12 ألف عقار دمجت فى السعودية خلال 11 شهرا

السبت، 16 سبتمبر 2017 08:00 م
12 ألف عقار دمجت فى السعودية خلال 11 شهرا عقارات
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بلغ عدد العقارات التى دمجتها كتابات العدل فى السعودية فى صك واحد، نحو 12473 صكاً عقارياً خلال الـ11 شهراً الماضية، وذلك بمتوسط 38 صكاً تم دمجه يومياً.
 
واستحوذت العقارات الاستثمارية على ما يقارب 40% من هذه العقارات، التى طلب أصحابها دمجها من كتابات العدل.
 
وطبقا لما نشرته صحيفة الاقتصادية، سجلت كتابات العدل فى منطقة الرياض العدد الأعلى بدمج 4686 صكاً عقارياً، بنسبة 35.5%، تليها منطقة مكة المكرمة بـ2154 صكاً، تليها منطقة القصيم بـ1751 صكاً.
 
وسجلت كتابات العدل في منطقة عسير دمج 711 صكاً، تليها منطقة حائل بـ 419 عقاراً، تليها منطقة الباحة بـ 101 عقار مدمج.
 
وأتاحت وزارة العدل خدمة الاستعلام للعموم سواء للأفراد أو الشركات، بهدف زيادة معايير الشفافية في مجال توثيق الممتلكات، وتزويد المستفيدين ببيانات الملكية العقارية للشركات في المملكة.
 
تأتى هذه الخدمة ضمن مشاريع وزارة العدل التى تعمل على رفع تصنيف المملكة فى التنافسية الاستثمارية للوصول إلى مراكز متقدمة فى بيانات الاستثمار العقارية بين الدول الأخرى، حيث إن مؤشر شفافية المعلومات من ضمن توصيات البنك الدولى لنظام إدارة الأراضى.
 
وتدرس الوزارة حالياً منح 759 متقدما جديدا للحصول على تراخيص التوثيق، معلنة أنها بصدد إطلاق برنامج تدريبى لـ 759 متقدما منهم من لا يعملون فى مجال المحاماة ويرغبون في الحصول على رخصة "موثق"، إلى جانب آخرين عملوا فى مهن أخرى كالتدريس، إلى جانب خريجى البكالوريوس من الباحثين عن العمل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة