مصر وأوغندا يسهلان مهمة الحكم جوميز فى إدارة المباراة

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 11:03 م
مصر وأوغندا يسهلان مهمة الحكم جوميز فى إدارة المباراة ناصر عباس
تحليل - ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة : منتخب مصر - منتخب أوغندا فى التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا

المكان : مدينة الإسكندرية باستاد برج العرب

النتيجة النهائية : هدف مقابل لاشئ لصالح منتخب مصر

حكم ساحة : فيكتور جوميز (جنوب إفريقيا)

المساعد الأول : بيرهي تيسفا جيور(إريتريا)

المساعد الثاني : سانديلي ديليكاني (جنوب إفريقيا)

الحكم الرابع : كريستوفر هاريسون (جنوب إفريقيا)

موجز بسيط عن أحداث وسير المباراة

الحكم الجيد هو الذي يسهل مهمته في إدارة المباراة عندما تكون المباراة صعبة، يجب أن يكون لديه القدرة على قراءة اللقاء ودراسة طرق لعب الفريقين قبل وأثناء المباراة، وفى مباراة مصر وأوغندا كان أداء الفريقين سببا في تسهيل مهمة الحكم فيكتور جوميز فى إدارة المباراة بالإضافة إلى عدم وجود أى اختبارات داخل منطقه جزاء الفريقين.

 

المخالفات والعقوبات الانضباطية

سمح الحكم بمواصلة اللعب فى كثير من الألعاب التى كانت تستحق احتساب المخالفة وكان معيار الحكم في احتساب الأخطاء غير صحيح فهناك مخالفات تستحق البطاقة الصفراء ولم يشهر البطاقة، وهناك مخالفات كانت تستحق أن تحتسب ولم تحتسب وكان يجب علي الحكم أن يشهر البطاقة الصفراء في الدقائق 2 و15 للاعبين طارق حامد وعمرو جمال وذلك للعب بتهور.

 

وفي الدقيقة 74 ينذر الحكم اللاعب رقم 8 من أوغندا وذلك للعب بتهور، كما أنذر اللاعب رقم 4 من أوغندا للعب بتهور أثناء الكرة الثابتة وذلك في الدقيقة 91 من زمن المباراة.

 

اللياقة البدنية - التمركز وقراءه اللعب

لم يقدم الحكم جوميز المطلوب منه فى عنصر اللياقة البدنية، بداية من تغيير وتنويع أسلوب الجرى نهاية إلى السرعة القصوى في الهجمات المرتده وكان كسولا جدا في التحرك وتطويرأسلوب الخروج من مسار اللعب وكان دائما يستخدم أسلوب الجري النمطي العادي على مدار الشوطين.

ولم يستطع الحكم قراءة طرق اللعب وتكرر ذلك فى أكثر من حالة عندما تنتقل الكرة من الثلث الدفاعى إلى الثلث الهجومي مما أدى إلى تواجده بعيدا عن الحدث بمسافة من 30 إلى 40 ياردة .

لم يكن الحكم موفقا فى تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة فى أكثر من حالة على مدار شوطى المباراة ويجب عليه أن يطور من أداءه في تطبيق إتاحه الفرصة والعمل على الاعتبارات الخاصة بها .

 

الحكام المساعدين وتقييم الأداء الفنى

تعاون الحكمان المساعدان مع الحكم بشكل متميز خاصة المساعد الأول الذى احتسب مخالفة على منتخب مصر وذلك فى الدقيقة 27 من زمن الشوط الأول، وأشار إلى تسلل صحيح على لاعب منتخب مصر عمرو جمال فى حالة من الحالات الصعبة نتيجة للتمركز الصحيح والتركيز والربط لحظه اللعب وموقف التسلل.

المساعد الثانى لم يختبر بالنسبة لحالات التسلل وكان دائما يقف مع آخر ثانى مدافع، وتميز بالتحركات الجانبية ومواجهة الملعب لضبط حالات التسلل.

 

الحكم الرابع تعاون مع الحكم طبقا للقانون وساعده في ذلك التزام وتعاون الأجهزة الفنية لكلا للفريقين خارج ميدان اللعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة