بالصور.. محافظ البحيرة لـ"اليوم السابع": المنصب تكليفا وليس تشريفا.. أحلنا 292 تحقيقًا إدارياً إلى النيابة العامة والإدارية.. نصف مليار جنيه إيرادات محققة العام الحالى بفائض 93 مليون جنيه عن السابق

الخميس، 07 سبتمبر 2017 10:30 ص
بالصور.. محافظ البحيرة لـ"اليوم السابع": المنصب تكليفا وليس تشريفا.. أحلنا 292 تحقيقًا إدارياً إلى النيابة العامة والإدارية.. نصف مليار جنيه إيرادات محققة العام الحالى بفائض 93 مليون جنيه عن السابق المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة
حوار ـ جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • البدء فى تطوير رشيد لتحويلها لمدينة سياحية عالمية

  • تنفيذ 5524 وحدة سكنية و724 محلا تجاريا لشباب المحافظة خلال عام

  • مستشفى للأورام بمدينة دمنهور على غرار 57357 وبدء حملة لجمع التبرعات

  • إنتاج المياه بالترشيح من خلال الأغشية الليفية بالرحمانية وكفرالدوار

  •  211 

    مشروع صرف صحى لتغطية جميع القرى بالبحيرة
  • إتاحة آلاف فرص العمل لشباب البحيرة بالمناطق الصناعية برشيد ووادى النطرون وحوش عيسى

  • إطلاق شارة العمل بمشروع بشاير الخير 2 لتوفير 2000 وحدة سكنية لأهالى البحيرة

  • القضاء على قوائم انتظار فيروس سى.. وصيدلية لصرف العلاج بالمجان بديوان المحافظة

 

مدير-مكتب-اليوم-السابع-يحاور-محافظ-البحيرة
 

استحقت محافظة البحيرة أن تتقلد مكانتها الهامة بين محافظات مصر، كونها أكبر محافظة زراعية فى مصر بمقومات صناعية هائلة وظهير صحراوى وساحلى بمساحات شاسعة.

وتمكنت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة فى فترة وجيزة من تخصيص أراضى لإقامة العديد من المناطق السياحية بالمحافظة واستعادة آلاف الأفدنة من الأراضى ملك الدولة التى أستولى عليها الكبار على مدار السنوات الماضية كما نجحت فى إنشاء آلاف الوحدات السكنية والحد من مشاكل إنقطاع مياه الشرب وغيرها من المشروعات التى عادت بالنفع على أهل محافظة البحيرة.

 

وللحديث عن التغيرات التى طرأت على المحافظة وخطط تطويرها.. كان لنا هذا الحوار مع المهندسة نادية عبده..

جانب-من-لقاء-محافظ-البحيرة-..

 

الإسكان أكثر القطاعات تعقيدا لدى ارتفاع الأسعار.. ماذا قدمتم لشباب المحافظة؟

انتهت المحافظة من تنفيذ 5524 وحدة سكنية وجارى العمل بـ 2160 وحدة أخرى بإجمالى ٧٦٨٤ وحدة موزعة على مدن ومراكز البحيرة بالإضاقة إلى 724 محل تجارى، واعتقد أن هذه الأرقام ستتوافق مع احتياجات المحافظة فى هذا التوقيت

 

-

وماذا عن الخدمات الصحية التى تؤرق معظم المواطنين فى كل محافظه ؟

وتم الإنتهاء من 22 مشروعا بتكلفة 478 مليون جنيه، كما تم تخصيص 2 فدان لإنشاء مستشفى جديد للأورام بمدينة دمنهور على غرار مستشفي57357 وعمل حملة لجمع التبرعات، كما تم استصدار قرار بتخصيص قطعة أرض بمساحة 18 ألف متر لصالح وزارة الدفاع لإقامة مجمع طبى وعيادات خارجية لخدمة المواطنين وتم استلام الموقع.

ـكيف استعدت المحافظة للعام الدراسى الجديد؟

استعددنا بعدد من المشروعات بلغت 185 مشروعا بتكلفة 800 مليون جنيه، وتم الإنتهاء من 38 مشروع وجارى العمل بـ 147 مشروعا آخر.

كما تم تنفيذ صيانة شاملة لـ 39 مدرسة قبل بدء العام الدراسى الحالى، زيادة عدد الفصول لـ 4000 فصل مقارنة بـ 400 فصل فى العام السابق نتيجة توفير الأراضى اللازمة وأخذ الموافقات من كافة الوزارات المعنية، وتمكنا مع مسئولى التعليم بالمحافظة من التغلب على العجز فى المعلمين بنسبة 80 % رغم تباعد أطراف المحافظة.

 

-

ماذا عن مشروعات الطرق؟

انتهينا من إنشاء كوبرى دمنهور العلوى بطول 1290 متر بتكلفة 120 مليون جنيه ليحقق السيولة المرورية للطريق الزراعى ومنع التكدسات بمدخل دمنهور، وبلغ عدد مشروعات الطرق الجديدة 69 مشروعا، بالإضافة لتنفيذ 3 كبارى بتكلفة 2.5 مليار جنيه، كما تم رصف 40 طريق فرعى بمداخل القرى بـ 32 مليون جنيه تمويل ذاتى، إضافة إلى 70 مليون جنيه اعتماد إضافى من الخطة الاستثمارية بجهود نواب البرلمان.

 

-

كيف تعاملت المحافظة مع أزمات انقطاع مياه الشرب؟

أعددنا 36 مشروعا، تم الإنتهاء من27 وجارى العمل فى 9 مشروعات بتكلفة إجمالية 3.389 مليار جنيه، كما بدأنا فى تدشين مشروعات إنتاج المياه بالترشيح من خلال الأغشية الليفية وإنشاء محطتى مياه بالأغشية الليفية بقدرة 5000 م3 / ث بمركزى كفر الدوار والرحمانية، وتساهم هذه المحطات فى تلبية احتياجات المواطنين من المياه بحوالى 5000 نسمة بكل محطة.

محافظ-البحيرة-المهندسة-نادية-عبده-

 

-

وماذا عن الصرف الصحى، خاصة أن بعض القرى لازالت لم تصلها الخدمة؟

تضمنت خطة تطوير قطاع الصرف تدشين 211 مشروعا بتكلفة 3750 مليون جنيه، تم الانتهاء من 14 مشروع بتكلفة 1453 مليون جنيه وجارى العمل فى 4 بتكلفة 502 مليون جنيه، بالإضافة إلى 193 مشروع فى القرى بتكلفة 1750 مليون جنيه.

 

-

هل لديكم خطة لترشيد الطاقة مع ارتفاع الأحمال فى مواسم الصيف؟

نفذت محافظة البحيرة محطة الطاقة الشمسية بقدرة (150) كيلووات / ساعة على مساحة (2451) م2 لتغذية مبنى المحافظة ومبنى شبكات المرافق ومبنى التنظيم والإدارة بتكلفة 4.5 مليون جنيه، وبلغ إجمالى التوفير فى 15 شهر مقدار (311803.31) جنيها، كما يجرى حاليا عمل ثانى مشروع طاقة شمسية بمجمع دمنهور الثقافى بطاقة 75 كيلو وات / ساعة وسيتم الإنتهاء منه قبل نهاية العام الحالى بتكلفة اجمالية مليون و 750 ألف جنيه.

 

-

المحافظة لديها موارد ضخمة.. كيف خططتم لاستغلالها فى جذب مزيد من الإستثمارات ؟

البداية بالمنطقة الصناعية بوادى النطرون، وبلغ عدد المشروعات المخصص لها مساحات بالمنطقة 222 مشروع منها 28 قائم ويعمل و 55 تحت الانشاء و 139 مشروعا جارى السير فى الاجراءات الخاصة بها، بتكلفة استثمارية بلغت1016 مليون جنيه، وتوفر المنطقة 7903 فرصة عمل، كما أن المنطقة تم ترفيقها باعتمادات تصل إلى 150 مليون جنيه من هيئة التنمية الصناعية.

وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية بالطرانة 346 فدان تقريباً، وتنقسم المنطقة إلى 385 قطعة تتراوح مساحة القطع من  500م2 إلى 8000 م2تقريباً، تبلغ التكاليف الاستثمارية 5 مليار جنيه وتوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة منها أنشطة هندسية وغذائية وكيماوية.

ومن حيث المرافق تم توصيل كابل مغذى للكهرباء وبناء لوحة توزيع كهرباء(1) وجارى توصيل الخط المغذى للمياه، كما تم الانتهاء من 50% من تمهيد الطرق الداخلية وتوصيل الغاز حتى حدود الموقع.

كما وقعت شركة نيو هوب الإسكندرية "شركة صينية" عقود تخصيص الأرض على مساحة 21 ألف متر تقريبا بالمنطقة الصناعية بحوش عيسى بتكلفة استثمارية 200 مليون دولار لإنتاج أعلاف الدواجن والأعلاف الحيوانية، ويوفر المصنع 300 فرصة عمل مباشرة لأبناء المحافظة.

 

المنطقة الصناعية برشيد، وتبلغ مساحتها 500 فدان مقسمة إلى 150 فدان مناطق استثمارية خدمية و350 فدان مدينة سكنية كبرى، كما تم الإنتهاء من إنشاء مشروع تصنيع الورق ولب الورق من قش الأرز.

 

-

عرفينا على خطة تطوير مدينة رشيد الأثرية التى طالب بها الرئيس ؟

تجرى حاليا أعمال تطوير منطقة مسجد أبو مندور الأثرى برشيد مع مراعاة الحفاظ على الطابع الأثرى للزخارف الموجودة بالمسجد والمبانى المحيطة به، وتتمثل أعمال تطوير المنطقة فى رصف الجزء المتبقى من طريق الكورنيش أمام مسجد أبو مندور بطول 200 متر مع عمل نيو جيرسى للطريق على جانب الطريق لحماية تل أبو مندور الأثرى وتركيب أعمدة إنارة على الطريق وكذا عمل بلاطات خرسانية حول محيط المسجد وتطوير المسجد والسور الأثرى مع عمل سور حديدى أمام المسجد على النيل بتكلفة إجمالية 3.2 مليون جنيه.

 

-

وماذا عن مشروع بورصة الخضر والفاكهة والبورصة السلعية ؟

البورصة تقام على مساحة 57 فدان بمنطقة التحرير بمركز بدر بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى مليار ومائتان وخمسون مليون جنيه، وتم إختيار تلك المنطقة لوقوعها بين محورين رئيسيين للنقل هما الطريق الزراعى والطريق الصحراوى، حيث تبعد البورصة عن كل منهما بحوالى 40 كيلو متر وتنتج ما يقرب من 70% من الخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية، وتم التعاقد مع شركة وادى النيل للبدء فى إنشاء البورصة السلعية بتكلفة أولية 850 مليون جنيه.

 

ماهى الخطوات التى تمت فى مشروع بشاير الخير بالبحيرة ؟

المشروع مقام على مساحة 20 فدان لإنشاء 2000 وحدة سكنية طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، ويضاهى بشاير الخير 1 بالإسكندرية "غيط العنب".

 

-

كان لكم أفضلية فى القضاء على قوائم انتظاء فيروس سي؟

بلغ إجمالى عدد الحالات المصابة بفيروس سى 75 ألف مريض على مستوى جميع وحدات علاج الفيروسات الكبدية بالمحافظة وتم افتتاح عيادة لعلاج مرضى فيرس سى بجميع المستشفيات التابعة للمحافظة.

 

-

مع ارتفاع الأسعار.. ماذا قدمت المحافظة للمواطنين من خدمات ؟

تمكنا من تنفيذ مخططات لتوفير السلع الغذائية الأساسية والرئيسية والخضر والفاكهة بالأسعار الإقتصادية والتنافسية بأقل من أسعار مثيلاتها بالأسواق وطرحها بمنافذ المحافظة الثابتة والمتنقلة بالمدن والمراكز والقرى وقد شارك فى هذه المبادرة  منافذ 125 منفذ ثابت و50 منفذ متحرك.

 

ـ كيف واجهتى الفساد على أرض المحافظة ؟

وجهت بتشكيل لجان عديدة لفحص ومراجعة كافة الأعمال والتراخيص ومتابعة الانضباط الإدارى ومراجعة أعمال كل جهة سواء وحدات محلية أو مديريات الخدمات والادارات والوحدات التابعة لها فضلاً عن تلقى شكاوى المواطنين والتصدى لها بالفحص والدراسة، مما أسفر عن الآتى خلال الفترة من فبراير وحتى أغسطس، تم إجراء 562 تحقيقاً ادارياً خلال هذه الفترة

-ومن أهم الموضوعات التى تم احالتها للنيابة العامة على سبيل المثال وليس الحصر وهى إحالة المختصين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كفرالدوار إلى النيابة العامة وكذا المسئولين بالوحدة المحلية بقرية الأمراء لإصدارهم تراخيص على أراضى أملاك الدولة، وإحالة المختصين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور إلى النيابة العامة.

 

- نريد أن نتعرف على نجاح مشروعات المحافظة التى كانت خاسرة وجملة الإيرادات المحققة العام الحالى مقارنة بالعام الماضى ؟

وجهت بإعادة النظر فى 23 مشروع وحسابات خاصة وتم العمل على رفع كفائتها من خلال تطوير اللوائح المنظمة وتشكيل لجان متابعة مستمرة وتكليف اللجنة العليا للمشروعات بضم كوادر فاعلة مما ساهم فى تحقيق نمو إقتصادى بتلك المشروعات وما لها من أثر مباشر على المواطن البحراوى فى كافة المجالات حيث بلغت جملة الفائض العام الحالى 93 مليون جنيه بزيادة عن العام السابق بحوالى 28 مليون جنيه أى بزيادة قدرها حوالى 44 % .

تم رفع كفاءة مشروع النقل الداخلى والسياحى بدمنهور بما زلل العقبات أمام كافة فئات الشعب فى ظل إرتفاع كافة تعريفات الأجرة مع الإحتفاظ بأجرة النقل الداخلى والسياحى كما هى.

كما تم تشكيل لجنة متابعة فنية لمشروع الثروة الحيوانية للوقوف على أسباب وسبل النهوض بالمشروع، كما تم إستزراع محاصيل لم تزرع فى الأعوام السابقة وكان لها إنتاجية عالية "الخرشوف" حيث حقق المشروع زيادة فى الإيراد قدرها 6 مليون جنيه حيث بلغت جملة إيرادات العام السابق 11 مليون جنيه والعام الحالى قاربت على الـ 18 مليون جنيه أى بزيادة قدرها 50.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة