سفير منتدى التعاون الصينى العربى: مصر تحتل المرتبة الثانية فى صناعة الزجاج بالعالم.. قدمنا 10 مليارات دولار قروضا للدول النامية.. وطريق الحرير فرصة لزيادة التجارة.. السياحة الصينية بالقاهرة احتلت المركز الرابع

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 07:18 م
سفير منتدى التعاون الصينى العربى: مصر تحتل المرتبة الثانية فى صناعة الزجاج بالعالم.. قدمنا 10 مليارات دولار قروضا للدول النامية.. وطريق الحرير فرصة لزيادة التجارة.. السياحة الصينية بالقاهرة احتلت المركز الرابع سفير منتدى التعاون الصينى العربى مع محرر "اليوم السابع"
رسالة بكين: رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد "لى تشنغوين" سفير منتدى التعاون الصينى العربى، أن سياسة الصين تعتمد على دعم القضية الفلسطينية والاستقرار والتنمية فى الدول العربية، ونتمنى أن تصبح الدول العربية فى مقدمة الدول النامية، مستطردا: "رغم وجود صعوبات تواجه الدول العربية لكن بسبب الجهود التى تبذلها عندنا ثقة أنها سوف تحقق التقدم.. وتسعى الصين للتعاون مع الدول العربية فى تحقيق التنمية فى كافة المجالات بما يحقق الاستفادة المشتركة".

الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين ينج (1)

الناتج الإجمالى الصينى يشهد زيادة سنوية تبلغ حوالى 800 مليار دولار

وأضاف سفير منتدى التعاون الصينى العربى خلال لقاءه وفد إعلامى عربى فى العاصمة الصينية بكين أن سياسية الصين تعتمد على المشاركة وليس الهيمنة كما فعلت الدول الغربية، متابعا: "عندما يذكر اسم الشرق الأوسط يذكر الصراع والمشاكل والحروب ونحن لا نتمنى أن يستمر ذلك لذلك لابد ان نستغل الفرصة ونكّون تيار تنمية عالمية ونحقق تنمية للبنية الأساسية وندرب الأجيال ليصبح لدينا جيل مثقف ويحدث زيادة فى فرص العمل".

وقال سفير منتدى التعاون الصينى العربى أن الصين لديها استراتيجة تنفذها وهى الآن دولة نامية ومع مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعى الصينى عام 2049 ستنتقل إلى مرحلة الرخاء وستكون دولة متقدمة، مشيرا إلى أن الناتج الإجمالى الصينى يشهد زيادة سنوية تبلغ حوالى 800 مليار دولار بفضل جهود جمهورية الصين الشعبية، وتتطلع الصين لزيادة حجم التبادل التجارى مع الدول العربية.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين ينج (4)

مصر تحتل المرتبة الثانية فى العالم فى تصنيع الألياف الزجاجية

وأشار سفير منتدى التعاون الصينى أن دول مثل مصر والسعودية والإمارات لديها خطط استراتيجية لتحقيق التنمية، وأصبحت مصر تحتل المرتبة الثانية فى العالم فى تصنيع الألياف الزجاجية، وبدأت فى تحقيق تنمية فى مجالات مختلفة ساهمت فى خلق فرص عمل وتوفير الأمل لدى الشباب فى المستقبل، ولدينا أمل فى الاقتصاد المصرى أنه سيحقق التنمية والتقدم، كما أن التبادل التجارى بين مصر والصين زاد، متابعا: "عليك أن تعلم أن حجم تبادل البرتقال بين مصر والصين كان 4 مليون فى 2013.. وفى النصف الأول من العام الجارى وصل إلى 80 مليون دولار".

وأوضح سفير منتدى التعاون الصينى العربى أن السائح الصينى احتل المرتبة الرابعة فى عدد السائحين الأجانب إلى مصر العام الماضى وبلغ عدد السياح الصينين لمصر العام الماضى 150 ألف صينى من إجمالى  120 مليون سائح صينى تقدمهم الصين لدول العالم، ومستعدة لزيادة هذه الاعداد التى تزرو مصر سنويا، ونتمنى فتح صفحة جديدة تاريخية من التنمية مع الدول العربية.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين ينج (5)

طريق الحرير خيار الدول العربية لتحقيق التنمية

وشدد سفير منتدى التعاون الصينى العربى على أن مبادرة الرئيس الصينى بإنشاء حزام الطريق أو ما يعرف بطريق الحرير والتى أطلقها فى 2013 لاقت ترحيبا من كافة الدول النامية والعربية، وإنه الخيار الأهم للدول العربية لتحقيق التنمية فى البنية الأساسية والصناعة وزيادة التبادل التجارى ونقل الركاب بين الصين والدول العربية، مشيرا إلى أن حجم تبادل نقل الأفراد عبر خطوط الطيران بين الصين والدول العربية مجتمعة يبلغ يوميا 20 ألف راكب، بينما يصل بين الصين وأمريكيا إلى 10 آلاف راكب، وهناك فرصة لزيادة حجم هذا التنقل مع الدول العربية.

وأشار سفير منتدى التعاون الصينى العربى أن الصين لديها خطة لاستيراد منتجات خلال الـ 5 سنوات القادمة تقدر بـ 5 تريليون دولار من سلع زراعية وصناعية وأن هذا متاح أمام الدول العربية، لافتا إلى أن الصين قدمت العام الماضى 15 مليار دولار منح لدعم الصناعة فى الشرق الأوسط، و10 مليار دولار قروض ميسرة لدعم البنية الأساسية والصناعات المختلفة، وتريد الاشتراك مع الدول العربية فى تحقيق التنمية والعمل سويا على حد سواء وليس الهيمنة مثلما كانت تفعل الدول الغربية لأن سياسة الصين تعتمد على المشاركة وليس الهيمنة.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين ينج (3)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة