الحبس عام لكل أب يعتدى على ابنته لفظيا أو بدنيا.. المجلس القومى يعد مشروع قانون لتجريم العنف ضد المرأة.. وهبة هجرس: يتضمن عقوبات رادعة.. وعضو بـالمجلس: لدينا دراسات وافية عن الظاهرة

السبت، 02 سبتمبر 2017 02:19 ص
الحبس عام لكل أب يعتدى على ابنته لفظيا أو بدنيا.. المجلس القومى يعد مشروع قانون لتجريم العنف ضد المرأة.. وهبة هجرس: يتضمن عقوبات رادعة.. وعضو بـالمجلس: لدينا دراسات وافية عن  الظاهرة الحبس عام لكل أب يعتدى على ابنته لفظيا أو بدنيا
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى دراسة أجراها المجلس القومى للمرأة مؤخرا، تبيّن أن نحو 1.5 مليون امرأة مصرية تتعرض للعنف الأسرى سنويا، وأن حوالى 70 %من حالات الاعتداء على الزوجات سببها أزواجهن، و20 % من الآباء تجاه بناتهم، و 10% من الإخوة .

 

يأتى ذلك فى ظل وجود المادة 11 من الدستور المصرى والتى تنص على أن " تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف" ، وهو اعتراف ضمنى بوجود عنف يمارس ضد المرأة فى مجتمعنا المصرى ، الأمر الذى يتطلب حماية المرأة منه  من خلال إصدار تشريعات تتوافق مع مقتضيات الدستور، وتتوافق مع المعاهدات والاتفاقيات  الدولية التى وقعت عليها مصر فى مجال حقوق الإنسان.

 

وهو ما دفع المجلس القومى للمرأة لوضع مشروع قانون لتجريم العنف ضد المرأة بما فيها العنف الأسري، من خلال التقدم ببلاغ رسمى إلى قسم الشرطة تثبت فيه تعرضها لهذا العنف، وتضمن المشروع الذى تم تسليم نسخة منه إلى مجلس الوزراء النص على أن  “يعاقب أى شخص فى الأسرة يرتكب أفعالا وسلوكيات يترتب عليها أذى جسدى أو نفسى أو معاناة بالحبس مدة لا تقل عن عام".

 

وقد حدد مشروع القانون تعريف العنف ضد المرأة على أنه “أى فعل أو سلوك يترتب عليه أذى، أو معاناة مادية أو معنوية للمرأة، أو الحط من كرامتها، بما فى ذلك التهديد أو القسر أو مواقعة الأنثى دون رضاها، والاعتداء الجنسي، وهتك العرض والتحرش والحرمان من الميراث".

 

رانيا يحيى: "القومى للمرأة" يستقبل أسبوعيا كم ضخم من شكاوى العنف ضد المرأة                                                                                                                                                              

 

فى هذا السياق قالت رانيا يحيى، عضو المجلس القومى للمرأة، إن  المجلس القومى أعد مشروع قانون لتجريم العنف ضد المرأة ، وتم إرساله إلى مجلس الوزراء لمراجعته وإقراره تمهيدا لإرساله إلى البرلمان، مشيرة إلى أن صندوق الشكاوى التابع للمجلس فى المحافظات يستقبل أسبوعيا كم ضخم من شكاوى العنف ضد المرأة على المستوى الأسرى أو نطاق العمل والمجتمع الخارجي.

 

وأضافت "يحيى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن كل هذه المشاكل يتم رصدها وتصنيفها ، والتدخل لحل جزء منها ، لافتة إلى أن المجلس أعد دراسات دقيقة حول حجم العنف وتأثيرة على المجتمع اقتصاديا ليتم عرضها مجتمعيا حال مناقشة المشروع.

 

هبة هجرس : الحبس عقوبة رادعة لمن يعتدى على امرأة داخل الأسرة

 

فيما قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إن المرأة المصرية تواجه ظاهرة من أسوء الظواهر وهى العنف اللفظى والبدنى داخل نطاق الأسرة أو خارجها ، مشيرة إلى ضرورة تفعيل النص الدستورى بتجريم العنف ضد المرأة بإصدار مشروع يتضمن عقوبات رادعة.

 

وأضافت "هجرس" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن المجلس القومى أعد مشروع قانون فى هذا الشأن وسيتم دعمه من أعضاء البرلمان حال إرساله من جانب الحكومة ، قائلة:" الأولوية الأولى ستكون لقانون الأحوال الشخصية يعقبه قانون تجريم العنف ضد المرأة".

 

وتابعت قائلة:" المشروع يتضمن عقوبات رادعة للأب أو الأخ أو الزوج حال الاعتداء على المرأة بدنيا ولفظيا تصل إلى الحبس عام"، مؤكدة أن الثقافة المجتمعية ترى أن اعتداء الأب على ابنته أمرا عاديا رغم أنه يسبب أذى نفسى غير عادى للبنت، لافتة إلى أن المجلس القومى يمتلك دراسات وافيه بشأن العنف ضد  المرأة حتى لا يصدر باعتباره موجودا فى حالات ضئيلة أو نادرة وليس ظاهرة مجتمعية تحتاج   نص تشريعى واضح.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بداية تفكك أسرى

بصراحة أنا مش عارف إيه اللى بيحصل ؟؟ أنا و من قرأ هذا الخبر كنا فى حالة ذهول --كيف تذهب الابنة لشكوى والدها و القانون يسمح بذلك ؟؟ فى وسط ما يحدث فى المجتمع الآن هذا بداية انحلال أسرى بعيد المدى

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجارحى

طيب مين هبفضل برة السجون علشان يشنغل ويعمر البلد

يعنى مش فاهم هى المفروض نعمل عقوبة الأول ولا ننشر ثقافة الأول

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

حرام عليكو بالغتو واسرفتو في خلق قضيه من فراغ وكأن هناج حرب اهليه على المرأه

القانون تمييز ضد الرجل وديني اذا حصل هجمع توقيعات مليونيه لرفع قضيه دوليه ضد مجلس الشعب لإبطال دستوريته بسبب التمييز في سن التشريع على اساس الجنس وهوا ما يؤكد انه مجلس غير مؤهل لشغل منصبه اذا كنت بصدد حماية المرأه فلا بد من حماية الرجل ايضا من المرأه واستقواءها عليه بالقانون فهناك بعض الحالات الشاذه من النسوه تستغل القوانين للكسب وتحقيق اهدافها الشخصيه لابد من ضمان حقوق الطرفين الرجل والمرأه داخل الاسره مش عشان السبسي في توني ورث المرأه زي الرجل يجي السيسي يرد ويجاملها على طريقة اللي يقربلك انا هقطع رقبته لا فوقو انا واحد من الناس ضحية طليقتي الى اليوم وما زلت بلا عمل سبع سنوات بسبب كذبها وتضليلها وشهود الزور واحتسبت عند الله اجري وصبرت تيجو تعملو قانون زي اللي بتفكرو فيه يبقى لا ولا ولا وديني هتقوم مصيبه اجتماعيه على اساسه لأنكم مش مستوعبين هموم بعض الرجال اللي القانون لم يحميهم من خيانة الزوجه واستقواءها عليه وسلب ممتلكاته ودموع التماسيح حراااام اللي بتعملوه مش ذنبي اني مصري عشان افضل متمرمط بقوانين النسونه ولا يالا نتخصي كلنا علشان تركبنا رجال امريكا وترضى علينا اوروبا اتقو الله فوقو.

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

يا شباب مصر الحر ما تتجوزوش مصريه حفاظا على شرفكم وكرامتكم من مرمطة القوانين دي

ادعو كل شباب مصر لعدم الزواج من مصريه اذا صدر هذا القانون لحماية كرامتك وحفظ اموالك وشرفك هناك دول عربيه وغير عربيه بناتها تطلب رضاك وتعاملك بالمعروف وتشيلك في عيونها لو بتعاملهم بالمعروف والكلمه الطيبه مش زي بنات مصر اللي تردلك الكلمه بعشره وتفسر النظره العاديه انه بتحتقرها ولو سكت تبقى مش طايقها ولو اتكلمت تبقى بتديها حديث الثلاثاء ولو قمت من جنبها تبقى هتروح تحكي لأمك ولو طفشت تبقى رايح تتسرمح وعلشان تنول رضاها روح موت علشان تصعب على اللي بعديك وتورثك مع اول ولد تخلفه وتاخد شقتك وتدور على اللي بعديه واللي بعديه.

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

ونعم التربيه

يعني انا كأب واسمع بنتي بتتكلم مع شب في نص الليل اقول لها بعد اذنك بتتكلمو في ايه تقولي وانت مالك كل عيش واقعد ساكت احسن ما اصوت ولم عليك الجيران واقول جاي يضربني عشان بكلم صاحبي..

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

طراطير الست

واحمو الولد من ضرب امه لو عندكم انسانيه واحمو الزوج من شتايم مراته وحماته ولا هو بس يتجوز ويطلق لما يلاقيها عيله واطيه ويدفع نفقه ومؤخر ويتاخد كل ما يملك ويشحت علشان اتجرأ يمشي بما يرضي الله ويتجوز كمان تخلو بنته تسجنه لو قال كلمه مش عاجباها ياااااااه بجد رجالتك طراطير يا بلد.

عدد الردود 0

بواسطة:

كله عشوائي

انحلال الأسرة المصرية

لا أحد ينكر سوء أحوال الأسرة المصرية أخلاقيا إلى أن وصلت للحضيض. ياريت مجلس المرأة يقول راية في السيدات اللي بتقتل الابن والزوج من أجل العشيق أو التي تعتدي على زوجها أو التي تخرج عن طوعه لانها تملك المال والقانون يحميها وتتصرف كيف تشاء ....... هل عرفتم لماذا ترتفع نسب الطلاق ؟ وأي فتاة ترضى أن يسجن والدها لأنه يريد أن يربيها وبعد أن مل وكل من النصح والكلام لا يجد أمامه سوى العقاب البدني . ياريت المجلس يدعو المرأة أن تتحلى بالأخلاق والقيم وكيف تربي أولادها تربية حسنة ولا تدع الدنيا مبلغ همها . وما وصل إليه حال الأسرة المصرية نتيجة انحدار دور الأم منذ السبعينات من القرن الماضي والاتي أسوأ .

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

مش كفايه سجن الزوجيه..يبقى كمان سجن فى الداخليه....ايه الظلم ده

** اين جمعيه الرفق بالرجل من هذه المهاترات..

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي عزت السيد

سوبر عك

انتم فاضيين للدرجة دي !!!!!!!!!!!!!! قرار ايه ده ؟؟؟؟؟؟؟؟ هو تقويم الابناء للسلوك الصحيح هاتعتبروه غلط وتسموه اعتداء بدني وافظي !!!!!!!!!!!! المجتمع في امور جادة اخرى تستجق النقاش وتشريع قوانين لها بصراحة اللي بتعملوه ده عك في عك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد

مصر أكبر من أن تحزو حزو الصعار

أنا شايف الدنيا مش كويسه، أساسا مع محاولة الأباء أن يكون لهم دور في هذا التفكك الأسري الدنيا بايظة ما بالك وان الأب مطلوب منه ان يكون خروف يسمع ويري ولا يتكلم، ما شاء الله ما شاء الله عايزينها أوروبا وزي دول عربية ترجع البنت وتصاحب والأب ما شاء الله عليه خروف قاعد في البيت لو فتح بقه يندبح بلاها عيشه خليكم عايشين علي هواكم أحسن لحد الواحدة ما تلاقي الخروف اللي عاوز يعيش دور الخروف تبق تتجوز. في الأساس الشباب مضربين عن الزواج لأسباب اقتصادية ومشاكل أسرية وحضراتكم زودتم الطين بله يا ناس طول عمرنا يميزنا أن الأسر المصرية متماسكة وفيها راجل عايزيننها شمال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة