أنقرة تلزم أطفال سوريا اللاجئين بتعلم اللغة التركية لدخول المدارس الرسمية

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 11:30 م
أنقرة تلزم أطفال سوريا اللاجئين بتعلم اللغة التركية لدخول المدارس الرسمية أطفال سوريا - ارشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وزارة التعليم التركية، أنظمة جديدة لفرض التعليم الإلزامى باللغة التركية على جميع الأطفال السوريين اللاجئين، بغية نقلهم إلى مدارس تركية رسمية فى غضون 3 سنوات، وحسب هذه الأنظمة، يجب على جميع الأطفال اللاجئين، دخول المدارس الرسمية.

وقررت الوزارة، حسب ما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن صحيفة "حرييت" التركية، تقديم برنامج واسع لتعلم اللغة التركية لأولئك الذين التحقوا بمدارس فى تركيا، وذلك قبيل دمجهم فى الصفوف العليا بالمدارس التركية الرسمية.

وكانت الوزارة، أعدت تقريرا حول مستويات التعليم للطلاب الأجانب الموجودين تحت الحماية المؤقتة فى أراضى تركيا، وفرضت التسجيل الإلزامى على جميع الأطفال فى سن الروضة والمدرسة.

وتواصل السلطات جهودها لتسجيل الأطفال السوريين فى سن المدرسة، الذين كان عددهم يبلغ 833039 طفلا حسب بيانات المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، تعود إلى نوفمبر عام 2016، وحسب تلك البيانات، حصل 492544 تلميذا وصلوا إلى تركيا فى صفوف تدفقات اللاجئين، على إمكانية الدراسة فى الأراضى التركية.

وفى 14742 مدرسة تابعة للوزارة، بلغ عدد الأطفال اللاجئين 193503، بينهم 169121 طفلا سوريا، و24382 طفلا عراقيا، إذ كان هؤلاء يدرسون وفق المناهج الدراسية التركية، كما كان 291039 طفلا سوريا يدرسون فى 404 مراكز تعليمية مؤقتة بـ20 محافظة تركية.

وفى تلك المراكز، يفرض على التلاميذ السوريين 15 ساعة من الدراسات باللغة التركية، إضافة إلى التعليم بلغتهم الأم وفق المناهج السورية، لكن الوزارة تخطط لنقل جميع الأطفال السوريين إلى المدارس التركية تدريجيا بعد خضوعهم لدورات تركية.

وتخطط السلطات، لإتمام عملية نقل السوريين إلى المدارس التركية فى غضون 3 سنوات، مؤكدة أنه سيكون بإمكانهم خوض دورات إضافية لكى لا ينسوا لغتهم الأم وثقافتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة