المراكب النيلية تستعد لاستقبال عيد الأضحى بالزينة وسماعات الـ"دى جى".. الريس مصرى: 11 مركبا بتصاريح عمل.. ومشرف حديقة الجزيرة: حملات يومية لمراقبة اشتراطات الأمان لتجنب الحوادث

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 06:00 م
المراكب النيلية تستعد لاستقبال عيد الأضحى بالزينة وسماعات الـ"دى جى".. الريس مصرى: 11 مركبا بتصاريح عمل.. ومشرف حديقة الجزيرة: حملات يومية لمراقبة اشتراطات الأمان لتجنب الحوادث المراكب النيلية بالكورنيش
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام من عيد الأضحى، شهدت المراكب النيلية المتواجدة بميدان التحرير استعدادات مكثفة لاستقبال احتفالات المواطنين بالأعياد، خاصة أنها تعتبر الفرصة الأخيرة للاحتفال قبل دخول المدارس فى 23 سبتمبر المقبل، وبالتالى ينشط أصحاب المراكب لتزيين المراكب، وتخضع فى نفس الوقت للرقابة والتأكد من توافر وسائل الأمان والسلامة لحماية المواطنين.

"الوضع تحت السيطرة" هكذا لخص الريس مصرى عبد الرحيم، 78 عاما - أقدم مراكبى فى ميدان التحرير - استعدادات أصحاب المراكب لاستقبال احتفالات المصريين بعيد الأضحى، وقال إن جميع المراكب الموجودة على كورنيش النيل بحديقة الجزيرة مستوفاة لشروط السلامة والأمان، ومنذ العودة إلى كورنيش النيل بمنطقة حديقة الجزيرة ولا توجد مركب تخرج من المرسى بدون رئيسها والبحرى المرافق له، موضحا أن الرئيس وظيفته قيادة مركبه والبحرى يلعب دور الملاحظ حرصا على سلامة الركاب وخاصة الأطفال.

وأضاف الريس مصرى، أن جميع المراكب الموجودة على مرسى النيل من كوبرى قصر النيل وحتى كوبرى 6 أكتوبر عددها 11 مركبا وجميعها مستوفاة للشروط وحاصلة على تصاريح العمل، ومن تلك الشروط سترات النجاة "لايف جاكيت" وطفايات الحريق، مشيرا إلى أن المراكب النيلية تخضع لعمليات مراقبة ومراجعة يومية من مباحث المسطحات المائية للتأكد من توافر اشتراطات العمل والالتزام بمعايير الأمان والسلامة.

وأكد عبد الهادى رزق صاحب مركب، أن عيد الأضحى يعتبر ضمن المواسم التى تستعد لها المراكب النيلية طوال العام، ولكن أعلى هذه المواسم هو عيد الفطر وإجازة الصيف ثلاثة شهور، أما عيد الأضحى يعتبر أقل فترات الموسم فى الإقبال لأنه يعتبر "عيد اللحمة".

من أبرز استعدادات أصحاب المراكب النيلية كما يوضح وليد محمد أحد العاملين على مركب، طلاء جسم المركب من الخارج حتى يبدوا جديدا لجذب انتباه المارة وتغيير سماعات الـ "دى جى" لتشغيل الأغانى والاحتفال أيام العيد، وتنظيف المركب من الداخل وتزيينها لاستقبال المواطنين، لافتا إلى أن تذكرة ركوب الرحلة الواحدة مازالت 10 جنيهات ولم تشهد أى زيادة رغم ارتفاع أسعار السولار مرتين مؤخرا، وذلك حرصا على جذب المواطنين للركوب، خاصة أن المواطن يتحمل 5 جنيهات أخرى قيمة تذكرة دخول حديقة الجزيرة بعد أن أصبحت الحديقة التابعة لمحافظة القاهرة هى المنفذ الوحيد أمام المواطنين لركوب المراكب النيلية، لذلك اضطر أصحاب المراكب لتثبيت أسعار التذاكر حفاظا على مستويات الإقبال.

وأكد وليد محمد، أن لجنة من الرقابة الإدارية وشرطة المسطحات المائية زارت المراكب النيلية اليوم للتأكد من التزام أصحاب المراكب بتعليمات السلامة والأمان والحصول على تصاريح العمل قبل حلول عيد الأضحى، وطالبت اللجنة من أصحاب المراكب بضرورة الالتزام بتعليمات قيادة المركب من الأمام عن طريق دواسة قيادة مخصصة لهذا الغرض لمنع الحوادث، كما أن أصحاب المراكب التزمت بكافة الاشتراطات التى وضعتها محافظة القاهرة لعودة المراكب النيلية من بينها وجود مرسى خاص لكل مركب تحمل تكلفتها أصحاب المراكب حفاظا على المظهر العام للكورنيش.

وقال المهندس إيهاب محمد المشرف على حديقة الجزيرة المتواجد بها مرسى المراكب النيلية بميدان التحرير، إن المراكب النيلية عادت إلى شاطئ حديقة الجزيرة مرة أخرى مع بدء جهود تطوير الحديقة عام 2013، وهى عبارة عن 11 مرسى موزعة على 11 مركب فى المنطقة الواقعة بين كوبرى قصر النيل وكوبرى 6 أكتوبر، لافتا إلى أن كافة المراكب تلتزم بضوابط القيادة من الأمام لمنع الحوادث، ومن يخالف هذه التعليمات لا يسمح له بمغادرة المرسى.

وشدد إيهاب محمد، على أن المراكب النيلية تخضع يوميا لعمليات مراجعة وتفتيش من جانب شرطة المسطحات المائية، للتأكد من عوامل السلامة والأمن وخاصة فى الأعياد الرسمية هناك رقابة طوال أيام العيد تبدأ من الصباح الباكر.

المراسى النيلية للمراكب بحديقة الجزيرة
المراسى النيلية للمراكب بحديقة الجزيرة

خروج أحد المراكب من المرسى
خروج أحد المراكب من المرسى

مرسى أحد مراكب النيل
مرسى أحد مراكب النيل

مركب نيلية
مركب نيلية

نموذج دواسة القيادة من الأمام
نموذج دواسة القيادة من الأمام

وحدة تحكم القيادة الأمامية لمنع الحوادث
وحدة تحكم القيادة الأمامية لمنع الحوادث

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة