​محافظ الغربية: الرئيس حقق حلمًا طال انتظاره 50 عاما بخلق ظهير صحراوى للمحافظة.. ويؤكد: اقترحنا تخصيص 300 ألف فدان بالعلمين والانتهاء من الدراسات خلال شهر.. ولجنة قيود الارتفاعات تحدد 36 مترا كأقصى ارتفاع

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 02:00 ص
​محافظ الغربية: الرئيس حقق حلمًا طال انتظاره 50 عاما بخلق ظهير صحراوى للمحافظة.. ويؤكد: اقترحنا تخصيص 300 ألف فدان بالعلمين والانتهاء من الدراسات خلال شهر.. ولجنة قيود الارتفاعات تحدد 36 مترا كأقصى ارتفاع اللواء احمد ضيف محافظ الغربية
حوار – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حقق حلم أبناء المحافظة الذى طال انتظاره 50 عاما بخلق ظهير صحراوى للمحافظة، خاصة وأن المحافظة من المحافظات الحبيسة والتى لا يوجد لها أى ظهير صحراوى.

​​اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (7)

وأضاف "صقر" فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم إيجاد قطعة أرض على مساحة 300 فدان بالعلمين، وتم عقد اجتماع بحضور لجان من وزارات الدفاع والتنمية المحلية والإسكان بشأن الأرض على أن يتم الانتهاء من تحديد الأرض خلال شهر. وأجرى "اليوم السابع" لقاءًا مع محافظ الغربية لمناقشته حول المشروع ومعرفة كافة تفاصيله؛ وإلى نص الحوار..

 

بداية ما الإجراءات التى اتخذتموها بشأن قرارات الرئيس بتوفير ظهير صحراوى للمحافظة؟
 

بداية أتقدم بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء، على تحقيق حلم شعب محافظة الغربية الذى طال انتظاره منذ 50 عاما بخلق ظهير صحراوى للمحافظة، وإعادة النظر فى قيود الارتفاعات للتوسع رأسيا وليس أفقيا للحفاظ على الرقعة الزراعية مع الارتباط بالقواعد الأمنية، وتم تشكيل لجنة بحضور وفد من القوات المسلحة وزارة التنمية ومجلس الورزاء، والتخطيط العمرانى ووزارة الإسكان، واتفقنا على البدء فى إعداد دراسة والانتهاء خلال شهر بما سيتم عرضه على الرئيس السيسى ورئيس الوزراء.

أما بالنسبة للظهير الصحراوى من خلال البحث مع الجامعة وجدنا أرضا على طريق الضبعة وكان للرئيس نظرة بشق طرق جديدة وسهلت كثيرا على المحافظة فى تسهيل الوصول للأرض الجديدة، ويبعد الطريق من مدينة طنطا إلى الأرض الجديدة مسافة 130 كيلومترا من طنطا إلى بنها ومنها عبر الطريق الدولى الصحراوى الغربى إلى الضبعة ومنها إلى الأرض بالعلمين؛ واقترحنا تخصيص 300 ألف فدان، وهناك خطط ببناء مناطق صناعية وزراعية وأندية وتجمعات سكنية وسيتم نقل المجتمع العمرانى من المحافظة إلى الأرض الجديدة بكامل الخدمات، لإحداث نوع من الاستقرار والتنمية، ولو أقرت هذه المساحة ستكون مساحة كبيرة بالنسبة للمحافظة.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (10)

 

ماذا عن نسب تنفيذ المشروعات القومية والاستثمارية على أرض المحافظة؟

كل مشروعاتنا على أرض المحافظة خاصة فى البنية التحتية من مشروعات للصرف والطرق يتم متابعتها كل 15 يوما، ولم يعد هناك إهمال فى المتابعة وهناك متابعة شخصية من جانب رئيس الوزراء ومكتب رئيس الجمهورية بالصورة لما تم من نسب التنفيذ ومدة الانتهاء والمشاكل التى تعوق المشروعات، وانتهى عصر الرفاهية فى تنفيذ المشروعات، ويتم إرسال تقرير شهرى لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية بما تم حيال المشروعات، ولا يوجد لدينا مشروعات متعثرة وأى مشروع يحتاج للتدخل لوضع حل جذرى نتدخل ونقوم بحلها بتكليف من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء بان كل محافظ مختص بحل المعوقات التى تواجه المشروعات.

 

هناك مشروعات توقفت بعد ارتفاع سعر الدولار هل هناك قرار بشأنها؟
 

هناك قرار من رئيس مجلس الوزراء ينظم عملية بحث فروق الأسعار وإيجاد حلول لها.

 

رئيس الجمهورية شدد على استرداد أراضى الدولة المغتصبة.. ما هو حجم الأراضى المستردة؟
 

لسنا مثل المحافظات الأخرى خاصة وأننا محافظة حبيسة ولا توجد حالات تعدى صارخة مثل المحافظات المفتوحة وأكبر تعدى على أرض المحافظة كان على 5 أفدنة فقط، وكلها داخل القرى وتم استرداد غالبية الأراضى الخاصة بالدولة، وننفذ توجيه الرئيس بشأن إزالة التعديات على أملاك الرى سواء بتقنين الأوضاع أو هدمها وذلك بالتنسيق مع وزير الرى.

 

كم تبلغ المساحة المستردة خلال الفترة الماضية بناء على توجيهات الرئيس؟
 

نسلم الجهات المختصة الأراضى التابعة لها لتنفيذ القرار المناسب بشأنها وإزالة التعديات عليها أما الأراضى التابعة للمحافظة يتم التنفيذ طبقا للقانون.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (1)

وماذا تم بشأن تقنيين الأوضاع على الأراضى المملوكة للدولة؟
 

القانون ينظم تقنيين الأوضاع وسيتم عقد لجنة لتطبيق قانون تقنيين الأوضاع وسيتم عقد لجنه بشأن النظر فى طلبات التقنين.

 

كم طلب بالتقنين؟
 

سنتعامل مع الطلبات المقدمة على الأرض التى يسمح بالتقنيين عليها وفقا لجهة الولاية بالتنسيق مع المحافظة.

 

ما هو دور المجلس الاستشارى للمحافظة وما هى المبادرات التى سيتم طرحها؟
 

الهدف من المكتب رأيه الاستشارى ويضم أطياف المجتمع المعاقين وأساتذة الجامعة وأصحاب الخبرات والمرأة وأصحاب المهن ورجال أعمال، بحيث يتم الاستفادة من خبراتهم بشأن مشكلة أو أمر خاص بالمحافظة للوصول إلى حلول مناسبة، وسيتم طرح إقامة مشروعات على الظهير الصحراوى الجديد للاستفادة من خبراتهم، ورأيهم استشارى يأخذ به أو لا يأخذ به ولا يتدخل فى الخطط أو تعديل الخطط أو التدخل فى قرار المحافظ.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (5)

ماذا عن مبادرات للغارمات وتشغيل الشباب؟
 

ننسق مع مدير الأمن لحل مشكلة الغارمات والذين يقضون فترة عقوبة بالسجون وأدعو اهل الخير للتعاون مع مديرية الأمن لدفع المبالغ ديون الغارمات.

 

هل هناك مبادرات لتشغيل الشباب؟
 

كل مشروعاتنا خاصة بالشباب والـ300ألف فدان للشباب وستحدث طفرة للمحافظة بعد إقرار الأرض للمحافظة سنضع ضوابط لاستصلاح الأراضى وتوزيع قطع أراضى على الشباب وإقامة مشروعات استثمارية وتنموية لخدمة المحافظة.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (6)

هل مشروع تكافل وكرامه حقق نتائجه بالمحافظة؟
 

بالفعل حقق نتائج مبهرة ومن أفضل البرامج التى وضعتها الحكومة ويمس المواطنين الفقراء، وهناك لقاء أسبوعى بالمواطنين فى حضور وكيل وزارة التضامن ويتم توفير المساعدات للمحتاجين، ولولا المشروع لتشرد عدد كبير من الفقراء.

 

ماذا تم تجاه المشروعات الاستثمارية بالمحلة وكتامة والمنطقة اللوجستية بسبرباى؟
 

مشروع المنطقة الصناعية على مساحة 34 فدانا بأرض شركة غزل المحلة تم طرح كراسات الشروط وهناك أصحاب مشروعات تسلموا قطع الأرض وبدأوا فى التنفيذ والشروط معلنة بأرض المشروع وهذه المنطقة تتميز بوجود المرافق كاملة بإيجار فى متناول أصحاب المشروعات بزيادة سنوية سيتم مناقشتها، وهذه المساحة بحق انتفاع 50 سنة ومن المفترض مد الفترة حيال نجاح المشروع مع تعديل الشروط.

 

ماذا عن المنطقة اللوجستية بسبرباى؟
 

تم إنهاء المعوقات الخاصة بالمشروع بالتنسيق مع وزير التموين وسيتم البدء فى العمل بعد إجازة عيد الأضحى، ومشروع كتامة تم إرسال دراسات لوزارة الاستثمار والتنمية الصناعية لإحضار ذوى الخبرات للاستفادة منهم فى إنشاء المشروعات على تلك المناطق.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (2)

ماذا عن المبانى المخالفة وما هى الإجراءات التى سيتم اتخاذها؟
 

هناك إجراءات صارمة حيال المبانى المخالفة وتم إزالة مبانى تعديات صارخة بدون رخص داخل الكتل السكنية، ويتم إزالة المبانى فى المهد على الرقعة الزراعية وتم تنفيذ عشرات اقرارات الإزالة على الرقعة الزراعية خلال الفترة الماضية ومستمرون فى تنفيذ الحملات للقضاء على التعديات.

 

هل هناك قانون أو خطة للتصالح مع المخالفين؟
 

هناك مشروع معروض على مجلس النواب بشأن التصالح مع المخالفين وننتظر رأى مجلس النواب بشأن ذلك، ولحين إقرار القانون أو عدم إقراره ولا يعنى توصيل المرافق للعمارات المخالفة أنها حصلت على تصريح من الحكومة حتى لا يحدث تدليس بالنسبة للمستأجرين أو المشترين.

وعلى المواطنين التوجه للوحدة المحلية أو مجلس المدينة والتأكد من حصول العقار على رخصة وشراء الدور الموجود فى الرخصة والدور المخالفة يوقع عليه غرامة يومية 1%من إجمالى سعر العقار وهناك خطوات جدية بشأن ذلك وقمنا بتدريب الموظفين على الحجز على أصحاب تلك العقارات، وانا مع توجه الحكومة بشأن هذا الأمر، ومن يقوم بشراء شقة مخالفة عليه غرامة يوميا 1%من قيمة العقار وأقول للى بيشترى شقة بدون رخصة هتدفع غرامات" انت مش قدها".

 

ما هو تقديرك لدور النواب بالمحافظة؟
 

أداء جيد ونواب وطنين ومهومين بمشاكل دوائرهم بدليل سعيهم على إنهاء مصالح المواطنين الخاصة بالصرف الصحى والتعليم والمرافق ويسعى كل نائب على الظهور أمام أهل دائرته بأنه يقدم خدمات بشكل جيد، أقوم بالتنسيق مع النواب فى هذا الشأن وأصطحب النواب لحضور الافتتاحات لمعرفة مشاكل المواطنين والعمل على حلها؛ وهناك تنسيق مع النواب لتبنى مشاكل المحافظة لعرضها على الوزراء المعنيين.

 

ماذا عن قانون الإدارة المحلية؟
 

تم مناقشته وتم عمل عدة حلقات نقاشية بمجلس النواب وحضرت إحدى الحلقات بالمجلس وسيتم دراسته وإقراره فى الوقت المناسب.

 

ماذا عن حركة التغييرات بين رؤساء المدن والأحياء؟
 

تتم الحركة حسب أداء كل رئيس مدينة وحى هل سيقى فى عمله ويؤدى واجبه على أكمل وجه أم لا وهناك معايير محددة لتقييم أداء رؤساء المدن والأحياء.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (3)

ماذا عن بيت العائلة وما يدور بين الكنيسة والأزهر؟
 

هناك تواصل مع الأنبا بولا اسقف طنطا وتوابعها وتنسيق تام بينى وبينه وهو رجل دوله وملم بهموم بلده ويعلم الأبعاد الداخلية والخارجية وخلال لقاءاتى مع الآباء الكهنة يعظمون مصلحة مصر وأكدوا على ضرورة الحفاظ على أرض مصر مهما تعرض المسلمين والأقباط من مشاكل سيدافعون عنها، ولن يفرقهم أحد.

 

متى سيتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى؟
 

لكل مشروع جدول زمنى ببداية المشروع ونهايته وقابلتنا بعض المعوقات نتيجة لتحرير سعر الصرف.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (4)

ماذا عن ملف الفساد والمخالفات التى تم إحالتها للنيابة؟
 

شغلتى وانا ملازم أول فى المباحث الجنائية والأمن الوطنى أواجه الإرهاب ولا يصح أن أكون على رأس الهرم بالمحافظة وأرى أى فساد وأتركه وأواجه الفساد بكل حسم وقوة ويتم الإحالة للنيابة العامة والإدارية وتم فصل المقصرين فى عملهم سواء أطباء أو مهندسين طبقا للقانون.

 

هناك بعض المستشفيات التى تحتاج لإعادة تطوير مثل بسيون المركزى وحميات المحلة وطنطا ماذا تم بشأنها؟
 

بدأنا العمل فى المشروعات المتوقفة منذ 2006 وتم اعتماد 600مليون جنيه لإنشاء مستشفى طنطا الجديدة بمنطقة سبرباى، وتخصيص قطعة أرض مجاورة لها لمعهد الأورام وربط المستشفيتين ليخدم كل منهم الآخر، وإنشاء مستشفى جديد للطوارئ وتم اعتماد 700مليون جنيه للبناء وسيتم البدء قريبا.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (8)

ماهو حجم المنشآت التى سيتم إقامتها على الأرض التى تبرع بها المواطنين؟
 

قيمة الأرض التى تبرع بها مواطنين تتخطى نصف مليار جنيه لإنشاء مدارس وجامعة ومستشفيات، وسيتم البدء فى هذه المشروعات قريبا.

 

كم مدرسة سيتم إدخالها الخدمة العام الدراسى الجديد؟
 

سيتم إدخال عدد كبير من المدارس الخدمة مع بداية العام الدراسى ونعمل فى 176مدرسة سننتهى منها العام القادم وأمامنا 300مدرسة نتحرك جديا لإقامتهم لتقليل الكثافة فى الفصول وهذا أهم ملف وضعته أمامى لتعليم أبناء المحافظة، وتم النزول بتنسيق الثانوى العام لـ230بعد إدخال مدارس جديدة للخدمة.

اللواء احمد ضيف محافظ الغربية (9)

رسالتك لمحافظة الغربية فى عيد الأضحى؟
 

هناك استنفار أمنى وطوارئ ووقف الإجازات فى كل المديريات الخدمية ومديرية الأمن استعدت بشكل كامل من خلال الأكمنة والخدمات المرورية والحماية المدنية والمسطحات المائية، والتنسيق مع القوات المسلحة لتأمين المحافظة فى كل مرافقها الحيوية، وتكليف وزارة الأوقاف لتحديد أماكن الصلاة وتجهيزها وإعلان حالة الطوارئ فى الطب البيطرى لاستقبال الذبائح بدون مقابل والتأكد من مطابقتها للمواصفات، ورفع الطوارئ بمرفق الإسعاف والتموين، وفتح منفذ جديد يضم جميع متطلبات الأسرة بأقل عن مثيلتها بـ15% وأدعو المواطنين لشراء احتياجاتهم وتخضع السلع لرقابة محكمة من التموين والطب البيطرى والصحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك ومنع حدوث أى غش.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة