مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يفتح ملف تطوير السكك الحديدية.. وعماد الدين حسين يشيد بإجراءات الإصلاح الاقتصادى فى مصر.. جلال عارف يطالب بالاستعداد لعودة السياح الروس

الخميس، 11 يناير 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يفتح ملف تطوير السكك الحديدية.. وعماد الدين حسين يشيد بإجراءات  الإصلاح  الاقتصادى فى مصر.. جلال عارف يطالب بالاستعداد لعودة السياح الروس كتاب مقالات الصحف
إعداد ـ أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطرق كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس، لقضايا تهم المواطنين، كان أبرزها إحياء الحلم الشعبى ورد الاعتبار للسكة الحديد.

فيما تناول كتاب آخرون مشروع المليون فدان، بينما تساءل البعض عن أسباب تقشف دول عربية ذات مستوى دخل مرتفع.


 

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد
 

 

مكرم محمد أحمد يكتب : من غزة إلى القدس!
 

تحدث الكاتب عن تحذير صحيفة "هاآرتس" من انزلاق مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحماس فى قطاع غزة رغم عدم سعيها إليها لعدم استكمال إقامة عائق مسلح تحت الأرض يمنع وصول الأنفاق إلى الأراضى الإسرائيلية وعدم رغبة حماس فى هذه المواجهة لإنجاح جهود المصالحة الفلسطينية، وبالتالى على الرغم من أن نيتنياهو يكره من أعماقه توحد الضفة وغزة من جديد إلا أنه لا يرغب فى أن تضبط إسرائيل متورطة فى إفشال مشروع المصالحة من خلال عملية تآمر مكشوفة، فضلا عن أن غاية ما تريده إسرائيل بقاء قطاع غزة معزولا عن الضفة سواء بقى إمارة إسلامية تحكمها جماعة الإخوان أو بقى قطاعاً منفصلاً يتولى المصريون إدارته، وهذا ما ترفضه مصر بصورة قاطعة لأن دولة فلسطينية دون أن تكون القدس عاصمة لها ودون أن يكون قطاع غزة جزءا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية مجرد مسخ مشوه لا معنى ولا كيان له .

 

فاروق جويدة

 
فاروق جويدة يكتب : ليالى الشتاء الطويلة

 

استعاد الكاتب ذكريات فصل الربيع وتراجعه فى القاهرة العاصمة العتيقة بعد هلاك المساحات الشاسعة من الأراضى الزراعية التى تمتد من شبرا إلى حلوان حتى الهرم بالطريق الصحراوى لكن الأشجار والمزارع اختفت أمام الكتل الخرسانية الرهيبة التى شوهت وجه الحياة ورغم ذلك مازلنا نغنى له ونرسم حوله الأحلام عن الأحباب الذين غابوا وتركوا لنا الوحشة والذكريات فقد تحول الصيف إلى فصل صحراوى سخيف وبعد أن كانت تزورنا فيه نسمات صيفية رقيقة جاء لنا بحشود من الرمال والأتربة، إنه فصل العودة إلى الذات أن تلملم ما بقى من الأحلام والأيام بعد رحلة سفر مضنية تجلس وحيداً خلف المدفأة تستعيد صور وجوه أحببتها وخلفك صوت فيروز ولياليها الشتوية الطويلة.

 

المصرى اليوم

 

عباس-الطرابيلى
 

 

عباس الطرابيلى: إحياء السكك الحديدية.. حلم شعبى
 

تحدث الكاتب عن مخطط وزارة النقل لتطوير مرفق السكك الحديدية، الذى استعرضه الدكتور هشام عرفات، أمام الرئيس السيسى، بمدينة العاشر من رمضان، قائلًا أن هذه المشروعات يجرى تنفيذها وهى بمثابة حلم شعبى يمكن تحقيقه، ولن تتحقق إلا بتوافر الإرادة والعزيمة السياسية.

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

 

عماد الدين أديب: الانتخابات المفاجئة
 

تحدث الكاتب عن الانتخابات الرئاسية، قائلًا :"لقد فوجئنا بموعد الانتخابات الرئاسية دون وجود قائمة متنافسين - حتى تاريخه - يمكن أن تدفع الناس إلى الخروج من بيوتهم والوقوف أمام لجان الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، فقد كنت أحلم أن يكون هناك حوار وطنى ساخن وإيجابى وبنّاء بين مرشحين أقوياء أصحاب برامج مختلفة يعرضون رؤاهم على الرأى العام فيحدثون حالة من الجدل الإيجابى والوعى الجماهيرى بملفات الوطن".

 

 

الشروق

 

 

عماد الدين حسين
 

 

عماد الدين حسين يكتب : تقشف عربى يطال الجميع.. الأغنياء والفقراء
 

تعجب الكاتب من لجوء أكثر من دولة عربية فى وقت واحد إلى اتخاذ إجراءات تقشفية، تضمن رفع نسب الضرائب وكذلك أسعار العديد من السلع والخدمات خصوصا الوقود، بينما تقوم الولايات المتحدة "بحلب واستنزاف" دول المنطقة أولا بأول، وعلنا ومن دون خجل أو كسوف كما كان يحدث فى الماضى، قائلًا : "أظن أن الحكومة المصرية تزغرد فى سرها الآن ، لأنها سبقت الجميع بهذه الوصفة المؤلمة جدا منذ 3 نوفمبر 2016 حينما عومت العملة ورفعت أسعار الوقود، ومرت من هذا الاختبار القاسى بأقل الأضرار حتى هذه اللحظة".

 

 

عبد-الله-السنوى
 

عبد الله السناوى يكتب : حول تسريبات النيويورك تايمز
 

تحدث الكاتب عن تسريبات النيويورك تايمز، قائلًا إن القصة ملغومة بأسرارها وخلفياتها ورسائلها والأسئلة كلها مشروعة حتى تستبين الحقيقة الكاملة، ولكن هذا وضع خطر ينذر بعواقب مرعبة، فعندما تتسيد أغلب التغطيات السياسية وجوه تتلقى التوجيهات الأمنية، كأنها وحى يوحى، يفقد الإعلام، احترامه لنفسه كما احترام مشاهديه، الذين ينصرفون عنه إلى محطات دولية وإقليمية بحثا عن حقيقة ما يجرى فى بلادهم.

 

وأوضح أنه من أسباب الاهتمام الدولى والعربى البالغ بتلك التسريبات، منسوبة إلى توجيهات أمنية مصرية، أنها تسلط الضوء على ازدواجية المواقف بين ما هو معلن وما هو فعلى فى قضية القدس ومستقبلها، حيث أن هناك من رأى فيها تخليا مصريا عن القدس واعترافا ضمنيا بقرار "ترامب"، وكان ذلك داعيا لحملات إعلامية وسياسية استخدمت فيها كل الاتهامات وشرعت خلالها كل الأسلحة، مضيفًا أنه لا يمكن استبعاد العامل الإسرائيلى فى أسباب عناية "النيويورك تايمز" الفائقة بقصة مشكوك فى صحتها تفتقد إلى دليل قطعى على أن "ضابط التوجيهات" شخصية حقيقية وليست منتحلة.

 

 

الأخبار

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب : مليار دولار حصيلة البرنامج الجديد لتحفيز الطيران السياحى
 

أعرب الكاتب عن تفاؤله، بتصاعد فاعلية البرنامج التحفيزى للطيران لصالح ارتفاع المعدلات السياحية بصورة كبيرة، بعد أن بلغت الايرادات التى تحققت خلال هذه الفترة الممتدة من نوفمبر ٢٠١٦ وحتى ٢٠١٧ مليار دولار، مشيرًا إلى أن النظام الجديد وبناء على طلب المستثمرين تركز على ضرورة وأهمية تخفيض تكلفة رحلات الطيران إلى المطارات المصرية، وهذا المطلب كان يتعلق برسوم الهبوط والاقلاع والايواء ومغادرة الراكب بالاضافة إلى الخدمات الارضية وأسعار الوقود. كان الهدف أن تكون هذه التكلفة متماشية مع ما هو سارى فى الدول السياحية المنافسة لمصر فى المنطقة.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب : فلنستعد جيدا للسياحة العائدة
 

أعرب الكاتب عن سعادته بتوقعات الخبراء والسياحيين ، بأن يصل عدد السياح الروس هذا العام إلى مليونى سائح، قائلًا : "يبقى أن نستعد على خير وجه ، وأن نقدم كل دعم مطلوب لأصحاب المنشآت السياحية لإزالة آثار سنوات الركود، ولكى تظهر الفنادق فى أجمل رونق، وتكون على أعلى مستوى، ولكى تكون الأماكن السياحية متعة كاملة لا يفسدها سائق تاكسى أحمق، أو يعكرها مستوى من النظافة لا يليق".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة