السعودية والصين توقعان مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة النووية

الإثنين، 28 أغسطس 2017 04:55 م
السعودية والصين توقعان مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة النووية الملك سلمان ونائب رئيس مجلس الدولة الصينى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أكبر هيئة لإدارة أصول الدولة الصينية، اليوم الاثنين، إن الصين والسعودية وقعتا مذكرة تفاهم لدفع التعاون قدما فى مجال الطاقة النووية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الشركة النووية الوطنية الصينية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، سيسرع الجانبان عملية التنقيب عن مادتى اليورانيوم والثوريوم فى السعودية لتلبية احتياجات البلاد من المواد المشعة.

وبحسب مذكرة سابقة أبرمت فى شهر مارس من العام الجارى، أنهت الشركة الصينية بالفعل مسحا جيولوجيا ميدانيا دام شهرين فى تسع مناطق سعودية واستهدف عددا من مجالات التنمية فى المرحلة الجديدة، حسبما ذكرت الهيئة المسئولة عن الاشراف على الاصول المملوكة للدولة الصينية وإدارتها.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الصينية الرسمية، بشأن هذا الموضوع بأن السعودية طرحت خطة للتطوير النووى وتبحث عن شركاء دوليين لبناء صناعتها النووية وتطوير خليط الطاقة لتخفيف اعتمادها على النفط والغاز فى توليد الطاقة.

وبحسب الهيئة، فإن الشركة الصينية تعمل بشكل وثيق مع الجهات السعودية وتحرز تقدما فى قطاعات مثل موارد اليورانيوم وإعادة تدوير الوقود النووى وتحلية المياه بالطاقة النووية، بحسب الإدارة .

واتفقت الصين، والسعودية، على إقامة سلسلة آليات للتعاون فى مجال الطاقة خلال زيارة نائب رئيس مجلس الدولة الصينى تشانغ قاو لى، للسعودية الاسبوع الماضى، كما توصل البلدان لتوافق عريض بشأن التعاون فى مجالات من بينها الطاقة والشئون المالية والقدرات الصناعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة