بشرى لأولياء أمور المدارس الرسمية.. "التعليم" تتعهد بقبول كل طفل تجاوز الـ5 سنوات.. وتؤكد: فتح قاعات رياض أطفال بالمدارس الحكومية وإلغاء الفترة الثانية.. ومعلمة واحدة بكل قاعة لتغطية جميع الاحتياجات

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 09:30 ص
بشرى لأولياء أمور المدارس الرسمية.. "التعليم" تتعهد بقبول كل طفل تجاوز الـ5 سنوات.. وتؤكد: فتح قاعات رياض أطفال بالمدارس الحكومية وإلغاء الفترة الثانية.. ومعلمة واحدة بكل قاعة لتغطية جميع الاحتياجات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القبول بالمدارس الرسمية للغات" التجريبات سابقا"، أزمة تتجدد كل عام، لعدم وجود أماكن ومدارس تكفى لاستقبال كافة الطلاب المتقدمين للإلتحاق بهذا النوع من التعليم، بعد أن أصبحت هذه المدارس البديل الأقوى بالنسبة لولى الأمر الذى يبحث عن خدمة تعليمية توازى المدارس الخاصة، فى ظل ارتفاع مصروفات المدارس الخاصة.

وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تبحث عن حلول لإنهاء أزمة القبول بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية " التجريبيات سابقا"، خاصة فى المحافظات ذات الكثافة المرتفعة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إن هناك عدة اجتماعات تعقد مع وكلاء الوزارة فى محافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والشرقية والقليوبية، للوصول إلى حلول حسب طبيعة كل إدارة ومديرية ومدرسة، مؤكدا أنه تم الإتفاق على قبول أى طفل على قائمة الإنتظار فوق الـ" 5 سنوات فأكثر حيث سيتم استيعاب كل ما بلغ 5 سنوات فأكثر وما زال على قائمة الإنتظار.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، إن الوزارة تبحث عن حلول من خارج الصندوق لقبول الأطفال حفاظ على حقهم فى الإلتحاق بالتعليم الرسمى، موضحا أن المديريات تبحث عن آليات قبول هؤلاء الطلاب.

وفى سياق متصل، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الوزارة رفضت بعض الحلول المقدمة من إحدى مديرى المديريات بإعتماد مقترح الفترة الثانية " المسائية" ، مؤكدة تم إلغاء هذا الأمر ولن يطبق وسوف يتم إلغاء الفترة الثانية الموجودة فى بعض مدارس محافظة الجيزة والمحافظات الأخرى بسبب عدم نجاح التجربة والتى بدأ تطبيقها العام الماضى.

وأكدت المصادر، أن من بين الحلول التى تبحث الوزارة تطبيقها هى فتح قاعة أو اثنين فى المدارس الحكومية لحين توفير البدائل المطلوبة، مشيرة إلى أن بعض المدارس الحكومية الكثافات فيها منخفضة، وبالتالى يسمح بفتح فصول بداخلها لاستقبال طلاب رياض الأطفال بالمدارس الرسمية وذلك بعد تجهيز تلك القاعات بالشكل المناسب.

وأوضحت المصادر، أن من بين المحافظات التى تواجه مشكلة فى توفير أماكن لاستقبال الأطفال هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والجيزة، كما أنه من المتوقع تحويل بعض المدارس الحكومية منخفضة الكثقافة إلى رسمية للغات، موضحة أن الأبنية التعليمية ضاعفة من خطة بناء المدارس الرسمية، مضيفة أن عدد الطلاب الذين لا يجيدون أماكن لهم تجاوز الـ" نصف مليون طفل.

وعن حلول وآليات التى تقدمت بها مديرية الجيزة التعليمية هى، تقسيم الطلاب فى المدارس إلى مجموعتين الأولى تدرس أيام السبت والأحد والأثنين والثلاثاء والأربعاء نشاط والخميس إجازة، والمجموعة الثانية تدرس الثلاثاء والأربعاء والخميس والسبت والأحد نشاط، موضحة أنه جارى عرض هذا المقترح على المسولين لإعتماده أو رفضه.

وكشفت المصادر، أن هناك مشكلة وأزمة كبيرة تواجه فتح قاعات رياض الأطفال تمثلت فى عدم وجود عدد كاف من معلمات رياض الأطفال حيث توجه المديريات عجز صارخ فى أعضاء هيئة التدريس بتلك المرحلة تخطى الـ10 آلاف عضو، موضحة أن الحلول تمثلت فى تسكين معلمة واحدة لكل قاعة بدلا من اثنتين لتغطية كافة القاعات والفصول التى يتم استحداثها لقبول الأطفال المتقدمين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة