مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يطالب بإضافة " العرسان " على بطاقة التموين لحل مشكلة العنوسة.. ونيوتن يتساءل: " لماذا نكره الخصخصة؟ " .. وحمدى رزق يطالب باستدعاء نقيب الزبالين لحضور اجتماعات حل مشكلة القمامة

الخميس، 03 أغسطس 2017 10:24 ص
مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يطالب بإضافة " العرسان " على بطاقة التموين لحل مشكلة العنوسة.. ونيوتن يتساءل: " لماذا نكره الخصخصة؟ " .. وحمدى رزق يطالب باستدعاء نقيب الزبالين لحضور اجتماعات حل مشكلة القمامة كتاب مقالات الصحف
إعداد : أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأربعاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

المصرى اليوم ..

مكاوى-سعيد

يوم ويوم يكتبها مكاوى سعيد: احتفالات أسطورية "2"

تحدث الكاتب على هامش الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1869، فى سراى الجزيرة، كان عالم المصريات "مارييت" يلقى محاضرات عن الحضارة الفرعونية على الإمبراطورة "أوجينى" والسيدات من حاشيتها قبل سفرهن إلى صعيد مصر، ورافق الخديوى جلالتها حتى أسيوط ثم تولى الأمير "السلطان فيما بعد" حسين كامل مهمة رعاية الإمبراطورة خلال رحلتها.

نيوتن
 
نيوتن يكتب: لماذا نكره الخصخصة؟

تحدث الكاتب عن أن الخصخصة تعنى بيع شركات أو مشروعات تملكها الدولة، وأن ملكيات الدولة هى ملكيات عامة، والشعب هو المالك المعنوى أو الاعتبارى لتلك المشروعات، وأن المواطن لديه إحساس بأن تلك الملكيات العامة ملكه هو أيضاً.

 

وأوضح أنه لما قامت الخصخصة فى بريطانيا، على يد مارجريت تاتشر، راعت هذا وهى تخصخص السكة الحديد، شركة الطيران، الكهرباء، المواصلات، كل الشركات الحكومية، لم تنته هذه الملكيات العامة ليد فرد أو جهة أو مؤسسة محتكرة، وأن من أهم شروط الخصخصة وضع حد أقصى لملكية كل فرد.

سليمان جودة
 
سليمان جودة يكتب: الرئيس.. والوزير!

تحدث الكاتب عن وقت أن كان الدكتور فتحى سرور وزيراً للتربية والتعليم حيث ألغى السنة السادسة الابتدائية، فكتبت فى "الوفد" صفحة كاملة عن أن تعليمنا لا يجوز أن يكون حقل تجارب للوزراء الذين يتعاقبون على الوزارة.. لا يجوز فى حقنا أبداً، ولا فى حق بلدنا!

 

وأشار الكاتب إلى أنه لم يكن وقتها ضد إلغاء السنة السادسة الابتدائية، من حيث المبدأ، إذا كان إلغاؤها يمثل إضافة حقيقية لنظامنا التعليمى القائم، ولكن خوفى كله كان من أن يكون قرار الإلغاء قرار وزير بمفرده، لا قرار مجلس أعلى دائم للتعليم، لا يتغير ولا يتبدل بمجىء وزير، ولا بذهاب آخر.. مجلس من أكبر العقول المتخصصة فى المجال.. مجلس يضع نظاماً تعليمياً مستقراً.. مجلس يحترمه كل وزير جديد ويعمل من خلاله فلا يتجاوزه ولا يتعداه.. مجلس يفكر من أجل مستقبل بلد.. مجلس لا يراعى وهو يعمل خاطر الوزير، لأن صالح البلد يعلو خاطر كل وزير، وكل مسئول، أياً كان مكانه!

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: اسألوا المقدس شحاتة

قال الكاتب إنه مع كل الاحترام لحضور المائدة المستديرة التى دعا إليها المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، لمناقشة خطوات منظومة النظافة الجديدة، وبحضور د. هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، وأشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، وخالد فهمى، وزير البيئة، واللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، واللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، ود. محمد سلطان، محافظ الإسكندرية.. أعتقد أنه حضور ناقص واحد، لو وجَّه المحافظ الدعوة إلى نقيب الزبالين شحاتة المقدس لعظمت الفائدة المرجوَّة من الاجتماع الذى اعتبره أخطر اجتماعات الإدارة المحلية على وجه الإطلاق، خاصة أن التحدى مخيف، مصر تنتج نحو 100 مليون طن قمامة سنوياً، منها 17 ألف طن من القاهرة يومياً، جبل من القمامة، مَنْ ينقل الجبل إلى مثواه، إلى مدافن صحية مجهَّزة؟

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين : الاحتياطى النقدى.. ومعيشة المواطنين

أشاد بدور البنك المركزى ومحافظه طارق عامر، فى ارتفاع الاحتياطى النقدى فى البنك إلى ٣٦٫٠٣٦ مليار دولار، مشددا على ضرورة أن ينعكس ذلك على حياة المواطنين، فهذا هو المعيار الرئيسى والوحيد للحكم على السياسة الاقتصادية للحكومة والحاكمين.

 

الوطن

خالد-منتصر
 

 خالد منتصر : هل تفيد الكبارى العلوية فى بلد الأعمال السفلية؟!

يرى الكاتب من الاختراعات والمشروعات لن تجدى مع مجتمع ما زال يؤمن بالخرافات والسحر والمعجزات، قائلًا إن الخرسانة التى نرميها لبناء المدن الجديدة والعواصم الحديثة وتشييد الكبارى العلوية وتعبيد الطرق الحديثة، كلها سيبتلعها المقتنعون بالأعمال السفلية ويجرفها عبدة السحر والخرافة.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب : فى العالم العربى الحلول مؤجلة!

يرى الكاتب أن الصراعات "العربية - العربية، والعربية الإقليمية، وخاصة الخلاف السعودى – الإيرانى، والأزمة القطرية، ستظل ممتدة، وجلوس أطراف الصراع إلى مائدة مفاوضات، ليس قريباً، وليس الآن، قائلاً إن المتفائلين فى العالم العربى عليهم أن يأخذوا «عطلة عقلية» حتى إشعار آخر، لأن جذور الصراعات وتاريخها والقائمين عليها الآن لا يؤشرون بأى حلول إيجابية قريبة.

الوفد 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين .. الاستثمار والأيدى المرتعشة

 

يطرح الكاتب فكرة أننا أصبحنا على شك إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، ورغم أن هناك شبه إجماع على قانون الاستثمار ولكن الجميع ينتظر اللائحة التنفيذية لتفعيل القانون، ليزيل من يد الجهة الإدارية حالة الارتعاش التى أصابتها وجعلت المسئولين فى حالة ارتباك شديد من اتخاذ قرار مع المستثمرين، وأصبح لدينا مصانع تغلق بالضبة والمفتاح ومستثمرين يهربون وعملاة تسرح بسبب هذه الأيدى المرتعشة.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة .. قصة الإجراءات الجنائية

يواصل الكاتب حديثه عن قانون الإجراءات الجنائية، الذى يعد بمثابة دستور ثان للبلاد لما يتمتع به من نصوص تشريعية بالغة الأهمية، وتقوم فلسفته على أن الجريمة عدوان على المجتمع المصرى بأكمله وليس الجانى فقط، وتلزم القضاء بإجراء التحقيقات فى الجريمة حتى ولو لم يرغب الخصوم، موضحا أنه مر 67 عاما على قانون الإجراءات الجنائية وبالتالى لم يعد هذا القانون مناسبا لواقعنا المعاش، ويجب أن يوضع على رأس أولويات اللجنة التشريعية والدستورية للوصول على العدالة الناجزه والمنصفة.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان .. حنفى والغريب

يربط الكاتب بين قضية وزير التموين الأسبق خالد حنفى ولغز قضية الدكتور محى الدين الغريب وزير المالية.. التى مازالت لغزا لا يملك مفاتيحه إلا ثلاث.. أحدهم الدكتور الغريب.. والثانى الدكتور الجنزورى، والثالث شخص مجهول لم يفصح الغريب عن اسمه ولكنه اتهمه بتلفيق القضية، ويقول الكاتب أن هناك مافيا فساد وشبكة مصالح غامضة وخفية تكون وراء تحريك أحداث وقضايا نتفاجأ بها.. وتحاول إحراق البيت كله.. فها هو خالد حنفى تظهر براءته ولكن يبقى اللغز من الذى كان وراء ذبح الوزير الأسبق ولماذا؟

 

عباس-الطرابيلى

 
عباس الطرابيلى .. العرسان.. على بطاقة التموين

يقول الكاتب أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرر زيادة السلع التى تصرف على بطاقة التموين بحيث يتم صرف اللبن والمعبأ والمجفف وزيت الذرة والحلوى الطحينية وعسل النحل والعسل الأسود والخضروات المجمدة وغيرها، ويقترح أن يضيف وزير التموين العرسان على بطاقة التموين بسبب التكاليف الباهظة للزواج الآن من الأعباء للشباب ومنها تدبير الشبكة والمهر والعديد من التكاليف خاصة أن وزير التموين له خبراته حينما كان وزيرا للتضامن الاجتماعى ويعرف مخاطر ارتفاع سن العنوسة عند البنات ربما إلى أكثر من 35 عاما.

اليوم السابع

أكرم القصاص

أكرم القصاص :مشروع التعليم ورصيد الثقة وموقع المعلم

تحدث الكاتب عن مخاوف المواطنين من عدم اكتمال مشروع وزير التعليم فى تطوير المناهج، أو عدم استمراريته أو نجاحه فى المستقبل، لافتاً إلى أن هذه المخاوف منها بسبب التراكمات من تجارب الماضى التى تعج بالمحسوبية أو التلاعب، إلى جانب تشكيك متعمد غير مبرر، مطالباً بضرورة الاهتمام بوضع المعلم مادياً وتدريبياً كونه أحد أهم نقاط نجاح وفشل أى تطوير للتعليم.

 

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبد الفتاح عبد المنعم: الولايات المتحدة الأمريكية وقصة بناء تحالف لمحاربة محور الشر فى العالم

تحدث الكاتب عن بعض الظواهر الجديدة والمحورية فى العلاقات الدولية المعاصرة ومنها عدم جدوى الحروب العسكرية كما كانت فى السابق، موضحاً أن نطاق تأثير القوة العسكرية مهما كانت طاقته التدميرية قد سار تأثيره محدوداً ولا يتلاءم مع تكاليفه المادية والبشرية، مستنداً فى ذلك إلى دراسة حملت عنوان "اتجاهات العلاقات الدولية بعد احداث سبتمبر"، للباحث محمد ضياء الدين.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى .. هل يصل حجم الاحتياطى النقدى المصرى إلى 100 مليار دولار فى منتصف 2018؟!

تحدث الكاتب عن تراجع الاحتياطى النقدى المصرى ليصل إلى 13 مليار دولار فى نهاية 2013 الأمر الذى كاد أن يدخل البلاد دائرة الإفلاس لولا مسارعة الأشقاء العرب فى مساندة ودعم مصر، إلى جانب برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى وضعه الرئيس السيسى وظهور معدن الشعب المصرى فى قدرته على التحمل والتضحيه من أجل بلاده هما من أنقذ مصر من هذه الكارثة، لافتاً إلى أن خبراء متخصصين يتوقعون أن يصل الاحتياطى إلى 100 مليار دولار فى أغسطس من العام المقبل بعد إنتاج الغاز المصرى وعودة السياحة وضخ المستثمرين أموال فى المشروعات الكبرى التى تعلن عنها البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة