س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة "مش دافع" للتصدى للرشاوى والإكراميات

الأربعاء، 10 يناير 2018 05:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة "مش دافع" للتصدى للرشاوى والإكراميات رشوة مالية - صورة أرشيفية
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق عدد من شباب المحامين بدمياط مبادرة جديدة تحت عنوان "مش دافع"، تهدف إلى التصدى لكل صور الابتزاز تحت مسمى الإكراميات أو الرشاوى لعدد من موظفى الدواوين الحكومية، ولاسيما المحاكم وما يتعلق بها من عمل .

 

"اليوم السابع"، استمع إلى فكرة المبادرة وكيفية تطبيقها من إبراهيم الحمامى المحامى، ومنسق المبادرة بمحافظة دمياط.

 

-

 ما فكرة إطلاق المبادرة؟

جاءت فكرة إطلاق المبادرة بعد معاناة يومية للمحامين مع عدد من الموظفين أو الإداريين الذين يصرون على فتح الأدراج، لتقاضى ما أطلقوا عليه الإكراميات لتسهيل الإجراءات اليومية التى تتعلق بعمل المحامى، مثل استخراج شهادات أو الحصول على بيانات أو معلومات وغيرها من الإجراءات اليومية التى تتعلق بعمل المحامى بصفة دورية، حتى أصبح هناك سعر محدد يتراوح بين 5: 10 جنيهات، رغم أن هذا صلب عملهم الذى يتقاضون على أساسه مرتباتهم من جهات عملهم.

 

- كم يتراوح عدد من ينتهج هذا الأسلوب من الموظفين؟

الحقيقة أن أغلب الموظفين على قدر كبير من الاحترام ويراعى الله فى علمه، ولكن توجد قلة بسيطة تنتهج هذا الأسلوب ولكنها تسىء إلى الأغلبية وتعطل العمل بشكل كبير بطريقة المماطلة والتعقيد أو الفصال .

 

- كم عدد المشاركين فى المبادرة من محامى دمياط؟

بدأت فكرة إطلاق المبادرة من خلال بوست على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والذى حاز على قبول العديد من الزملاء الذين أيدوا الفكرة وطالبوا بتدشين جروب بعنوان "مش دافع"، والذى بلغ عدد المشاركين فيه حتى الآن ما يقرب من 600 عضو من المحامين بدمياط.

 

- ما الإجراءات التى جرى اتخاذها لتفعيل المبادرة؟

تم التواصل فعليًا مع عدد من مديرى النيابات والنيابات الكلية ووعد بعضهم بمتابعة الأمر، واقترح آخرون تركيب كاميرات مراقبة داخل غرف الموظفين .

 

- هل سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع هذه الظاهرة؟

كثرة الشكاوى ضد موظفين بعينهم أمام رؤسائهم سيجبرهم على اتخاذ إجراءات رادعة ضدهم .

 

- ما دور نقابة المحامين فى هذه المبادرة؟

بالطبع النقابة تبحث أولاً عن كل ما يرضى المحامى ويسهل عمله والنقابة على استعداد لتشكيل غرفة عمل لمتابعة تنفيذ هذا المطلب لتحقيق الهدف من المبادرة.

 

- ما هى توصيات نجاح فكرة المبادرة؟

أتمنى أن تعم وتسود هذه الحملة كافة أرجاء محاكم الجمهورية، وأن يتبناها كافة الأصدقاء والزملاء فى المحاكم المختلفة للتصدى لوقف الأعمال أو تعطيلها أو التعنت المحتمل أن نلاقيه بسبب تحقيق هذا المطلب، ولكن الإصرار على مطلبنا والإيمان بالمبادرة سيحقق نجاحات كبيرة فى منظومة العمل .










مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد خلف حسن

تفعيل المبادره

فكره جيده جدا ونريد تفعيلها لان عمليه الرشوه او الاكراميه او فتح مخك او مشى امورك او نفع واستنفع وغيرها من المصطلحات المنتشره فى اغلب المصالح الحكوميه اصبحت للاسف ظاهره فيجب البدء فى التصدى لها من جميع طوائف المجتمع لانه للاسف الوازع الدينى عند هؤلاء الناس اتعدم فيجب ردع هؤلاء الناس بطرق اخرى فارحب جدا بهذه الفكره واشكر جدا جدا القائم عليها

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني قمحاوي

مصر ام الدنيا (والله الرشاوي دبحت الناس )

نتمني من الله ان تعمم علي جميع انحاء الجمهورية بجميع الوازارت الحكومية وبالاخص الخدمية مثل المرور- الاوقاف - وباقي الوزارة  حسبنا الله ونعم الوكيل خلو الناس تدفع رغم عن انف لأجل لاتعطل مصالحهم 

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

العامل البشري

خطوه إيجابيه نأمل نجاحها ونشرها في كل مواقع العمل . ولكن . . .  لما لا يتم الإتجاه نحو تقليص الإعتماد علي العامل البشري تماماً في كافة الإجراءات في كل مجالات العمل الرسميه بلا إستثناء ؟ .

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

أنت بتقول أية يا سيدنا الافندى -مش دافع-طب ومالة ابقى قابلنى لو زرقة واحدة اتحركت من مكانها

طب ونب النبى نبى لا هوقف لك كل المراكب السايرة قال مش دافع قال ماشى انا هوة وانت اهوة وهنشوف كلام مين اللى هيمشى--دا انت هتدفع وهتبوس ايدك وش ودقن وتحمد ربنا ان انا بصيت لك ورضيت امشى لك ورقك---هذا يا سادة لسان حال اى موظف مرتشى بيقول فى قرارة نفسة طيب ورينى بقى يا مفتح مش هتدفع ازاى وياخد الورق منة ويركنة عندة--وهيعطلة برضة--الحكاية كلها --حكاية ضمير --غاب عن عقاب اللة وأخذ اجازة مفتوحة برضى صاحبة واستباح لنفسة كل المحرمات --وعلى بالة انة هياخد حاجة معاة لو مات--كان اللى قبلة وخد رشاوى منها قد استفاد--نحن نحتاج ثورة حقيقة على كل انواع الفساد--وبخاصة الضمير الخربان اللى ما بيبطلش قولة هات هات هات--وتحية من القلب لكل انسان شريف يعمل بضمير لة كل التقدير والسلامات--اللى راضى بما قسمة لة ربنا وعايش باقل مرتب من المرتبات--وبيقول الحمد لله ومستحيل ان اكون من المرتشين او المرتشيات--ابدا ابدا لن يدخل بيتى مليم مش من حقى مهما كانت الصعوبات--ماذا اقول للخالق عند مقابلتة بعد الممات--اأقول لة استغليت حاجة المحتاجين والمحتاجات--وضغطت عليهم وطلبت لنفسى رشوة يا حسرتى على كل ما فات--ها انا اليوم بين يديك اسدد كل الفواتير والحسابات--ويا خوفى مما هو أت--ياريت يدى انشلت وانا باخد الرشوة علشان معطلش المصالح وأوقف الملفات

عدد الردود 0

بواسطة:

بوسي1

و الموظف هيرد

الاجهزة عطلانة. فوت بكره. و يجي بكرة. يقول بكرة.لحد ما تقولة ابوس ايدك خد اللي انت عاوزة و خلصني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة