مدير مكتبة الإسكندرية يلتقى مديرة منتدى ريمينى ويزور معرضا عن المهاجرين بإيطاليا

السبت، 26 أغسطس 2017 02:04 م
مدير مكتبة الإسكندرية يلتقى مديرة منتدى ريمينى ويزور معرضا عن المهاجرين بإيطاليا مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقى، اليوم، مديرة منتدى ريمينى بإيطاليا السيدة إيميليا جوارنييرى.
 
وتنظم منتدى ريمينى الذى يختتم أعماله غدا، حركة ثقافية روحية بعنوان "شراكة وتحرر عظيم" وهى حركة داعمة للتوجهات الإصلاحية لبابا الفاتيكان فرانشسيكو وتدعم انفتاحه على الديانات والثقافات الأخرى.
 
وأعرب الفقى عن سعادته بالمشاركة فى المنتدى تلبية لدعوة وجهها المنتدى عبر الأكاديمى المصرى المقيم فى إيطاليا الدكتور وائل فاروق الباحث فى الأدب المقارن وهو العضو الأجنبى الوحيد فى اللجنة التنظيمية التى يرأسها خوليان كارون
 وأبدى الفقى استعداد مكتبة الاسكندرية لتوقيع مذكرة تفاهم مع المنتدى، للتعاون فى أنشطة مشاركة تدعم رسالة المكتبة فى التواصل الحضارى بين مصر وشعوب العالم.
 وزار الفقى معرضا على هامش المنتدى لمجموعة swap (شارك مع جميع الناس) وهى مجموعة تضم ناشطين مصريين وتعرض نماذج ناجحة لاندماج المهاجرين القادمين من دول خارج أوروبا والتقط صورا تذكارية مع شباب المنظمين.
 وخلال مؤتمر صحفى أكد مدير مكتبة الإسكندرية أن المكتبة مؤسسة عالمية على أرض مصر تمثل إشعاعا ثقافيا فى حوض البحرى المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافى وحضارى مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهى تحرص على أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم، التى شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافى على مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعى المكتبة أن يكون لها هذا الدور، ولفتت إلى أن المكتبة تتبنى مع مؤسسات عالمية فكرة لإحياء مسار العائلة المقدسة كجزء من رسالتها الداعية للتسامح وحوار الأديان.
ووصف الفقى زيارة بابا الفاتيكان الأخيرة لمصر بأنها هدية كبيرة ودفعت بعلاقات مصر الدولية إلى الأمام لأنها كشفت عن أن مصر تنعم بالأمان والاستقرار ونفى الفقى أن يكون الإرهاب معبرا عن دين واحد وقال إن الدين هو جزء من الحل وليس المشكلة.
وكان منتدى ريمينى بدا أعماله الأحد الماضى، وقام بافتتاحه رئيس الوزراء الإيطالى وشارك فى ندواته أكثر من ٤٠٠ مفكر وخبير فى مختلف المجالات ومن المقر ر أن يتحدث الفقى الليلة عن دلالات زيارة البابا فرنسيس لمصر.
 ومنتدى ريمينى تنظمه حركة ثقافية روحية بعنوان "شراكة وتحرر عظيم"  وهى حركة داعمة للتوجهات الإصلاحية لبابا الفاتيكان فرانشسيكو وتدعم انفتاحه على الديانات والثقافات الأخرى.
وتشرف على تنظيم المنتدى لجنة تضم فى عضويتها الأكاديمى المصرى المقيم فى إيطاليا وائل فاروق الباحث فى الأدب المقارن وهو العضو الأجنبى الوحيد فى اللجنة التى يرأسها خوليان كارون ويعقد المنتدى انطلاقا من بيت شعر للشاعر الألمانى الشهير جوته يقول "ما ترثه من آبائك عليه أن تكتسبه ليكون ملكك" ويتناول القيم الإنسانية فى ظل التغيرات الثقافية التى يشهدها العالم اليوم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة