق ولديه القدرة الفائقة على التمتع بإرادة حديدية صلبة فى القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره، ولن تفلح أبدًا مخططات السوء المرسومة.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: إرادة تفعيل القانون

شدد الكاتب على ضرورة نشر ثقافة الوعى بالقوانين وتفعيلها على الجميع بلا استثناء أو مواربة، للقضاء على الفساد والفوضى، موضحاً أن كل المظاهر السلبية التى نعيشها أو نراها سببها الحقيقى هو عدم تفعيل القانون وتجاهل تطبيقه، ولا نجاح بدون تنفيذ القانون، والتنفيذ بدوره يحتاج إلى إرادة قوية وحقيقية.

عباس-الطرابيلى
عباس-الطرابيلى

 

عباس الطرابيلى: الراديو.. يسترد العرش

يرى الكاتب أن الراديو بدأ يعود إلى حياتنا بقوة، سواء من داخل سيارات التاكسي والميني باص والتوك توك وسيارات النقل الثقيل، واستعاد مكانته في المقاهي والكافيهات، متسائلاً : "هل السبب هو تدني نوعية ما تقدمه قنوات التليفزيون أم لهؤلاء الشباب- من الجنسين- الذين أعادوا لنا أمجاد إذاعة الشرق الأوسط القديمة بنجومها ونجماتها الأوائل؟.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص – أزمة اليسار وليس رفعت السعيد

تحدث الكاتب عن الدكتور رفعت السعيد الذى وافته المنية منذ يومين، وقال إن المختلفين مع الدكتور الراحل تيارات الإسلام السياسى ومن كان يسميهم "التيار المتأسلم" لذلك خصص مساحات كبيرة من كتاباته وهو يحذر من تيارات تخلط السياسة بالدين، وكان أيضا قطاع من اليسار يختلف مع السعيد على نفس أرضية خلاف الدين المسيس، لأنهم لم يجدوا تناقضا فى التقارب والتحالف بل والتنسيق مع التيارات الدينية، أما تيار اليسار فقد كان له خلافات واتفاقات مع الراحل فيما يتعلق بالمواقف السياسية.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى – "تسييس" الصراع بين قبيلتى الهوارة والعرب فى قنا.. كارثة ولعب بالنار!!

تطرق الكاتب إلى النعرة القبلية فى محافظة قنا ووصفها بأنها مثل "كرة النار" إذا أسىء استخدامها، أما إذا استحسن استثمارها فإنها تصبح "نورا" وبالفعل استغل ذلك اللواء عادل لبيب محافظ قنا وأضاء بها المحافظة فى الفترة التى تولى فيها، لكن خلال الأيام الماضية حاول بعض السياسيين من أعضاء البرلمان وإعلاميين من أبناء المحافظة تأجيج الأوضاع واللعب على النعرة القبلية بين العرب والهوارة، وتحديدا فى مركز أبو تشت وقرية كوم هتيم على وجه الخصوص، بسبب اشتباك بين عائلتين وهذا مكمن الخطر واللعب بالنار، فالأوضاع فى مصر لا تتحمل إذكاء الصراع القبلى بأى حال من الأحوال خاصة أن هناك غول يسكن جبل أبو تشت يترقب ويترصد للقيام بعمليات تفجير واغتيال وتدمير.

كرم-جبر
 

كرم جبر – الرقص مع الذئاب المنفردة

تناول الكاتب الأوضاع المتدهورة فى برشلونة وضرب داعش لأوروبا، وأكد أن "الذئاب المنفردة" ابتكرت طرقا مستحدثة للجرائم الإرهابية دون قنابل أو متفجرات أو عبوات ناسفة واستخداموا السيارات فى حوادث الدهس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة