فيس بوك تطور جهازا جديدا لدردشة الفيديو.. وتقارير حديثة تؤكد: يساعدها فى التجسس على المستخدمين.. "Aloha" يمكنه التعرف على ملامح الوجه.. والشركة الأمريكية تجرى دراسة لرصد تخوفات مستخدميها وتصطدم بانعدام الثقة

الجمعة، 25 أغسطس 2017 01:25 م
فيس بوك تطور جهازا جديدا لدردشة الفيديو.. وتقارير حديثة تؤكد: يساعدها فى التجسس على المستخدمين.. "Aloha" يمكنه التعرف على ملامح الوجه.. والشركة الأمريكية تجرى دراسة لرصد تخوفات مستخدميها وتصطدم بانعدام الثقة فيس بوك
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقارير حديثة أن موقع التواصل الاجتماعى الأشهر فى العالم "فيس بوك" يطور حاليا جهازا جديدا لدردشة الفيديو يمكنه التعرف على وجوه المستخدمين بدقة كبيرة، وتقول مصادر مقربة من الشركة أنه سيكون عبارة عن شاشة مربعة الشكل، مشابهة إلى حد كبير لجهاز أمازون "إيكو"، كما أنه سيكون مزودا بكاميرا عالية الدقة وشاشة تعمل باللمس.

وذكر موقع "إندبندنت" البريطانى أن هناك شخصا على دراية بالمشروع يقول أن المستهلكين أبلغوا فيس بوك بأنهم يخشون من قدرة الشركة على استخدام الجهاز الجديد للتجسس عليهم، خاصة وأن فيس بوك لا تعمل على تطوير أجهزة بشكل عام، لذلك يشعر المستخدمين بأنها تسعى للحصول على معلومات أكبر عن حياتهم وأسراهم لصالح الخدمات الأخرى.

جهاز فيس بوك للتجسس

أطلقت الشركة على الجهاز اسم Project Aloha ومن المقرر أن يصدر عن طريق فيس بوك فى مايو 2018، وسيكون متاحا بسعر يبدأ من 499 دولارا، ومع ذلك، فإنه قد يصل إلى السوق تحت اسم مختلف، ووفقا لموقع "تك انسايدر" البريطانى، فإن الشبكة الاجتماعية الأشهر فى العالم تخشى أن انعدام ثقة المستهلك على نطاق واسع من فيس بوك سوف تشل الجهاز الجديد وتؤثر على مبيعاته.

ولهذا أجرت فيس بوك دراسات تسويقية لمشروع Aloha، وأظهرت التقارير أن "قلقا بالغا" من مشروع الشركة الجديد، ورأى المستخدمون الذى شملتهم الدراسة أنه سيساعد الشركة على التجسس على المستخدمين بشكل كبير.

وتأتى هذه النتائج بعد ما أفيد مؤخرا أن فيس بوك يقوم باستخدام البيانات التى تم جمعها عن المستخدمين من الخدمات التابعة له للحصول على رؤى مفصلة حول حياة الناس وعادات استخدام الموقع، مثل التطبيقات التى يستخدمونها، ومدى استخدامها بشكل متكرر، وحتى متى يستخدمونها.

طريقة عمل جهاز فيس بوك الجديد

الأمر الذى يثير تخوفات المستخدمين من جهاز فيس بوك الجديد أن مستخدميه لن يحتاجوا حتى إلى أن يكون لديهم تطبيق فيس بوك على هواتفهم، كما أن اسمه لن يكون مرتبطا بالشركة، إذ تسعى فيس بوك لأن تسوق للجهاز بشكل منفصل عنها حتى تتجنب تأثير التخوفات المتعلقة بالخصوصية، كما أنها تروج له على أنه جهاز مخصص لمساعدة كبار السن التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم وقت الحاجة وبطريقة سهلة وبسيطة.

جدير بالذكر أن هذا الجهاز الجديد الذى يحمل اسم Project Aloha يجرى تطويره من قبل قسم Building 8 الخاص بشركة فيس بوك، والذى يعمل أيضا على تكنولوجيا قراءة العقل الذى يصفه فيس بوك بأنه الأكثر تطورا فى العالم.

وقال المتحدث باسم الشركة فى بيان "إننا متحمسون لاستثماراتنا طويلة الأمد فى الواقع الافتراضى والواقع المعزز والأجهزة الاستهلاكية، ونحن نعتقد أن هذه التكنولوجيات الجديدة لديها القدرة على جعل العالم أقرب بطرق جديدة تماما، إذ قمنا ببناء فرق كبيرة مع قيادة قوية فى كل من هذه المجالات".

وجهاز Project Aloha لن يكون الأخير، بل تعمل الشركة أيضا على أجهزة مختلفة مثل المساعد الصوتى المنزلى المزود بكاميرا 360 درجة وغيرها من الأجهزة الأخرى التى تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة