لباحث يمنى

رسالة دكتوراة بأسيوط : الفول والقمح والذره مصاب بفطريات مسببة لسرطان الكبد

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 01:04 م
رسالة دكتوراة بأسيوط : الفول والقمح والذره مصاب بفطريات مسببة لسرطان الكبد مناقشة رسالة دكتوراة للباحث اليمنى
اسيوط- هيثم البدري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الباحث اليمنى ناصر مسعود ناصر مسعود الحاصل على درجة الدكتوراه فى الكيمياء التحليلية بكلية العلوم جامعة اسيوط،والتى ناقشها أمس الاثنين عن وجود أطعمة يتناولها المواطنون بكثرة فى صعيد مصر تتسبب فى الإصابة بسرطان الكبد.
 
وأشار الباحث اليمنى الجنسية، فى بيان لجامعة أسيوط،إلى أن رسالته  دارت حول  الدراسات التحليلية البيولوجية والسمية الجينية لبعض مركبات الأفلاتوكسين المعزولة من بعض الأطعمة وكشفت الدراسة التى اجراها الباحث على بعض الأطعمة فى بعض محافظات الوجه القبلى بأن بعض الأطعمة كالفول السودانى والذرة الشامية والقمح التى يتم تداولها وتناولها فى محافظتى أسيوط وسوهاج تحتوى على تراكيز عالية من سم الأفلاتوكسين  B1 المسبب لسرطانات الكبد.  وان سوء التخزين لتلك الأطعمة هو السبب الرئيسى لنمو هذه الفطريات وخاصة فطريات الأسبيروجلس Aspergillus من نوع Aspergillus flavus و  Aspergillus  parasiticus  والتى تسبب المرض المنتشر بنسبة كبيرة فى محافظات الوجه القبلى وخاصة اسيوط وسوهاج .
 
وقال الباحث إن الرسالة تعد من الدراسات التكاملية وهدفت إلى دراسة نوعية الفطريات التى يمكن أن تتواجد على بعض الأطعمة المستهلكة من قبل المواطن والتى بدورها تفرز السموم الأفلاتوكسينية وتقدير تلك السموم كمآ ونوعآ ومدى تأثيرها على الكبد .
 
وأوصى الباحث فى ختام رسالته بأنه لأبد من تفعيل الدورالرقابى لجهات الأختصاص للمتابعة  ووضع ضوابط فعلية للحد من تواجد تلك السموم لحماية المسنهلك من خطرهاوقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالدراسة وأهميتها وتم منح الباحث درجة الدكتوراة فى فلسفة الكيمياء التحليلة.
 
وتكونت لجنة الاشراف من كلا من الدكتورة نجوى ابو المعالى وكيل كلية العلوم والدكتور ماضى احمد اسماعيل الاستاذ بكلية العلوم والدكتورة غادة عمران الاستاذ بكلية الطب بجامعة اسيوط وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور سعد السيد حسن عميد كلية العلوم الأسبق بجامعة عين شمس والدكتور عبد الرحيم الشنوانى بعلوم الأزهر.
 
الباجث اليمنى
الباجث اليمنى

مناقشة رسالة دكتوراة
مناقشة رسالة دكتوراة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة