التخطيط والتنمية المحلية تضعان خطة لتقديم خدمات حكومية عصرية

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 11:15 ص
التخطيط والتنمية المحلية تضعان خطة لتقديم خدمات حكومية عصرية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
كتب سيد خلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مع الدكتور "هشام الشريف" وزير التنمية المحلية، بديوان عام وزارة التخطيط لبحث الخدمات الحكومية، التى تقدمها الإدارة المحلية ودراسة تلك الخدمات وإجراءات الحصول على كل خدمة والوقت اللازم للحصول عليها وكيفية تبسيطها وميكنتها وتحويلها إلى خدمات إلكترونية.

حضر الاجتماع الذى استمر نحو 3 ساعات فريقين من خبراء وزارتى التخطيط والتنمية المحلية.

من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد: "نحتاج إلى الاستثمار فى البشر والتكنولوجيا أكثر من أى شئ آخر، وبرنامج تطوير الخدمات الحكومية يستثمر فى الأمرين معًا".

وأوضحت "السعيد": "من المشكلات التى تواجه هذا البرنامج المتطور أنه لم يحظ بعد بالقدر الكافى من الدعاية، وبالتالى لم يصل إلى الناس، مما جعله مجهولاً لقطاع من المواطنين، وهذا أمر سنجد له حلاً سريعًا" وأضافت: "الخدمة الموجودة التى لا يعرف عنها الجمهور شيئًا هى خدمة غير موجودة".

وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج تطوير الخدمات الحكومية بوزارة التخطيط بالتعاون مع فريق عمل من وزارة التنمية المحلية قام منذ فترة بالعمل على تطوير تقديم الخدمات فى بعض الأحياء مثل حى المعادى ومصر الجديدة.

من جانبه أشار الدكتور هشام الشريف، إلى أهمية حصر جميع الخدمات التى تقدمها الإدارة المحلية للمواطن، وتحديد أولويات تلك الخدمات من وجهة نظر المواطن للعمل على توحيد إجراءات الحصول على الخدمات بين المحافظات وداخل كل محافظة وأهمية تيسيير وتبسيط إجراءات تقديم الخدمات للمواطنين، مشيرا إلى أهمية تحويل تلك الخدمات إلى إلكترونية مما ييسير على المواطن الحصول عليها ويقلل من الوقت الذى يستغرقه فى ظل معاملة متميزة من مقدم الخدمة تحت شعار "خدمة بابتسامة".

وأضاف الدكتور هشام الشريف أن الوصول إلى ذلك يتطلب دراسة دورة تقديم كل خدمة والأوراق المطلوبة للحصول عليها والبدء فى تبسيط إجراءات الخدمات ذات الأولوية والأكثر طلباً من المواطنين وتبسيط إجراءتها وميكنتها وكذا تهيئة المناخ سواء الفيزيقى أو التكنولوجى أو الإدارى لتقديم الخدمة بما يسهم فى زيادة رضاء المواطن المصرى عن مستوى وجودة الخدمات المقدمة له.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية أن يكون أساس تطوير تقديم الخدمات هو المواطن المصرى واحتياجاته والطريقة التى تلائمه فى الحصول على الخدمة وان يأخذ تطوير الخدمات فى المناطق الريفية ومحافظات الصعيد أهمية مماثلة لما يأخذه من إهتمام فى القاهرة والإسكندرية.

وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض تجارب تطوير تقديم الخدمات فى بعض المحافظات والأحياء كنموذج لمستوى التطوير المطلوب تعميمه من خلال العمل المشترك بين وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

وقد أسفر الاجتماع عن تكوين مجموعة عمل مشتركة بين الوزارتين تكون مهمتها وضع خارطة طريق لتطوير تقديم الخدمات وتحديد الخدمات التى يتم تطويرها وفقاً لجدول زمنى يبدأ من اليوم الأربعاء، وأن يتم خلال الأسبوع القادم الإعلان عن مجموعة من الخدمات تم تطويرها وميكنتها وتبسيط إجراءتها وتليها مجموعات أخرى من الخدمات وفقاً لجدول زمنى خلال الثلاث أشهر القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة