مواطن فى شكوى لـ"التعليم العالى":ادفع رسومى كوافد وتنسيقى كطالب مصرى

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 02:00 ص
مواطن فى شكوى لـ"التعليم العالى":ادفع رسومى كوافد وتنسيقى كطالب مصرى وزير التعليم العالى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب بدء العام الجديد للتعليم الجامعى، يقف الطالب الجزائرى "نبيل محفوظ مراد"، "معلقاً على أبواب الجامعات" ما بين كونه وافداً أو طالباً مصرياً، حيث الزمته الوزارة بدفع بمبلغ 4500 دولار أى ما يعادل 81 ألف جنيهاً مصرياً، مع تطبيق شروط تنسيق المصريين وليس الوافدين فى دخول كلية الآداب.

 

ويروى محمد هلال، أنه متزوج من سيدة أجنبية وهى والدة "نبيل محفوظ" حاصل على الشهادتين الإعدادية والثانوية المصرية ونجح في الثانوية بمجموع ٩٢٪‏، ولكن تنسيق الوزارة أطاح به لـ"كلية الآداب" بـ"عين شمس"، مع دفع 4500 جنيه رسوم وافدين، بالرغم من حصوله على الشهادتين الإعدادية والثانوية بمصر.

 

وأضاف "هلال" فى رسالته لـ"صحافة المواطن"، قائلاً إن المشكلة تكمن فى ازدواجية معايير الوزارة، قائلاً : " نبيل حاصل علي الثانوية المصرية وطبق عليه الحد الأدنى لقبول المصريين، ومع ذلك فرض عليه سداد مبلغ ٤٥٠٠ دولار أى ما يعادل ٨١ الف جنيه مصرى، فى حين أن مصاريف المصريين ٦٦٠ جنيه مصرى أى ما يعادل ١٢٣ ضعف ما يدفعه المصرى، وعلما بأن مبلغ ٤٥٠٠ دولار هي المصاريف المفروضه علي الطلبة الوافدين الذين جاؤوا خصيصاً للدراسة فى مصر وهؤلاء الطلبة ليسوا مقيدين بالحد الأدنى للقبول كالمصريين، وعلى سبيل المثال ٥٥٪‏ شهادة أجنبية تعادل ٩٥٪‏ للشهادة المصرية وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تعامل الوافد المقيم فى مصر كالوافد الآتى خصيصاً لغرض الدراسة؟ خصوصاً انك فرضت عليه نفس المصاريف وفى هذه الحاله سوف يحصل على رغبته الأولى".

 

وطالب بمعاملة "نبيل" كطالب مصرى لحصوله على الثانوية العامة من مصر ورفع رسوم الوافدين عنه، أو معاملته  كطالب وافد والسماح بدخوله كلية الإعلام، مع دفع المبلغ المطلوب.

 

 

وتسائل :"كيف سيأتي الطالب المقيم مع والدته المتزوجة من مصرى بمثل هذا المبلغ المرتفع، وحتى إذا تم اقتراضه فمن اين سيأتي بالدولارات؟.. هل هذا خطر علي بال سيادة الوزير ام الموضوع مجرد جمع عملة صعبة؟"،

 

محمد هلال

رقم الهاتف: 01019497664










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة