وزير الثقافة يلتقى نظيره الـ قرقيزى ويبحثان توقيع أول بروتوكول تعاون ثقافى

السبت، 30 سبتمبر 2017 12:47 م
وزير الثقافة يلتقى نظيره الـ قرقيزى ويبحثان توقيع أول بروتوكول تعاون ثقافى وزير الثقافة مع وزير الثقافة القرقيزى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، نظيره توجولباى كازاكوف، وزير الثقافة والسياحة والاعلام، بدولة قرقيزستان، أمس، وذلك لبحث زيادة سبل التعاون بين مصر وقرقيزيا.

وقد اتفقا الجانبان على اعداد بروتوكول تعاون بين مصر وقرقيزيا، ليكون أول بروتوكول تعاون ثقافى بين الدولتين.

وعبر وزير الثقافة عن إعجابه بتجربة مصر فى مواجهة التطرف، ورغبته فى نقل التجربة والاستفادة منها فى دولته، مؤكدا أن القوات " السوداء" من اصحاب التطرف والتشدد انتشرت فى الدول مثل العراق وليبيا وقسمتها، ويجب أن تجتمع الدول العربية والإسلامية ضدها ، لأنها لا تختلف فى مضمونها عن  الحروب الصليبية التى ضربت العالم الإسلامى من قبل.

فيما اثنى وزير الثقافة المصرى على حفاوة الترحيب بالوفد المصري بدولة قرقيزيا.

وقال حلمى النمنم، إن التطرف والتشدد والإرهاب يسئ إلى الدين الإسلامى، ويجعله دينا مخيفا مهددا  للآخرين، لافتا إلى أنه قبل 3 سنوات،  كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قد وجه رسالة للعالم كله أن الارهاب خطر يهدد الانسانية كلها، على الرغم من أن المشكلة لم تكن كبيرة في مصر لكننا كنا نرى ما يحدث في ليبيا وسوريا والعراق والصومال واليمن، وما حدث في يوغوسلافيا والتى تحولت إلى 9 دول.

وأضاف وزير الثقافة، أننا كنا نرى أن العالم مهدد بهذا المصير الذى اصاب يوغوسلافيا، وأن العراق وسوريا مهددتين بهذا المصير، لهذا لابد أن نتعاون وتتضافر كل الجهود فى هذا المجال وهو مواجهة كل أفكار التشدد والتطرف والإرهاب.

وتابع وزير الثقافة"  لقد لمست الحماس الشديد من رئيس دولة قرقيزيا  للتعاون في مواجهة هذا القضايا ..رئيسكم متحمس ورئيسنا يحذر من هذه القضايا، لهذا لابد ان نتحد فى مواجهة هذه المشكلات، ونحن جاهزون لكل اشكال التعاون"

وعن أعداد أول بروتوكول تعاون ثقافي بين الدولتين قال وزير الثقافة، يمكننا إن نتبادل الخبرات الفنية، فى مجال الاوبرا والفنون الشعبية، والمسرح، ولدينا فرق فنية يمكن أن تأتى إلى قرقيزيا، ويمكننا استقبال الفرق الفنية من قرقيزيا لتقديم فنونها بمصر، كما وجه الدعوة إلى شباب الفنانين والمثقفين إلى زيارة مصر بمحافظاتها، والتعرف على الحضارة المصرية .

وأضاف وزير الثقافة، لابد من التعاون في  مجال الترجمة  حتى يحدث تقارب اكثر بين الشعبين، بالإضافة إلى  تبادل الدراسات حول مواجهة التطرف والتشدد.

واختتم الوزيرين لقائمهما بإهداء وزير الثقافة المصرى، درع وزارة الثقافة القرقيزى.

22156844_10155808324414485_196810321_n

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة