البنتاجون يرفض التعليق على مصير قمر صناعى سرى لم يصل مداره

الجمعة، 12 يناير 2018 12:44 م
البنتاجون يرفض التعليق على مصير قمر صناعى سرى لم يصل مداره قمر صناعى - أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، الإجابة على أى سؤال بشأن إطلاق قمر اصطناعى عسكرى سرى، ما زاد الغموض حول مصير القمر الذى بلغت كلفته نحو مليار دولار، حيث كانت شركة "سبايس اكس" الخاصة، أطلقت، الأحد، صاروخ فالكون 9 من قاعدة كاب كانافيرال فى فلوريدا، حاملا قمرا حكوميا سريا تحت اسم "زوما".

وأوردت وسائل الإعلام الأمريكية، أن القمر الاصطناعى لم يبلغ المدار المقرر بسبب عدم انفصاله كما يجب عن الطبقة العليا من الصاروخ، وأنه سقط فى الغلاف الجوى، فيما أكدت شركة "سبايس اكس"، الثلاثاء، أن الصاروخ عمل كما يجب لكن البيان ترك الاحتمال مفتوحا أمام امكان حصول خلل خلال عملية الاطلاق.

ورفض مسئولان فى البنتاجون، تقديم أى معلومات أى كانت بسبب طبيعة المهمة السرية، حين وجهت إليهما أسئلة فى مؤتمر صحفى، إذ ما كان البنتاجون يعتبر عملية الإطلاق ناجحة أم فاشلة.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون، دانا وايت، "لا بد ان تسألوا شركة "سبايس اكس" التى أجرت عملية الإطلاق"، وعند اصرار الصحفيين، قال المتحدث الآخر، الجنرال كينيث ماكنزى، "انتهينا من الأمر، لن يكون بوسعنا تقديم أى معلومات إضافية عن القمر الاصطناعى".

وكانت شركة "نورثورب غرومان" المصنعة للقمر الاصطناعى، أوضحت أنه تابع للحكومة الأمريكية، وأنه سيوضع فى مدار منخفض دون أن تقدم مزيد من التفاصيل، وسبق وأطلقت شركة "سبايس اكس" اقمارا اصطناعية لشؤون الأمن القومى، والرئيس التنفيذى لشركة "سبايس اكس" هو إيلون موسك، المخترع ورجل الأعمال الجنوبى افريقى المولد، الذى قدم السيارة الكهربائية الأكثر شهرة فى العالم تسلا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة