مدير عام للجوازات بالسعودية: السجن 375 يوما لمخالفى أنظمة الحج

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 02:03 م
مدير عام للجوازات بالسعودية: السجن 375 يوما لمخالفى أنظمة الحج حجاج بيت الله الحرام
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى المدير العام للجوازات بالسعودية، إنه تم إصدار 34 قرارًا على مخالفى أنظمة الحج لنقلهم 143 شخصًا، تضمنت غرامات مالية بقيمة مليون و700 ألف ریال، بالإضافة إلى السجن 375 يومًا.

 

ووفقًا لصحيفة "عكاظ"، أكد اليحيى، على التشهير بـ 22 مخالفًا ومصادرة خمس مركبات، مشيرًا إلى النظر بشكل فورى فى تلك المخالفات وإقرار العقوبات من مواقع اللجان الإدارية فى مداخل مكة، والتى تبلغ 5 مواقع، موضحًا أنه من حق المخالف الذى صدرت ضده عقوبة أن يستأنف ويعترض بالآليات التى كفلها له النظام، لافتا إلى أن عدد تصاريح الحج الصادرة للمواطنين 123415 تصريحًا و109 آلاف للمقيمين.

 

وأوضح المدير العام للجوازات بالسعودية، أنه تم توظيف 75 عنصرًا نسائيًا يعملن فى المنافذ لخدمة الحاجات وفق كافة الاشتراطات التى تضمن عملهن باستقلالية، مضيفًا أنه تم ضبط حالات تزوير عدة فى المنافذ والمطارات بلغت فى مجملها 64 حالة أعيدت من حيث أتت، إذ تم التركيز فى عمليات التزوير على تأشيرات الحج وانتحال الشخصية والقدوم بجواز شخص آخر، خصوصا لمن تم إبعادهم عن المملكة ويمنع قدومهم وبالتالى حاولوا استخدام جوازات لا تخصهم. وقد تم الكشف عنهم بالتعاون مع مركز المعلومات الوطنى.

 

وأشار اليحيى، إلى وجود 847 جهازا تقنيا حديثا ومتطورا لاكتشاف حالات التزوير فى المطارات والمنافذ، من أبرزها جهاز عين الصقر والذى يعمل عليه موظفو الجوازات وهو بنسخته الثانية المعدلة والمطورة لتحقق حاجة العمل منه كما توجد معامل خاصة لكشف كافة أنواع التزوير، كما أن المنافذ مغطاة بكاميرات مراقبة تسهم فى كشف مواقع الخلل والكثافة البشرية، وبالتالى حل تلك الإشكاليات بشكل فورى.

 

وعن تجربة إنهاء إجراءات دخول الحجاج بالخارج قبل وصولهم إلى المملكة توافقا مع رؤية 2030، موضحا أن إجمالى من استفاد من هذه الخدمة بلغ 1692 حاجا، مؤكدًا على أن تعميم التجربة يعود للجهة صاحبة القرار.

 

ولفت المدير العام للجوازات بالسعودية، إلى أن المديرية العامة للجوازات جهزت لمرحلة القدوم كوادر بشرية مؤهلة وأجهزة تقنية متطورة لضمان سرعة ودقة إنهاء إجراءات القدوم لكل حاج فى وقت قياسى، مشيرًا إلى أن الجوازات أعدت لجانًا إدارية موسمية تتمركز فى مداخل مكة المكرمة ع لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج.

 

وطالب اليحيى، الحجاج القادمين من خارج المملكة بالالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء فريضة الحج قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقوبة المقررة نظامًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة