قرأت لك.. "الإرث الضائع" قصة 50 عملا موسيقيا عالميا عن مصر

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 07:00 ص
قرأت لك.. "الإرث الضائع" قصة 50 عملا موسيقيا عالميا عن مصر غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى هذا الكتاب يكشف الكاتب عن كنز مفقود من الأعمال الموسيقية العالمية والتى لا يعيرها أحد اهتمامه فى مصر رغم أن هذه الأعمال مرتبطة بشكل كبير بالحضارة المصرية" إنه كتاب "الإرث الضائع" الصادر لـ نور الدين التميمى والصادر عن المركز القومى للترجمة.
 
وعن الكتاب قال الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافه الأسبق، وفى هذا الكتاب يرصد الباحث نور الدين التميمى تجليات الحضارة المصرية القديمة فى أعمال فنية غربية فى مجال الموسيقى والغناء والأوبرا على مدى القرنين الماضيين، ويحاول أن يكشف إلى أى مدى كان الولع بمصر مؤثرا فى الإبداع الغربى ولا يزال" .
 
يعد هذا الكتاب من أهم الأعمال الأدبية التى توضح الدور الأساسى للموسيقى بشكل خاص والفنون بشكل عام فى توثيق قصص وأحداث تاريخية فاصلة فى حياة الأمم.
 
ولعل تركيز هذا الكتاب على سرد الأعمال الموسيقية التى استوحاها أشهر مؤلفى الموسيقى من التاريخ المصرى الثرى – يبرز دور مصر المحورى على مر العصور فى التأثير على ونشر الثقافة والفنون والعلوم.
 
ويسلط الكتاب الضوء على الأعمال الموسيقية الكلاسكية التى ألفت فى أوروبا عن الحضارة المصرية والذى استمر فى البحث والتنقيب عن هذه الأعمال النادرة والمجهولة لمدة أكثر من عشر سنوات.
 
ويضم الكتاب أكثر من 50 عملا موسيقيا كلاسكيا تم تأليفها بواسطة أشهر الموسيقيين الأوروبيين، أمثال موتسارت، روسيتي، هاندل، وفيردي، انبهارا بالحضارة المصرية وبالشعب المصرى على مر العصور.
 
والكتاب من تقديم ذويا ميكوفا، أستاذ التاريخ الموسيقى بأكاديمية بلوفديف للموسيقى والفنون الجميلة ببلغاريا وتعليق كل من عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق، الموسيقار عمر خيرت والبروفيسور كيرل شابلكوف - أستاذ التأليف الموسيقى والهارمونى بأكاديمية بلوفديف للموسيقى والفنون الجميلة ببلغاريا.
 
يذهب الكتاب إلى أنه فى العصر الحديث، ومع نجاح شمبليون فى حل رموز اللغة المصرية القديمة، تفتحت آفاق جديدة للمعرفة بتلك الحضارة العريقة، حضارة المصريين القدماء، وتجلّت تأثيرات تلك المعرفة الجديدة فى عديد من الإبداعات الأدبية والفنية الأوربية فى القرنيين الماضيين، وأصبحت مصر وحضارتها القديمة حاضرة بقوة فيها.
 
وفى هذا الكتاب يرصد الباحث نور الدين التميمى تجليات الحضارة المصرية القديمة فى أعمال فنية غربية فى مجال الموسيقى والغناء والأوبرا على مدى القرنين الماضيين، ويحاول أن يكشف إلى أى مدى كان الولع بمصر مؤثرا فى الإبداع الغربى ولا يزال.
 
ومن الأعمال التى عرضها الكتاب، أوبرا عايدة، أوبرا الناى السحرى، أوبرا تحتمس الثالث ملك فى مصر، أوبرا موسى فى مصر، أوبرا المعزوفة المصرية، باليه ليالى مصرية، العيد والحب والآلهة المصرية، ليالى مصرية، أوبرا موسى فى سيناء، باليه ابنة الفرعون، الكونشرتو المصرى،المارش الجنائزى للملك رمسيس الثانى، عندما خرج بنو إسرائيل من مصر، ساحر النيل، المارش المصرى، شهرزاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة