خلى بالك.. 10 حاجات هتسمعها عن الجامعة هتدخل مش هتلاقيها

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 04:21 م
خلى بالك.. 10 حاجات هتسمعها عن الجامعة هتدخل مش هتلاقيها صورة أرشيفية
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت الإجازة الصيفية وساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء العد التنازلى لبداية العام الدراسى الجديد، وتعتبر مرحلة الدراسة الجامعية من أكثر المراحل التى يحلم كل طالب مصرى بالوصول إليها والالتحاق بالكلية التى طالما حلم بها واجتهد من أجلها فى الثانوية العامة وفى المراحل التى تسبقها كلها.

 

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

 

مرحلة جديدة مختلفة فى كل شىء عما سبقها من مراحل تعليمية فى طريقة تلقى المادة العلمية وطريقة تحقيق الهدف، لكن الحياة الجامعية لا تقتصر فقط على المذاكرة والنجاح بل إنها تدخل فى طياتها وتفاصيلها جوانب أخرى يتعامل معها الطالب خلال سنوات دراسته فى الجامعة، قد يتعرف الطالب على تفاصيل الحياة الجامعة من خلال من سبقوه من أقاربه وأصدقائه إليها أو من خلال تجربته الشخصية التى سيبدأها مع أول أيام العام الدراسى، لكن ستظل تجارب الآخرين ونصائحهم شبحاً لكل طالب مقبل على الدراسة الجامعية يجلس وسط ممن سبقوه على تلك التجربة الجديدة فيستاق منهم بعض العبارات التى سيعتبرها منهجاً وأفضل كتالوج للتعامل مع سنوات الدراسة الجامعية الجديدة عليه.

 

ولأن كل شخص يتحدث عن تجربته الشخصية فمن الطبيعى أن تتضمن عبارات ونصائح الآخرين قبل دخول الجامعة بعض العبارات التى لن تجدها ولن تشعر بالراحة عند التعامل معها، فكثيراً ما نسمع عبارات يرددها الكثيرون عن الحياة الجامعية ونقتحم سنوات "الفسح والفرفشة" لنقابل الحقيقة المره.

 

ولكننا لن ننتظر حتى تتلقى الصدمة الحقيقة وسنعطيكِ شرحاً وافياً لأبرز العبارات التى ستسمعها من الآخرين وستدخل إلى الجامعة ولن تجد منها شيئاً، وعلى طريقة "خدعوك فقالوا" سنبدأ رحلتنا:

 

فيلم صعيدى فى الجامعة الامريكية
فيلم صعيدى فى الجامعة الامريكية

اتعب فى الثانوية عشان ترتاح فى الجامعة

واحدة من أكثر النصائح المزيفة التى يسمعها كل طالب فى الثانوية، فالحقيقة أن كل مراحل التعليم شاقة وتحتاج لجهد مستمر وإصرار على تحقيق النجاح فلا يوجد راحة مطلقة فى سنوات الدراسة الجامعية.

 

ادخل تجارة هترتاح

إذا نصحك أحدهم بتلك العبارة لا تلتفت إليه أبداً، حيث يعتبر الكثيرون أن كلية التجارة واحدة من الكليات السهلة التى لا تتطلب مذاكرة وتعب وجهد كبير لاجتيازها، لكن الواقع عكس ذلك حيث إنها من أهم الكليات والمواد التى تدرس بها مواد خاصة بالحسابات والاقتصاد والإحصاء وحدث ولا حرج عن كيفية دراسة تلك المواد.

 

الكلية فسح وخروجات

قد تقابل أحدهم فيخبرك أن الدراسة الجامعية مليئة بالخروجات والرحلات مع الأصدقاء فتدخل لتجد المحاضرات تحتضنك والامتحانات تجرى خلفك فلا تجد وقت للرحلات التى طالما سمعت عنها ممن أخبروك بذلك.

 

خد بمجموعك كله كلية

إذا كنت ممن حصلوا على النسب العالية فى نتيجة الثانوية العامة وتريد الالتحاق بكلية أقل من مجموعك ستجد الكثيرون من أقاربك ينصحونك بعدم فعل ذلك والأفضل الالتحاق بكلية من كليات القمة، وكأنك إذا دخلت كلية أقل من مجموعك كله سيأخذ أحدهم تلك الدرجات لنفسه، تلك الثقافة الغريبة لا تستمع لها وقم بدراسة ما يناسب مواهبك وتفضيلاتك حتى تتمكن من الإبداع فى ذلك المجال.

 

محمد هنيدى
محمد هنيدى

 

حب الجامعة بيعيش العمر كله

من الممكن أن يخبرك أحد المقربين لك أن العلاقات العاطفية واختيار شريك الحياة من الجامعة هو الاختيار الأمثل لكنك ستقوم بالتجربة وستصدر الحكم على ذلك بنفسك.

 

كافيتريا الجامعة زى بيتك

بالطبع أنك سمعت تلك العبارة كثيراً لن أحذرك من تصديقها، ولكن دعنى أنصحك أن تكون أكثر ذكاءً وتقوم بتجربة كل الكافتيريات المحيطة بالجامعة لتتمكن من إيجاد المكان المفضل لك، فلا أحد يمكنه إنكار دور كافتيريا الجامعة التى تعتبر من الجوانب المهمة فى سنوات الدراسة الجامعية.

 

كافيتريا الجامعة
كافيتريا الجامعة

 

أهم حاجة الشهادة

يخبرك الكثيرون ألا تولى اهتماماً كبيراً للجد والتفوق فى سنوات الجامعة وأن أهم شىء هو أن تحصل على شهادة نجاح بأى درجة علمية والسلام، ولكن يعتبر ذلك من النصائح الخاطئة فلا شك أن التفوق والنجاح والحصول على أعلى المراتب لا يتساوى مع النجاح الباهت والحصول على درجة النجاح فقط.

 

هتنام براحتك فى الجامعة

من الأفكار الخاطئة التى تصل إلى حد الخيال أن تعتقد أنك ستنام كيفما تشاء ولن تجد من يزعجك بالاستيقاظ فى الصباح الباكر فى كل يوم من أجل الذهاب إلى الجامعة فالمحاضرات مثلها مثل طابور المدرسة لا يوجد بينهما اختلافات كثيرة أضف إلى ذلك مشقة المواصلات بدلاً من الخطوات القليلة التى كنت تخطوها ذاهباً إلى المدرسة.

 

النوم فى المحاضرات
النوم فى المحاضرات

 

هتبقى مليونير من فلوس الكتب

لا تصدق من يقول لك إنه بمجرد دخولك للجامعة سيسجل اسمك ضمن الأثرياء بسبب ما يخصص لك من مصاريف للكتب والمراجع وأنك ستستفيد بتلك الأموال لنفسك، لكن فى حقيقة الأمر أنك ستضطر لشراء تلك المراجعات والكتب وتقتطع من مصروفك الشخصى أيضاً لاستكمال ثمن الملازم والأدوات المختلفة للجامعة، فودع الأموال واعلم أن زمن الصرف الوسطى الجميل راح.

 

 
البنات فى الجامعة

ينتشر بين الشباب أفكار خاطئة عن تصنيفات للفتيات فى الجامعات فيشتهر أن بنات كليات الآداب والتجارة والإعلام هن الأجمل، وأن الابتعاد عن فتيات كليات الهندسة واجب على كل طالب جامعى، لكن فى الحقيقة أن الأمر متغير ولا يوجد قوانين له ففى كل كلية ستجد مختلف أشكال الفتيات وهو ما يتوقف على اهتمام الفتاة بمظهرها ولا يتشكل بناءً على المادة العلمية المقدمة فى المدرجات ولا يتوقف على كونها كلية عملية أم نظرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة