ناصر عباس يحلل..ركلات الجزاء علامة استفهام كبيره في لقاء الأهلي والطلائع

الأحد، 10 سبتمبر 2017 11:58 م
ناصر عباس يحلل..ركلات الجزاء علامة استفهام كبيره في لقاء الأهلي والطلائع ناصر عباس
تحليل ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: الأهلى وطلائع الجيش فى الأسبوع الأول للدورى العام

المكان: مدينة القاهرة استاد السلام

النتيجة النهائية هدف مقابل هدف لصالح التعادل

 حكم ساحة: أحمد حمدى

المساعد الأول:عبد الفتاح عريشه

المساعد الثانى: يوسف البساطى

الحكم الرابع: محمد يوسف

 

لم يكن الحكم أحمد حمدى موفقا فى إدارته التحكيمية خاصة فى التفسير الصحيح لقوانين اللعبة وكيفية تطبيقها بالشكل المطلوب فى مباراة الأهلى والجيش، وكان تقديره فى احتساب المخالفات غير صحيح مما دعى الجهازين الفنيين للاعتراض على قراراته.

 

فى الدقيقه 34 من الشوط الأول يحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الجيش بداعى لمسة اليد على لاعب الأهلى عمرو السولية وتقدير غير صحيح من الحكم فى احتساب ركلة الجزاء وكان يجب على الحكم أن يأمر باستمرار اللعب لعدم وجود التعمد فى لمسة اليد لأن الكرة اصطدمت بقدم اللاعب ثم ذهبت إلى صدره وليس يده، علما بأنه لو كانت الكرة لمست يده كان يجب أيضا عدم احتساب اللعبة نتيجة للاعتبارات الخاصة بلمسة اليد، وهى عنصر المسافة، والكرة غير المتوقعة.

 

وفى الدقيقة 41 من نفس الشوط ينفرد عبدالله السعيد بحارس مرمى الجيش من الناحية اليسرى، ويقوم بمراوغة الحارس وينجح فى لعب الكرة ويقوم حارس المرمى بعرقلته باستخدام القدم والركبة والمخالفة موجودة ولكن القرار لم يكن موجود من حكم المباراة وسط اعتراض كبير من لاعبى الأهلى.

 

وفى الدقيقة 43 يقوم لاعب الجيش أجونجا بدفع لاعب الأهلى أحمد الشيخ من الخلف فى كرة عالية لم ينجح أجونجا فى لعب الكرة وكان يجب على الحكم احتساب ركلة جزاء نتيجة الدفع ويأمر الحكم باستمرار اللعب وسط اعتراض الجهاز الفنى للأهلى.

 

تطبيق الحكم للقانون بشكل صحيح لم يكن موجودا فى هذه المباراة نتيجة للقرارات العكسية وعم وجود قناعات لدى اللاعبين بقرارات الحكم والاعتراض المستمر إثر ذلك على سيطرة الحكم على المباراة، وفى الدقيقة 78 من عمر اللقاء يطالب لاعبى الأهلى بركلة جزاء نتيجة اصطدام الكرة بيد مدافع الجيش ويأمر الحكم باستمرار اللعب، علما بأن الكرة قد اصطدمت بقدم اللاعب ثم بيده وهى نفس حالة عمرو السولية حينما اصطدمت الكرة بقدمه ثم بيده حيث إنه فى كلتا الحالتين لا يوجد هناك أى خطأ نظرا لأن المعيار واحد.

 

ما يجب تطويره
 

يجب على حكم المباراة أن يقوم بتطوير أدائه فى عنصر تقدير واحتساب الأخطاء الفنية والعقوبات الانضباطية طبقا للقانون ومعايير احتساب المخالفات والعقوبات.

 

اللياقة البدنية والتمركز والتحرك (التحمل العام – السرعة – السرعة القصوى عند اللزوم)

قدم الحكم المطلوب منه من الناحية البدنية وقام باستخدام عناصر التحمل العام والسرعة القصوى فى الهجمات المرتدة وتحرك بشكل سليم داخل ميدان اللعب.

 

ما يجب تطويره فى عنصر اللياقة البدنية والتمركز والتحرك 
 

يجب على الحكم أن يقوم بتطوير الأداء فى كيفية فتح زوايا الرؤية داخل منطقة الجزاء خاصة فى حالات الهجوم المرتد السريع علما بأن التواجد بالقرب من الحدث ليس كافيا لتقدير احتساب الأخطاء.

 

الحكام المساعدون وتقيم الأداء الفنى 
 

تعاون الحكمان المساعدان مع حكم المباراة فى احتساب الأخطاء القريبة منهم بشكل صحيح طبقا للقانون، فى الدقيقة 36 أشار المساعد الأول على تسلل على لاعب الأهلى حسين السيد فى تقدير صحيح، وكان هناك تحرك جيد منه وسرعة ارتداد فى الهجمات المعاكسة ومواجهة الملعب. وتميز المساعد الثانى بالإشارة على حالة تسلل على لاعب الأهلى سعد سمير وقرار صحيح من الحكم نتيجة التمركز الصحيح مع آخر ثان مدافع. 

 

الحكم الرابع 
 

تعاون الحكم الرابع محمد يوسف مع طاقم التحكيم بشكل متميز طبقا للقانون رغم كثرة الاعتراضات من خارج الملعب على القرارات التحكيمية وسيطر بشكل صحيح على المنطقة الفنية لكلا الفريقين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة