مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله: دماء ورسائل.. جلال دويدار: لا لمنتجعات الساحل الشمالى ونعم للمشروعات الفندقية.. جلال عارف: إلى عرفات الله.. وجدى زين الدين: الوطن مقبرة للإرهابيين

الخميس، 31 أغسطس 2017 10:14 ص
مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله: دماء ورسائل.. جلال دويدار: لا لمنتجعات الساحل الشمالى ونعم للمشروعات الفندقية.. جلال عارف: إلى عرفات الله.. وجدى زين الدين: الوطن مقبرة للإرهابيين كتاب الصحافة
إعداد- أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار مواصلة "اليوم السابع" تقديم خدماته اليومية للقراء، نرصد أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الخميس، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، أبرزها وقوف الحجاج على جبل عرفات، ومصر مقبرة الإرهابيين.

 

الأهرام

عمرو-عبد-السميع

 د. عمرو عبد السميع يكتب: سين.. وجيم

قال الكاتب فى مقاله إن رجال الأعمال تقوم بتشغيل عشرات الآلاف من العمال، ولكن جوار ذلك يبلغ صافى دخلهم Net Profit الذى يتحصلون عليه نتيجة هذا التشغيل، ورجال الأعمال تمتص دماء ملايين المصريين وتختفى وراء إعلامها.

وتسأل الكاتب لماذا حصل طارق عامر على جائزة أحسن محافظ بنك مركزى، ويعبر ببساطة أنه منح البنك الدولى والصندوق النقد الدولى توصيتهما بإصلاح بتعويم الجنيه، كما شرح الكاتب رد الأزهر على فتوى تونس الأخيرة فى المساواة فى الإرث وزواج المسلمة من غير مسلم، وأن الأزهر مؤسسة كونية مسئوليتها عن المسلمين تتجاوز حدود مصر والأزهر لم يفعل سوى رفض الإجراء لتعارض الفتاوى التونسية نصوص قطعية الدلالة والثبوت فى القرآن والسنة.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: دماء ورسائل

تطرق الكاتب فى مقاله عن الحديث عن دماء الشهداء الذين يقعون بين صفوف قواتنا المسلحة ورجال الشرطة فوق رمال سيناء يحمي حياة آلاف المصريين فى دلتا وصعيد مصر، وهذه الدماء الزكية لشهداء الوطن تمثل مصدرا للذعر والرعب في نفوس من توهموا أن جرائم الإرهاب الخسيسة يمكن أن تفتح لهم أبواب مصر من جديد، ليعاودوا الجلوس على سدة الحكم فيها.

 

وأضاف الكاتب فى مقاله، أن هؤلاء الشهداء أطهر من أنجبت مصر وهم الذين اختاروا هذا الطريق بكامل إرادتهم وأصروا على أن يكونوا فى الصف الأول من المواجهة غير باحثين عن مجد أو بطولة، وإنما سلاح يعكس إرادة مصر وكبريائها وشموخها.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: لا .. لمنتجعات الساحل الشمالى ونعم للمشروعات الفندقية

طالب الكاتب، الدولة بضرورة وقف بناء المنتجعات السكنية فيما تبقى من أراضى ساحل البحر وتخصيص هذه المساحات لإقامة الفنادق والقرى المجهزة لاستقبال السياح من الخارج، كما ناشد الرئيس السيسى إصدار قرار يلزم الجميع بوقف عملية المسخ والاستغلال والتربح على حساب مصالح ومستقبل الدولة المصرية.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: إلى عرفات الله

تناول الكاتب فى مقاله توافد الحجاج على بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، قائلاً إن مئات الملايين من المسلمين فى جميع بقاع الأرض يشاركون من نالوا البركة أداء الفريضة هذا العام فى الوقوف بإجلال وخشوع بين يدى الرحمن، يستلهمون العبرة ويمثلون قيم الاسلام السامية فى المساواة ببني البشر مع اختلاف انتمائهم وتنوع اعراقهم وفى الخضوع لإله رحيم بعباده .

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: الحرث فى المكتبة

يؤكد الكاتب أن ما يصرح به مدير مكتبة الإسكندرية السابق بعدما صدر فى حقه حكم قضائى بحبسه 3 سنوات و6 أشهر ، يعد استدرار عطف المواطنين وضغط على اعصاب الناس بأكثر مما هو مطلوب أو مقبول، كون الحكم مسألة تخصه هو وحده والرأى العام ليس طرفا فى الموضوع.

الشروق

عماد الدين حسين
 
عماد الدين حسين يكتب: سعاد الخولى أخطر من عشرات الإرهابيين

تحدث الكاتب عن الأكثر خطراً على مصر وشعبها ومستقبلها، نموذج سعاد الخولى نائبة محافظ الإسكندرية المتهمة بالرشوة، أم الإرهابيون الذين يفجرون ويقتلون ويدمرون، ليؤكد الكاتب أن الإجابة قد تختلف ولكن قناعته بأن نموذج سعاد الخولى إذا ثبت إدانتها وكل أمثالها اكثر خطراً مليون مرة من أى إرهابى.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 
عماد الدين أديب يكتب: لا تقل هذا خطأ وتصمت قل لنا ما هو الصواب

يؤكد الكاتب أنه من حق أى إنسان أن يقوم بتقييم أى شىء، وأن ينتقد ما يريد، أو أن يدعو إلى ما يعتقد، شريطة أن يبنى ما يقول على قاعدة من الفهم والمعلومات والأدلة ويخلص إلى نتائج منطقية، قائلاً إن أخطر ما تقوله لأحد إنه مخطئ دون أن تبنى رأيك على دلائل ودون أن تقدم له البديل الصحيح، هو أنك تتحول من ناصح إلى مدمر، ومن شخص يبدو للوهلة الأولى أنه إصلاحى إلى شخص عبثى وعدمى.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: نجيب محفوظ ودرس خصوصى فى علم الجنس

تناول الكاتب رواية "السراب" للأديب العالمى نجيب محفوظ، قائلاً، إن هذا العبقرى الساحر استطاع فى عام 1948 أن يشرح نظريات فى علم السكسولوجى بمهارة ورؤية لا تقل وضوحاً ونفاذاً عن رواد علم الجنس، مثل ماستر وجونسون وكينزى وكابلان وقدمها وتناولها قبلهم بأكثر من ربع قرن، وقدم نموذجا يُدرس فى جامعات العالم لمشاعر وأحاسيس العريس العاجز جنسياً.

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: الوطن مقبرة للإرهابيين

أكد الكاتب على أنه لولا حرص الجيش على المواطنين بسيناء وسلامتهم، لكانت مدة قصيرة جداً كفيلة بالقضاء عليهم الإرهابيين، المعروف عنهم أنهم يتخذون الأهالى الشرفاء دروعاً، ويتصورن أنهم ناجون من الإمساك بهم واصطيادهم، ولذلك فإن تطهير سيناء من الإرهاب والذى بات وشيكاً، يتطلب صبراً من الناس.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مقترحات المواطنين لـ"النواب"

تطرق الكاتب لأهمية المادة 138 من الدستور والتى يجب تفعيلها، وهى تتعلق بأحقية كل مواطن فى تقديم مقترحاته إلى مجلس النواب حول الحياة العامة، وهذه المادة تؤكد أهمية أن يكون المواطن مشاركاً فى مجلس النواب مع الأعضاء الذين تم انتخابهم، وتقول المادة:"لكل مواطن أن يتقدم بمقترحاته المكتوبة إلى مجلس النواب بشأن المسائل العامة، وله أن يرسل  إلى المجلس شكاوى يحيلها إلى مجلس الوزراء".

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: نجيب محفوظ ونوبل..وأحضان فى التاكسى وعقد "أبناء الكار"

تحدث الكاتب عن الطريقة التى تعامل بها الأديب الكبير نجيب محفوظ عندما تعرض لهجوم شديد عقب فوزه بجائزة نوبل وتواضعه الشديد تجاه الألسنة والتصريحات شديدة اللهجة، إلى جانب عدم اهتمامه الشديد بها، وختم مقاله بقدر الأديب على غمز خصومه والسخرية منهم ومن عقدهم النفسية التى عانى منها كثيراً.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: منظمات حقوقية ترفع شعار: تشتم الجيش والشرطة تحصل على المال والشهرة "6"

يفضح الكاتب النشطاء السياسيين الذين ظهروا خلال ثورة السرطان 25 يناير والذين عمدوا إلى هدم مؤسسات الدولة وعلى الرأس منها القوات المسلحة والشرطة المصرية من أجل تحقيق الشهرة والحصول على المال لا بغرض آخر، ويكشف مخططهم فى تنصيب أنفسهم دعاة للحرية والديمقراطية وهم فى الأساس تجار شعارات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة