الصحف العالمية اليوم.. خبير أمريكى يدعو لتصنيف "حسم" و"لواء الثورة" جماعات إرهابية.. ومخاوف من تطور الحرب الكلامية بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية.. ومنفذ هجوم مترو لندن اشترى محتويات القنبلة من موقع "أمازون"

السبت، 23 سبتمبر 2017 01:57 م
الصحف العالمية اليوم.. خبير أمريكى يدعو لتصنيف "حسم" و"لواء الثورة" جماعات إرهابية.. ومخاوف من تطور الحرب الكلامية بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية.. ومنفذ هجوم مترو لندن اشترى محتويات القنبلة من موقع "أمازون" ترامب وزعيم كوريا الشمالية
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا أبرزها مطالب أمريكية بتصنيف "حسم" و"لواء الثورة" جماعات إرهابية، وشراء منفذ هجوم مترو لندن محتويات القنبلة من موقع "أمازون".
 

الصحف الأمريكية

 
نشرت صحيفة "نيويورك بوست" مقالا لجوناثان شانزر، نائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وهى مؤسسة بحثية مقرها واشنطن، يدعو خلاله إلى ضم جماعتى لواء الثورة وحسم إلى قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للجماعات الإرهابية، مشيرًا إلى أن الخطوة تظهر التزام الولايات المتحدة بمكافحة الإرهاب.
 
وقال "شانزر": "لحسن الحظ هناك طريقة أمام البيت الأبيض لإثبات دعمه لمصر بعيدًا عن الناحية المالية، إذ يمكنه معاقبة جماعتين لا تزالا تشن هجمات إرهابية داخل مصر، وهم حسم ولواء الثورة، الخطوة التى من شأنها أن تبعث رسالة هامة للشعب المصرى وتظهر التزام واشنطن بمكافحة الإرهاب".
 
وسرد الخبير الأمريكى، الذى أدلى فى يوليو الماضى، بشهادته أمام الكونجرس بشأن علاقة قطر بالجماعات الإرهابية فى المنطقة، جرائم الجماعتين فى مصر على مدار العامين الماضيين، ولاسيما استهدافهم لرجال الشرطة مرارًا، ومحاولة اغتيال المفتى السابق الشيخ على جمعة الذى أيد الإطاحة بجماعة الإخوان من الحكم فى يونيو 2013.
 
وسلطت صحيفة "نيويورك تايمز" ، الضوء على المخاوف التى أثارتها الحرب الكلامية الحالية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مشيرة إلى أن تلك الحرب قد تتطور إلى مرحلة جديدة أكثر تقلبًا وتسارعًا، وذلك فى ظل تهديد الشطر الشمالى بإجراء تجربة نووية فى المحيط الهادى، وحال تنفيذ بيونج يانج، تهديدها ستعد هذه التجربة النووية الأولى منذ 37 عاما.
 
ولفتت الصحيفة إلى تصريحات ترامب، التى وصف خلالها زعيم كوريا الشمالية أمس الجمعة بأنه "رجل مجنون"، وذلك بعد ساعات من تصريحات كيم جونج أون، التى وصف خلالها الرئيس الأمريكى بـ"المختل عقليا"، ومضى زعيم كوريا الشمالية قدما خلال تصريحاته فى التهديد بإجراء تجربة نووية جديدة فى المحيط الهادى، وهو تهديد جاء -ليضع ضغوطا - فى ظل دراسة الإدارة الأمريكية ومناقشتها للخيارات المتاحة أمامها للتعامل مع كوريا الشمالية، بما فى ذلك توجيه ضربة عسكرية استباقية حال رصد أية محاولات من قبل الشطر الشمالى للتحضير لإجراء تجربة نووية.
 
وتابعت "نيويورك تايمز"، إن المواجهة طويلة الأمد بين ترامب، وكيم جونج أون، الذى وصفه الرئيس الأمريكى مؤخرا بـ"الرجل الصاروخ"، عرقلت الجهود الدبلوماسية وحولت مسار الأزمة إلى إهانات على الساحة الدولية، ولفتت إلى أن ترامب يبدو أنه يغامر بنفس الأسلوب الذى يتبعه مع خصومه المحليين، حيث يتعمد وضعهم فى موقف دفاعى، غير أن محاربين قدامى قالوا إن ترامب يلعب لعبة خطرة، وهى على الأقل تُعرقل جهوده الشخصية لإيجاد حل دبلوماسى للنزاع حول برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.
 

الصحف البريطانية

 
كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن طالب اللجوء العراقى، أحمد حسن البالغ من العمر 18 عاما، والذى اتهمته الشرطة البريطانية بأنه منفذ هجوم مترو لندن الذى وقع فى 15 سبتمبر الجارى، اشترى مكونات القنبلة من موقع "أمازون".
 
وأضافت الصحيفة، أن القنبلة تضمنت مكونات يعتقد أنه تم شراؤها عبر موقع الأمازون ثم تم تعبئتها بشظايا بما فى ذلك السكاكين والمسامير لإلحاق أقصى قدر من الضرر، مشيرة إلى أن المتهم دخل البلاد بشكل غير شرعى وعاش مع أسرة بريطانية تقدم الرعاية للاجئين، واتهم باستخدام مركب TATP حتى يتسبب فى انفجار من شأنه أن يعرض الحياة للخطر.
 
وتضمنت القنبلة مئات الجرامات من المتفجرات المصنوعة فى المنزل، وتعرف باسم "أم الشيطان"، لاحتوائها على العديد من الشظايا المعدنية.
ولكن لم تنفجر القنبلة بالكامل، مما قلل من آثارها، إذ لم تسفر سوى عن عدد من الإصابات.
 

مارك زوكربيرج يعرض 75 مليون سهم من فيس بوك بقيمة بـ12 مليار دولار للبيع 

 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن شركة "فيس بوك" ستتخلى عن حصة بهدف مساعدة مارك زوكربيرج على السيطرة عليها، وذلك من خلال بيع أسهم للجمعيات الخيرية، موضحة أن مؤسس موقع التواصل الاجتماعى أعلن عن عزمه بيع أسهم يمتلكها فى الشركة تصل إلى 75 مليون سهم بقيمة حوالى 12.75 مليار دولار، وفقا للأسعار الحالية. 
 
ونشر زوكربيرج على حسابه فى موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعى منشور عرض فيه خططه، قائلا "نخطط لتسريع عملنا وبيع مابين 35 و75 مليون سهم فى فيس بوك خلال الأشهر الـ 18المقبلة لتمويل أنشطتنا فى مجالات التعليم، والعلوم، والحقوق".
 
وأعلن زوكربيرج التخلى عن خطة تجزئة السهم، بعد أن رفع أحد المساهمين دعوى قضائية ضد الشركة يطالب فيها بعدم التجزئة. ويرجع قرار التجزئة من الأساس لضمان استمرار سيطرة زوكربيرج على "فيس بوك"، حتى بعد التبرع بعدد هائل من الأسهم المملوكة له لصالح مؤسسة خيرية أسسها بمشاركة زوجته.

وأوضح زوكربيرج أن ارتفاع قيمة سهم "فيس بوك" يتيح له تجنب عملية تجزئته، فضلا عن الأداء الإيجابى للشركة على مدار العام ونصف الماضى، الأمر الذى يمكنه من تنفيذ التزامه بالتبرع لمؤسسته الخيرية وامتلاك زمام الأمور فى موقع التواصل الاجتماعى لعشرين عام أو أكثر.

 

الصحف الإيرانية

 

خطاب روحانى وترامب فى ميزان الصحافة الإيرانية

 
ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، السبت، على الصاروخ الإيرانى الباليستى الجديد "خرمشهر"، والذى كشف عنه الحرس الثورى مؤخرًا ردًا على خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى الأمم المتحدة، وعلى الصعيد الداخلى ناقشت بعض الصحف ملف محاكمة الرئيس السابق أحمدى نجاد.
 
وكتبت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثورى على صدر صفحتها، 20 كذبة واضحة فى خطاب ترامب تدل على التوتر والإفلاس وخفة العقل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة