بالصور.. رئيس جامعة أسيوط: فصلنا 9 من أساتذة الجامعة ثبت تورطهم وانتمائهم لجماعة الإخوان.. ويؤكد: لا أسمح بممارسة السياسة داخل الجامعة.. ويعلن نقل بعض الكليات إلى مدينة أسيوط الجديدة

الخميس، 07 سبتمبر 2017 10:00 م
بالصور.. رئيس جامعة أسيوط: فصلنا 9 من أساتذة الجامعة ثبت تورطهم وانتمائهم لجماعة الإخوان.. ويؤكد: لا أسمح بممارسة السياسة داخل الجامعة.. ويعلن نقل بعض الكليات إلى مدينة أسيوط الجديدة رئيس جامعة أسيوط:
أسيوط – هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رافعا شعار "لن أقبل بممارسات سياسية بمعناها التنظيمى" كشف الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، النقاب عن فصل 9 من أساتذة الجامعة، ممن أثبتت التحقيقات تورطهم وانتمائهم لجماعة الإخوان، ومنهم من تم القبض عليهم وينفذون الأحكام الصادرة ضدهم ومنهم من فر خارج البلاد وصادرة ضدهم الأحكام غيابيا، فالجامعة للدراسة فقط.

 

وفى هذا الصدد حرصنا على محاورة رئيس جامعة أسيوط للحديث عن الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد تشمل صيانة المبانى، والمدن الجامعية والتنبيه على الحضور فى المواعيد الرسمية المقررة لبدء الدراسة فضلا عن الانتهاء من اختبارات القدرات والبدء فى الكشف الطبى للطلاب الجدد، والذى من المقرر أن يبدأ 5 سبتمبر وتعرض رئيس الجامعة إلى عدم ممارسة السياسة فى الجامعة، وفصل 9 من الأساتذة بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان فضلا عن الحديث عن العجز فى أكثر من 2700 ممرض وممرضة بالمستشفيات الجامعية وقلة المخصصات لمركز الطوارئ من ميزانية الدولة..

 

وفيما يلى نص الحوار ..

كيف استعدت جامعة أسيوط للعام الدراسى الجديد وما هى الأعداد المتوقع قبولها هذا العام؟

الاستعدادات للعام الدراسى يكون من خلال التأكيد على شقين مهمين، أولهما أعضاء هيئة التدريس من حيث الالتزام بالحضور، والمعروف أن أعضاء هيئة التدريس ستكون عودتهم مع بداية شهر سبتمبر.

 

تابع، بدأنا فى صيانة المدن الجامعية ومع بداية العام سنكون قد انتهينا، ولا نستطيع أن نحدد الأعداد المقبولة لأنه ما زال هناك مرحلة ثالثة وفيها الكليات النظرية كثيرة لأن معظم طلبة الآداب والتجارة والحقوق وهم العدد الأكبر فى الجامعة، ولكن نستطيع أن نقول أن هناك   80ألف طالب جامعى فى مرحلة البكالوريوس فضلا عن الانتهاء من اختبارات القدرات والبدء فى التجهيز للكشف الطبى على الطلاب الجدد فى 5 سبتمبر.

 

كيف تعد الجامعة طلابها من الكليات المختلفة لسوق العمل؟

نحن لا نعتمد على الدراسات النظرية فقط فى الكليات ولكن نحاول أن نؤهل ونعد الطلاب لسوق العمل من خلال بعض البرامج والشراكات، ففى معظم الكليات سواء الطب أو الهندسة فهناك تدريب ميدانى للطلاب، فمثلا كلية الهندسة لدينا مشروع مع الجانب الكورى يؤهل للتدريب فى شركات عالمية كبرى، وكلية الهندسة شعبة التعدين، والجيولوجيا فهناك تدريبات فى المصانع، والشركات كما أننا نتعامل مع التدريبات والشراكات بجدية فضلا عن متابعة الطلاب فى هذه التدريبات والبحث عن أى برامج وشركات تؤهلهم وتمنحهم خبرة بجانب كلياتهم التى يدرسون فيها.

 

المدن الجامعية دائما ما تسبب أرق للمسئولين فى فترة التسكين نظرا للإقبال الشديد عليها ؟

جامعات أسيوط تقبل 15 ألف طالب، وطالبة سنويا وكنا العام الماضى نحدد السكن بالسن، وبعد المسافة بالنسبة للطلاب الجدد إلا أننا وضعنا شرطا جديدا وهو مجموع الثانوية العامة، حيث إن الطالب المتميز لابد أن يقدر نظرا لمجهوده وتعبه، ووجدنا أن بعض الطلاب يظلم بالرغم من انه متميز وحصل على مجموع كبير فى الثانوية العامة فقررنا أن هذا العام يجد سكنا وخاصة أنهم جميعا فى كليات نظرية تحتاج إلى التركيز والوقت، ولكن بالنسبة للطلاب القدامى الموجود اسمهم فى سجل الساكنين من العام الماضى فلابد أن يكون الطالب حاصل على تقدير  جيد للأولاد ومقبول للبنات، وبالنسبة للمحولين من جامعات أخرى فلابد أن تكون البنات من الحاصلات على تقدير جيد جدا، وتقدير امتياز بالنسبة للطلاب الأولاد .

 

ماذا عن السياسة فى الجامعة وهل تم فصل عدد من أساتذة الجامعة بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان؟

لا أقبل بممارسة السياسة بمعناها التنظيمى، والحزبى داخل الجامعة، وهى ممنوعة قانونا وبالفعل قمنا بفصل 9 من أساتذة الجامعة، ممن أثبتت التحقيقات تورطهم، وانتمائهم لجماعة الإخوان، ومنهم من تم القبض عليهم وينفذون الأحكام الصادرة ضدهم ومنهم من فر خارج البلاد وصادرة ضدهم الأحكام غيابيا، فالجامعة للدراسة فقط، وليست للممارسة السياسية ولكن الأنشطة الطلابية والأسر الطلابية وتنظيم الرحلات وغيرها من أنشطة الطلاب موجودة فهناك مجموعات من الطلاب تنظم عدد من الفعاليات وخاصة فى استقبال الطلاب الجدد.

 

ما هى الدول الخارجية التى ترسل أولادها لجامعة أسيوط وما هى العلوم التى يدرسونها؟

هناك عدد كبير من الطلاب من عدة دول، منهم الماليزيين ويدرسون الطب، وطب الأسنان، ويدرس لدينا طلاب من العراق وليبيا ويدرسون فى كليات طب الأسنان، وهناك أيضا طلاب من العرق ، والكويت ومن اليمن فى مرحلة الدراسات العليا إلا أن الحروب التى تشهدها بعض الدول فى المنطقة أثرت على إعداد الطلاب الذين يأتون من دول مثل سوريا واليمن والعراق حيث إنه كان هناك مجموعات من الطلاب يأتون للتدريب تابعين  لمنظومة التدريب التابعة لاتحاد الجامعات العربية حيث كان هناك  مؤتمر تدريبى وكل جامعة تأخذ حصتها من الطلاب ولكن طلاب دول العراق واليمن وسوريا وبعض البلاد التى تشهد قلاقل وحروب أصبحوا غير قادرين على المجيء نظرا لهذه الظروف.

 

ما رأيك فى نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة وتأثيره على التنسيق وهل هناك عقوبات جديدة لمن يتم ضبطه متلبسا بالغش فى الجامعة؟

نظام البوكليت أثبت نجاحا كبيرا خلال  تطبيقه فحد بشكل كبير من إشكالية الغش والتسريبات التى كنا نتلقى أخبارها ليل نهار طيلة فترة امتحانات الثانوية العامة، والغش الجماعى، والتسريبات الفجة فنستطيع أن نقول إن القانون حقق المستهدف منه كما أن  القانون الجديد الخاص بتغليظ العقوبة على من يثبت تورطه فى الغش سيحد بشكل كبير من الغش، وإحنا فى الجامعة نطبق القانون حيث فكل من يتم ضبطه بالغش يحال إلى تحقيق فى الكلية التى يدرس فيها ثم  الى مجلس تأديب للتحقيق مع فى الواقهة ، وهناك مجلس تأديب أعلى فى حالة التظلم، وفى اى مرحلة ثبت أن الطالب ظلم سنعطيه حقه و،لكن ان ثبت اأن الطالب متورط فى الغش فسوف يحاسب ويعاقب بالمواد، والعقوبات التى حددها القانون فى هذا الشأن .

 

هل هناك عجز فى الأطباء والتمريض بالمستشفيات الجامعية ونقص فى الأدوية والأجهزة ؟

بالنسبة للأطباء لا يوجد فى المستشفيات الجامعية، عجز فيها ولكن المشكلة فى التمريض فهناك عجز كبير فى التمريض فلدينا عجز فى 2700 ممرض، وممرضه وبالرغم من ان مستشفيات وزارة الصحة فى اسيوط مكدسة بالتمريض فهناك مستشفيات أو وحدات صحية بها أكثر من 400 ممرضة، وطالبنا وزارة الصحة أكثر من مرة بسد هذا العجز أو عدم  تحريك التمريض الجديد الموزع على المستشفيات الجامعية، وبالنسبة للأدوية فلا يوجد نقص فى الأدوية، أو الأجهزة  الموجودة بالمستشفى ولكن من ضمن المؤسسات الطبية الكبيرة التابعة للمستشفيات الجامعية "مركز الإصابات والطوارئ "وهذا المبنى يحتاج إلى أكثر من 250 مليون جنيه وهذا المبنى مكون من  8 طوابق يخدم كل الطوارئ والإصابات فى صعيد مصر إلا أن  التدفقات المالية تجعله لا يمكننا الانتهاء منه فى المستقبل القريب  حيث يخصص له 10 مليون جنيه فى السنة بالرغم من أننا فى حاجة ماسة الى هذا المبنى ونتواصل مع البنوك، وصندوق "تحيا مصر"، ومصر الخير، والبنك الأهلى وبنك مصر ولا نعتمد فقط على الموازنة التى تخصص من قبل الدولة لمحاولة إنجاز هذا الصرح الطبى.

 

ماذا عن أرض الجامعة بمدينة أسيوط الجديدة وهل بالفعل سيتم نقل بعض الكليات إليها ؟

بالفعل الجامعة تضع فى خطتها نقل عدد من الكليات الى الجامعة فى أسيوط الجديد لذا أناشد السيد وزير الإسكان بالانتهاء من المخطط العام لأرض الجامعة فى أسيوط الجديدة.

 

حتى أتمكن من البدء فى بناء الكليات التى حصلت على الموافقة بنقلها إلى أسيوط الجديدة ومن هذه الكليات كلية الفنون الجميلة، ورياض الأطفال، وسيتم وضع حجر الأساس لمعهد الأورام وغيرها من الإنشاءات سيتم العمل فيها حالى الانتهاء من المخطط العام لأرض الجامعة بأسيوط الجديدة .

 

رئيس الجامعة خلال الحوار
رئيس الجامعة خلال الحوار

 

محرر اليوم السابع مع رئيس الجامعة
محرر اليوم السابع مع رئيس الجامعة

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

رئيس جامعة اسيوط
رئيس جامعة اسيوط

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

حوار رئيس الجامعة
حوار رئيس الجامعة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة