مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة لـ"اليوم السابع": عام المرأة فرصة عمرنا.. شكّلنا لجنة مع "التضامن" لمتابعة تكليفات الرئيس للنهوض بالسيدة المعيلة ..رسالتى للمرأة المهاجرة أنت شرف لكل مصرية

الإثنين، 07 أغسطس 2017 11:30 ص
مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة لـ"اليوم السابع": عام المرأة فرصة عمرنا.. شكّلنا لجنة مع "التضامن" لمتابعة تكليفات الرئيس للنهوض بالسيدة المعيلة ..رسالتى للمرأة المهاجرة أنت شرف لكل مصرية حوار مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة
حوار - محمود راغب - تصوير - كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«عام المرأة فرصة عمرنا، وأملنا الخروج بملف تشريعى قوى خلاله»، هذا ما أكدت عليه الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى حوار خاص لـ«اليوم السابع»، مضيفة: «أملنا نسمع عن تعيين دفعة رابعة من القاضيات، ونحلم أن تدخل السيدات مجلس الدولة والنيابة العامة.
وأضافت رئيسة المجلس القومى للمرأة فى حوار خاص لـ«اليوم السابع»، أنه يتم الإعداد حاليا بالتعاون مع وزارة الهجرة لقاعدة بيانات مشتركة بالعقول المصرية المهاجرة من السيدات لتكون وسيلة لتعزيز استمرارية التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم، مؤكدة  أن الست المصرية تعطى الخبرة بقلبها وليس فقط خبرة تشترى.
 
حوار-مايا-مرسى-رئيس-المجلس-القومى-للمراة
حوار مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة
 

كيف ترين مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة؟

مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة نتاج شغل وعمل ومجهود التعاون المشترك بين وزارة الهجرة والمجلس القومى للمرأة، وفكرة المؤتمر فكرة خارج الصندوق وشعرت من خلال المؤتمر بنوع من الأمل.
 

وماذا عن أهداف المؤتمر واستضافة تلك النماذج المتميزة من نساء مصر بالخارج؟

هدف رئيسى للمؤتمر هو ربط المرأة المهاجرة بوطنها الأم والاستفادة من خبراتهم فى خدمة الوطن، وفرصة لإشراك المرأة المصرية بالخارج بعام المرأة وكل ما نتمناه السير على هذا النهج واستقدام النماذج المشرفة للمرأة المصرية بالخارج.
 

وكيف يمكن الاستفادة من المرأة المهاجرة فى الخارج والنماذج، التى استضافها المؤتمر؟

بدأنا بالفعل الاستفادة من خبرات العقول المهاجرة التى استضافها المؤتمر بالتعاون مع وزارة الهجرة، بقيادة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، واجتماعات مشتركة معهم لبحث كيفية الاستفادة من خبراتهم، والبعض عرض النزول للقرى والنجوع بالتعاون مع المجلس وتقديم كافة أوجه الدعم للسيدات.
 
 كما أنه يتم الإعداد حاليا بالتعاون مع وزارة الهجرة لقاعدة بيانات مشتركة بالعقول المصرية المهاجرة من السيدات لتكون وسيلة لتعزيز استمرارية التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم، وما أريد أن أؤكد عليه أن الست المصرية تعطى الخبر بقلبها وليس فقط خبرة تشترى.
 

وكيف ترين الرسالة التى حملها المؤتمر؟

إلقاء الضوء على سيدات مصر فى الخارج ونجاحاتهم، والمؤتمر سيغير وجهة المجتمع تجاه المرأة، فالمرأة المصرية محتاجة إلى الفرصة ولديها طاقة غير عادية، وفكرة مصر تستطيع بالتاء المربوطة فكرة فريدة.
 

هل هناك رسالة تريدين توجيهها للمرأة المهاجرة فى الخارج؟

 أقول للمرأة المصرية المهاجرة فى الخارج أنت شرف لكل مصرية وأنتن سفيرات فوق العادة، وعلمت أولادك الانتماء وحب الوطن ومصر محتاجة لعقول بناتها فى الخارج ومتفائلة بمصر ومستقبلها.
 

ما خطة عمل المجلس القومى للمرأة خلال الفترة المقبلة؟

بعد خروج استراتيجية تمكين المرأة 2030 للنور، وتبنى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية لها، واعتبارها وثيقة العمل للأعوام المقبلة، دورنا فى هذه المرحلة أولًا وضع إطار لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية على المستوى الوطنى والمحلى ومحافظات الجمهورية بالكامل، وذلك يتم بمشاركة فروع المجلس القومى للمرأة بالمحافظات من خلال العمل على الأرض.
 
وهدفنا الثانى ضمن خطة المجلس تمثل فى تبنى كل فرع من فروع المجلس بالمحافظات مبادرة للنهوض بأوضاع المرأة وفق احتياجات كل محافظة وفى ضوء استراتيجية تمكين المرأة 2030، وهو ما سيعطى زخما للعمل على الأرض لخدمة المرأة المصرية، وهو ما تم بكل فروع المجلس.
 
وهناك هدف ثالث يتمثل فى استمرار المجلس فى العمل على الأرض مع السيدات، لرفع الوعى الخاص بالمرأة وقضاياها، أما المحور الرابع ضمن خطة المجلس، خلال الفترة المقبلة، فيتمثل فى متابعة قرارات الرئيس السيسى التى خرجت فى  يوم المرأة المصرية، التى من بينها متابعة تنفيذ الاستراتيجية، ومتابعة الـ 3 قرارات الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعى.
 

كيف ترين قرارات الرئيس السيسى التى خرجت فى يوم المرأة المصرية؟

هناك 3 قرارات رائعة للرئيس كلف وزارة التضامن الاجتماعى بتنفيذها بالتنسيق مع كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة، وهى إطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر، تمول من صندوق «تحيا مصر» ومن خلال بنك ناصر الاجتماعى لتحقق تمكينا اقتصاديا للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجًا، على أنى تم تخصيص مبلغ 250 مليون جنيه لصالح هذه المبادرة، والثانى تكليف وزارة التضامن الاجتماعى بدعم أسر المرأة المعيلة والأسر الأكثر احتياجا من خلال برامج دعم ميسرة يقدمها بنك ناصر الاجتماعى بقيمة 50 مليون جنيه، وذلك لإتاحة البنية التحتية، التى تيسر على المرأة حياتها اليومية فى القرى الأكثر احتياجا، أما الثالث تكليف الرئيس للحكومة بإتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتقوم وزارة التضامن الاجتماعى لتوفير خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة فى بناء الدولة مع الاستمرار فى التوسع فى برامج التغذية المدرسية.
 
وتلك القرارت هامة ومؤثرة وتمس واقع المرأة المصرية وتستهدف الوصول للفئات الأكثر احتياجا فى القرى والنجوع، ووزارة التضامن بالتنسيق مع المجلس ومختلف الجهات المعنية تأخذ على عاتقها تنفيذ هذه التكليفات.
 

كثيرا ما نتحدث عن الأمية بين السيدات وبعضهن ليس لديه بطاقة رقم قومى.. ماذا عن برامج المجلس وخطته فى هذا الشأن؟

المجلس مستمر فى استخراج بطاقات الرقم القومى والأوراق الثبوتية للمرأة على مستوى كل محافظات الجمهورية، بالإضافة لتبنى برامج خاصة لمحو الأمية المالية والرقمية للمرأة فى إطار الشمول المالى لأكبر عدد من النساء، وهناك أيضًا مشروع سيتبناه المجلس لتوعية الشباب ما قبل الزواج. 
 

وما هى أبرز القوانين التى يعمل المجلس عليها حاليا ويسعى للانتهاء منها فى عام المرأة 2017؟

المجلس انتهى من قانون العنف ضد المرأة وتم إرسال نسخة من القانون لمجلس الوزراء وسيخرج للنور قبل نهاية العام الحالى، وتعكف اللجنة التشريعية حاليا على العمل على قانون للأحوال الشخصية، وتم تشكيل مرصد لكل القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية.
 

مصر كانت الدولة الوحيدة التى تخرج بإستراتيجية للمرأة المصرية.. كيف خرجت الاستراتيجية؟

الاستراتيجية خرجت بعد عدد كبير من اللقاءات التشاورية، ودراسة احتياجات المرأة المصرية بعينة ممثلة فى 3 آلاف أسرة، ودراسة حول الجانب القانونى لبحث المشاكل، التى تواجه المرأة فيما يخص التشريعات، ولقاءت تشاورية مع متخذى القرار من وزارء ومحافظين ونواب المحافظين، و13 مقابلة فريدة مع المحافظين، و10 مقابلات جماعية مع ممثلى الجمعيات الأهلية والنقابات حضرها أكثر من 180 شخصا.
 
كما أسهمت حملات طرق الأبواب، التى نفذها المجلس فى التعرف على احتياجات المرأة، حيث عرضت حوالى 72 ألف سيدة احتياجاتها، بالإضافة لحملة التاء المربوطة، التى وصلت لأكثر من 500 ألف سيدة، إلى جانب مشاركة أكثر من 10 آلاف طالب فى الإستراتيجية، كما عقدت فروع المجلس بالمحافظات جلسات تشاورية قبل وبعد إطلاق الإستراتيجية.
 

وماذا عن محاور استراتيجية تمكين المرأة 2030؟ وما أبرز المحاور التى سيتم العمل عليها؟

الإستراتيجية تضم 4 محاور رئيسية أولها، التمكين السياسى للمرأة وتعزيز أدوارها القيدية ووصول المرأة  لمقاعد أكثر من تمثيل نيابى ومناصب قيادية ومواقع قضائية وغيرها وفقا للدستور، والمحور الثانى، التمكين الاقتصادى للمرأة من خلال تنمية قدرات المرأة، وتوسيع خيارت العمل أمامها وتحقيق تكافؤ الفرص فى توظيف النساء بـ«القطاع الخاص- مشروعات صغيرة- ريادة أعمال»، أما المحور الثالث، التمكين الاجتماعى ووصول المرأة للخدمات التعليمية والصحية، وهو أمر فى غاية الأهمية، بينما المحور الرابع، يتمثل فى حماية المرأة من خلال القضاء على كل الأشكال السلبية من خلال القوانين الخاصة بالعنف ضد المرأة والأحوال الشخصية.
 
كما أن الاستراتيجية أخذت فى الاعتبار المرأة المسنة والمرأة ذات الإعاقة والأم لأطفال ذوى إعاقة، وسيعمل المجلس على الـ 4 محاور بالتوازى، فضلا عن الجانب الثقافى وتغيير الفكر المجتمعى والثقافة المجتمعية تجاه المرأة، وفى الغالب ستكون الأولوية فى العمل على التمكين الاقتصادى والحماية، ولكن لكى لتنجح الاستراتيجية من المهم ألا يتم إغفال محور وهدف على حساب الآخر.
 

وماذا كان رد الفعل بعد عرض الإستراتيجية بالأمم المتحدة؟

 عرضنا الإستراتيجية بالأمم المتحدة، وكنا أول دولة، بل الدولة الوحيدة التى تعرض استراتيجية لتمكين المرأة بالأمم المتحدة، وهيئات الأمم المتحدة طلبوا ترجمتها لاستخدامها كدليل استرشادى فى العمل مع دول أخرى.
 
حوار-مايا-مرسى-رئيس-المجلس-القومى-للمراة-
حوار مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة 
 
 

كيف ترين تبنى الرئيس السيسى لاستراتيجية تمكين المرأة 2030؟

 تبنى الرئيس السيسى للإستراتيجية أعلى مستوى من المساندة السياسية، فالرئيس دعم الاستراتيجية فى 8 مارس وفى 21 مارس كلف الحكومة وكل أجهزة الدولة بتنفيذها واعتبارها وثيقة العمل للأعوام المقبلة.
 
وبخروج الاستراتيجية أصبح لمصر رؤية واضحة للمرأة المصرية حتى 2030، وهى أن تصبح المرأة فاعلة رئيسية فى تحقيق التنمية المستدامة فى وطنى ضمن لها كل حقوقها التى كفلها الدستور ويحقق لها حماية كاملة دون أى تمييز.
 
والإستراتيجية تم إرسالها لمجلس الوزراء، ويتعاون المجلس مع كافة الهيئات والوزارت وتقديم الدعم الفنى لهم لتنفيذها، فدورنا هو وضع الاستراتيجية والسياسات والحكومة هى الجهة المنوطة بتنفيذها، ونساهم فى تحديد المطلوب من كل وزارة فى ضوء الاستراتيجية، وسنقدم الدعم الفنى. 
 

من وجهة نظرك.. ما هى أبرز التحديات التى قد تواجه تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2030؟

الرؤية المجتمعية للمرأة وأدوارها أكبر تحد قد يواجه تنفيذ الاستراتيجية، وكذلك تحقيق التنسيق مع الحكومة والجهات المعنية فى تنفيذ الاستراتيجية، وتطبيق الاستراتيجية على مستوى المحافظات حتى ترى القرى والنجوع بمختلف المحافظات ثمار تنفيذها، تلك هى أبرز التحديات، التى قد تواجه تنفيذها.
 

وماذا عن حملة طرق الأبواب؟

نستعد لإطلاق المرحلة الرابعة من الحملة بالاستعانة بداعيات وزارة الأوقاف وخادمات وراهبات الكنيسة، ونفسنا نوصل لطرق أبواب مليون سيدة بنهاية عام المرأة.
 

كيف ترين عام المرأة وما هى أبرز أحلامك وأمنياتك للمرأة المصرية؟

عام المرأة فرصة عمرنا، وأملنا الخروج بملف تشريعى قوى خلاله، وأن نسمع عن تعيين دفعة رابعة من القاضيات، ونحلم أن تدخل السيدات مجلس الدولة والنيابة العامة، وأملنا أيضا أن يتحقق وعد وزير الأوقاف بزيادة عدد الداعيات السيدات لـ 2000 سيدة بنهاية العام.
 

وماذا عن أبرز توجيهات الرئيس للمجلس وأعضائه؟ وما هى آلية التواصل مع الرئيس وكيف سيتابع تنفيذ الاستراتيجية؟

هناك آلية للتواصل مع الرئيس تتمثل فى تقرير شهرى يرسله المجلس للرئيس عن كل الأنشطة، التى تم تنفيذها على مدار شهر كاملا، وسيتم إرفاق تقرير متابعة لتكليفات الرئيس ومتابعة الاستراتيجية مع هذا التقرير الشهرى، ونحن على تواصل مستمر مع مكتب الرئيس، والقيادة السياسية الحالية مهتمة بقضايا المرأة عن اقتناع وقناعة، وبإعلان الرئيس السيسى عام 2017 عاما للمرأة أصبح لدينا 365  يوما للمرأة.
 

المرأة المعيلة واهتمام الرئيس بالمرأة المعيلة.. ماذا سيقدم المجلس فى هذا الملف؟

 تكليفات الرئيس كانت واضحة وتنصب للاهتمام بالمرأة المعيلة والمشروعات الصغيرة للمرأة المعيلة.
 
 
 
العدد اليومى
العدد اليومى

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة