رئيس المركز الإعلامى للروهينجا فى حوار لـ"اليوم السابع": السيسى أثلج صدورنا بمواقفه.. صلاح عبد الشكور: تم تجريدنا من المواطنة بقرارات رسمية.. ورئيس ميانمار السابق وصف المسلمين بالحشرات..وروسيا والصين وقفتا ضدنا

الجمعة، 12 يناير 2018 01:53 م
رئيس المركز الإعلامى للروهينجا فى حوار لـ"اليوم السابع": السيسى أثلج صدورنا بمواقفه.. صلاح عبد الشكور: تم تجريدنا من المواطنة بقرارات رسمية.. ورئيس ميانمار السابق وصف المسلمين بالحشرات..وروسيا والصين وقفتا ضدنا رئيس المركز الإعلامى للروهنيجا يتحدث لليوم السابع
حوار ـ إيمان حنا تصوير ـ كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الروهينجا.. عرقية تنتمى إلى عائلة الشعوب الهندية وتقطن فى ولاية أراكان غربى ميانمار، واعتبرتها الأمم المتحدة أكثر الأقليات اضطهادا فى العالم ، وخاصة عام 2017 الذى اعتبر الأشد شراسة ضد الروهينجا، وكشف الدكتور صلاح عبد الشكور، رئيس المركز الإعلامى للروهينجا بالسعودية ووكالة أنباء أركانا المختصة بأخبار الأقلية الأشد اضطهادا فى العالم، خلال ندوة باليوم السابع، العديد من الحقائق حول ما يتعرض له الروهينجا من اضطهاد منذ 1982 وتطرق لتجارة الأعضاء الرائجة فى أراكان وهو الإقليم المتمركز به الروهينجا بشكل كبير، وأشار إلى التهجير القسرى والحرق والإبادة التى يتعرض لها الروهينجا حتى تقلصت أعدادهم بأراكان من مليون و200 ألف إلى حوالى 300 ألف روهينجى وفى المقابل تزايدت أعداد قاطنى مخيمات اللاجئين فى بنجلاديش من 500 ألف إلى مليون ونصف المليون هذا العام.. وأكد أنمصر حكومة وشعبا والإعلام المصرى أيضا وقفوا بجدية إلى جانب قضية الروهينجا، وطالب مجلس الأمن بدور أكبر تجاه الأزمة الإنسانية الطاحنة.

 

* فى البداية اطلعنا على ما وصلت إليه الأوضاع فى ميانمار الآن؟

** الأوضاع مذرية فالقتل والحرق والإبادة مستمرة ضد أقلية الروهينجا المسلمة والشعب مشتت فى أكثر من 30 دولة حول العالم، حيث تم حرق وإبادة أكثر من 450 قرية للروهينجا حتى الآن وتناقصت أعدادهم من مليون و500 ألف إلى حوالى 300 ألف بولاية أراكان ما بين قتل وتهجير لمجموعات كبيرة منهم ، حتى إن أى بوذى يأتى وافدا من أى بلد يتم توطينه ويجد قبولا بينما الروهنجيين الأصليين يطردون.

 

د.صلاح فى حواره مع اليوم السابع
د.صلاح فى حواره مع اليوم السابع

 

*وما أشكال الاضطهاد التى يتعرض لها الروهنجيون؟

** يتعرض الروهينجيون لمختلف أشكال التعذيب والاضطهاد بداية من القتل العشوائى، وليس من حق أسرته التقاضى أو الاستفسار عن أسباب القتل، بل إن الجيش يحرض البوذيين على قتل الروهينجا، وذبح الأطفال أمام أمهاتهم ، الاغتصاب الممنهج الجماعى كعقوبة ضد الروهنجيات، ملاحقة الفارين إلى بنجلاديش حتى أنهم يلذون بالجبال هربا منهم، وتستغرق رحتلهم وقتا طويلا يصل إلى شهر تقريبا رغم أن المسافة فعليا 3 أيام.



قضية الروهينجا
قضية الروهينجا

 

*كثيرون يغيب عنهم حقيقة الأقلية المسلمة فى ميانمار.. نود أن نعرف من هم الروهينجا وتاريخهم فى تلك المنطقة؟

 

**فى البداية نشكر الاهتمام المصرى بقضية الروهينجا على كافة المستويات وكل المنظمات ووسائل الإعلام ، واود ان أوضح أن الروهينجا أقلية أصيلة فى ميانمار تقطن بالأساس فى منطقة أركان، التى تم تغيير اسمها من قبل البوذيين مؤخرا إلى ولاية راخين، وكانت مملكة إسلامية مستقلة لمدة ثلاثة قرون تعاقب عليها 48 ملكا، واحتلت من قبل دولة بورما عام 1784، ومازالت هناك بها آثار إسلامية لمساجد وعملات وغيرها وهناك عرقيتان أساسيتان بهذه المنطقة هما الروهينجا المسلمة والموك البوذية.

 

رئيس المركز الروهينجى يتحاور مع اليوم السابع
رئيس المركز الروهينجى يتحاور مع اليوم السابع

 

وهذه المنطقة مثار أطماع البوذيين لأنها تتميز بثروات طبيعية مثل النفط والغاز الطبيعى وأجود أنواع الأخشاب مثل التيك، وتعتبر بوابة لجنوب شرق آسيا وتمر منها غالبية تجارة جنوب شرق آسيا، فاراد البوذيين العمل على ألا يكون للمسلمين شوكة بهذه المنطقة فسعوا لإخلاءها منهم .

 

* وما أسباب اضطهاد الروهينجا ؟

**هناك عدة أسباب أولهم سبب دينى فالرهبان البوذيين يريدون إنهاء الإسلام بهذه المنطقة خاصة أن هناك تخوف كبير من الإسلام فى بورما (إسلاموفوبيا ) من أن تتحول إلى الإسلام مثلما حدث فى  إندونيسيا مثلا، السبب الثانى عرقى فالروهينجا عرقية كبيرة جدا مسلمة ومتمركز فى منطقة أراكان، فأصبحت هناك مخاوف أن تنافس هذه العرقية البوذية، والميانمار بها 135 عرقية مختلفة وهناك مخاوف من أن تتوسع عرقية الروهينجا التى تعد ثانى أكبر عرقية بعد البورمان، ولذلك لا يكتفون بمحاولات إبادتهم لكنهم يحاولون إثبات أنهم قادمون من بنجلاديش وليسوا مواطنين أصليين، والسبب الثالث هو سبب سياسى فيخشون إذا استقرت مجموعة الروهينجا وتطورت أوضاعها قد يصبح منهم من هو مؤهل لتقلد المناصب السياسية الكبيرة وسدة الحكم فى ميانمار ومما جعل البوذية تتوحش ضد هذه الفئة، وتنزع منها كافة حقوقها حتى حق العيش.

 

رئيس المركزالإعلامى للروهينجا
رئيس المركزالإعلامى للروهينجا

 

*اشرح لنا طبيعة العلاقة بين بين المسلمين والبوذيين بشكل عام فى جنوب و جنوب شرق آسيا؟

**كان هناك تعايش سلمى طويل الأمد بين المسلمين والبوذيين ولكن منذ 1948 و تدخل الساسة واستخدامهم البوذيين وتأليبهم ضد المسلمين كورقة وأداة لإثارة النعرة الطائفية فأصبح للبوذيين خطاب دينى شديد الكراهية ضد المسلمين والرهبان فى البوذية يحرضون ضدهم، حتى إن منظمة التعاون الإسلامى حاولت منذ عام تقريبا فتح مكتب إغاثى للبوذيين والمسلميين فخرجت مظاهرات بوذية تطالب بعدم التدخل الإسلامى فى المنطقة، وطلبوا تهجير المسلمين للبلدان الإسلامية إذا أرادوا مساعدتهم، والرئيس السابق لميانمار كان يصف المسلمين بالحشرات.

 

*حدثنا عن أهداف المركز الإعلامى الدولى للروهينجا ؟

**هذا المركز مقره بمكة المكرمة وهو مركز شامل يهتم بمتابعة أخبار قضية أقلية الروهنجيا فى إقليم أراكان بدولة ميانمار إعلاميا عبر منظومة وحدات متخصصة تعتمد على المهنية والحرفية لنقل معاناة الشعب الروهينجى المضطهد فى وطنه وتداعيات أزمة اللاجئين فى دول المهجر.

 

ويهدف المركز الإعلامى الروهينجى إلى تحريك الرأى العام المحلى والإقليمى والدولى لنصرة قضية الروهنجيا، بناء الشراكات الفاعلة مع الجهات والمؤسسات الإعلامية لتكثيف الجهود الإعلامية، تدريب وتأهيل الكوادر الإعلامية الروهنجية لتتبنى مشاريع إعلامية لنصرة القضية إعلاميا ، توسيع الانتشار الشبكى عبر وسائل الإعلام الجديد واستثمارها فى النشر والمتابعة، لإحياء تلك القضة باستمرار.

مأساة الروهينجا
مأساة الروهينجا

 

ويشمل المركز الإعلامى الروهنجى عدة وحدات منها وحدة وكالة أنباء أراكان، وحدة الإعلام الجديد الفيس بوك - تويتر - اليوتيوب – الواتساب، وحدة التدريب الإعلامى، وحدة المتابعة والأرشيف الإخبارى، وحدة الإنتاج المرئى والمسموع، وحدة الإعلام الفضائى، وحدة الإعلام الداخلى..

 

*ما تقييمك للتغطية الإعلامية العربية والدولية لازمة الروهينجا؟

 

** إن التغطية الإعلامية للأزمة حتى عام 2012 كانت ضعيفة للغاية لعدة أسباب أولها إن الروهينجا لا تمتلك وسائل إعلامية للدفاع عن قضيتها كما تجاهلتنا حكومة ميانمار تماما ولم تسمح لنا بالتعليم فلم تكن منا فئات مؤهلة للتعبير عن قضيتنا، أيضا الحصار الإعلامى الذى تفرضه الحكومة على الروهيجا ولا تسمح لأى مراسلين بالدخول لولاية أراكان لتغطية الأزمة، وهى المنطقة التى يتركز بها الاضطهاد وإذا دخل أحد يدخل بشكل سرى وغير رسمى.

د.صلاح عبد الشكور يشرح ازمة الروهينجا
د.صلاح عبد الشكور يشرح ازمة الروهينجا

 

أما بعد عام 2012 أصبح هناك صحوة إعلامية كبيرة بالنسبة لتغطية القضية وبلغت ذروتها عام 2017، فأصبح هناك وعى دولى بالأزمة على مستوى الشعوب والحكومات والإعلام أيضا تروج للصورة الصحيحة كما أصبح هناك وسائل إعلام روهنيجية تنقل الواقع بكل تفاصيله بالإضافة لوسائل التواصل الاجتماعى التى تخدم القضية وتروج لها ونحن نأمل تواصل الدعم الإعلام العربى لأزمة الروهينجا لما تمثله من دعم كبير للقضية.

 

*لكن هناك تناول مختلف للأزمة من قبل الإعلام الروسى والصينى مما يعطى انطباعا أن المعركة سياسية ..هل تتفق مع هذا ؟

** نعم روسيا والصين وقفت ضد الروهينجا فى مجلس الأمن مؤخرا وهما أعضاء دائمين فهم لهم مصالح اقتصادية كبيرة مع حكومة ميانمار وغضت الطرف عن المحارق والمجازر التى تحدث للروهينجا فى ميانمار، فالفيتو ساعد على تعويم وضع القضية دوليا، ونحن نعلم أن الصين تضطهد أقلية الإيجور المسلمة بها.

 

* أزمة الروهينجا أفرزت عدة أزمات ..حدثنا عن هذا؟

** بالفعل فهناك أزمة اللاجئين فى بنجلاديش، وأزمة الهوية والتعليم.

 

* حدثنا أكثر عن أزمة الهوية للروهنجيين ؟

 ** هناك 135 عرقية بميانمار والروهينجا هى العرقية الوحيدة غير المعترف بها، ومن المعروف أن حكومة ميانمار تتعامل بطبقية فى خصوص المواطنة فهى لا تمنح أوراق مواطنة موحدة لجميع الأقليات، فهى تمنح المواطنة من الدرجة الأولى للبورمان الذين حكموا البلاد حكما عسكريا، والدرجة الثانية للعرقيات المعترف بها مثل تشان وكتشين وكارين، والدرجة الثالثة هم المجنسون.

 

أما الروهينجا ففى عام 1982 تم تجريدهم من المواطنة تماما بقرار رسمى، فلا يسمح لهم بالسفر دون إذن رسمي ومنعوا من امتلاك الأراضي وطلب منهم التوقيع بالالتزام بأن لا يكون لهم أكثر من طفلين، وسحبت أوراق الهوية الرسمية وتم إعطائهم بطاقات دراسة حالة بدلا منها على انه مشكوك فى جنسيتهم، و يتم تصنيفهم على أنهم دخلاء وأوضاعهم تحت الدراسة لإعادة تصنيفهم، هذه الأزمة ينجم عنها أزمة إعادة اللاجئين حيث إن حكومة ميانمار تشترط أن يكون المعاد توطينهم من حاملى اوراق المواطنة ، إذن نحن نحتاج إعادة للنظر فى هذا القرار الذى جرد الروهينجيين من كافة حقوق المواطنة إذا أردنا حل جميع المشكلات المترتبة على ذلك.

 

شعب الروهينجا مشرد فى العراء
شعب الروهينجا مشرد فى العراء

 

* رئيسة ميانمار حاصلة على جائزة السلام وهذا لايتسق مع ما يجرى داخل دولتها ..هل تخرج الأمور عن سيطرتها لهذا الحد؟

** سوتشى ضعيفة للغاية حتى إن هناك حقائب وزارية ديدة منها وزارة االهجرة وحرس الحدود ووزارة الداخلية هى مازالت فى يد الجيش حتى إن أكثر من 30 % من المقاعد البرلمانية للجيش، فسوتشى رئيسة رمزية للبلاد لكنها وقفت ضد الروهينجا بتواطؤها مع الجيش بل تغطى على جرائمه خوفا من الإقامة الجبرية ، وللأسف هى خذلت الروهينجا الذين عقدوا عليها كثيرا من الآمال بداية توليها الحكم فالآن تمارس دور الوصى على الاضطهاد.

تهجير الروهنجيين
تهجير الروهنجيين

 

* أشرتوا من قبل لجرائم سرقة أعضاء الروهينجا ضمن سلسلة الجرائم التى تحدث بميانمار ..حدثنا عنها بشئ من التفصيل؟

** نعم ولدى صور تثبت هذه الجرائم التى تمارس ضد الروهينجا اذلين يقطنون فى مخيم بداخل أراكان بمنطقة سيتوى يبلغ عدد النازحين إليه 150 ألف بعد أن حرقت قراهم ومنازلهم، فمن يمرض منهم يتم نقله للمستشفى ثم يعود مشقوق الصدر من أعلى إلى أسفل بالكامل ولدى 7 حالات تعرضت لهذا.

 

* وما تقييمك للدور الأممى؟

** مازال دور الأمم المتحدة قاصرا وإن كن بدأت التحرك مؤخرا بعقد جلستين استثنائيتين فى مجلس الامن بخصوص الروهينجا لاول مرة منذ بدء الأزمة، كما ان كل التقارير التى أصدرها المبعوثون الأمميون تدين حكومة ميانمار والجريمة الإنسانية هناك على الرغم من أن المبعوث الأممى لا يدخل جميع المناطق التى بها حرق وقتل ضد الروهينجا ومؤخرا منعت المبعوثة الأممية من ممارسة عملها وتعرضت للطرد ورشق سياتها بالحجارة، ونحن نريد لجنة لتقصى الحقائق وسبق أن تم رفض هذا الاقتراح.

 

الأزمة لانسانية للروهنجا
د. صلاح يتناول الأزمة لانسانية للروهنجا

 

كما أن كوفى عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة تربطه علاقات جيدة مع سوتشى حتى أنه أختير لرئاسة اللجنة الحكومة الاستشارية، التى تم تشكيلها أغسطس الماضى لحل أزمة الروهينجا والعرقيات الأخرى، وهذه اللجنة خرجت بتوصيات مهمة فى مقدمتها الاعتراف بالروهينجا إذا أرادات ميانمار تحقيق السلام لكن لم يتم الأخذ بتوصياتها.

 

*قام كل من شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بزيارة لميانمار وبنجلاديش.. كيف قرلأت هذه الزيارة ونتائجها؟

** مشيخة الأزهر الشريف التى قامت بدور مشرف ونوجه الشكر للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذى قاد وفد لمنطقة اللاجئين فى بنجلاديش، وكثيرون منهم عبروا عن امتنانهم وسعادتهم بهذه الزيارة، كما سعدنا حينما أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس سيزور ميانمار ويلتقى سوتشى لكن للأسف البابا لم باسم الروهينجا خلال زيارته لميانمار لأنه منع من ذلك، فكلمة روهينجا محظورة من قبل وزارة الإعلام فى ميانمار، لكن كنا نتوقع مطالبته بأن تعطى للروهينجا حقوقها ويتحمل تبعات ذلك وجميع وسائل الإعلام انتقدته، ففى عهد اوباما قام بزيارتين منع ايضا من ذكر كلمة الروهينجا لكنه إلقى كلمة فى مسجد ترانجون بميانمار وذكر كلمة روهينجا.

 

* كيف ترى مستقبل الأوضاع بميانمار فى ظل التركيبة الدينية الموجودة بها؟

  ** هناك 95% من سكان ميانمار بوذيين و5 % روهينجا وستكون الفئة الأكبر نصيبا من الضرر والإبادة، وستزداد الأوضاع تدهورا إذا لو يضع المجتمع الدولى حدا لها.

 

* فى ظل هذا كيف ترى الحل من وجهة نظرك؟

** على مجلس الأمن أن يدين حكومة ميانمار إدانة واضحة ويلزمها بالاعتراف بالروهينجا وإعطائهم حقوقهم ومحاسبة المجرمين، وتبقى مسئولية تفاوض حكومات الدول الإسلامية مع حكومة ميانمار، والجانب الآخر هو إيصال المساعدات باستمرار للاجئين الذين بلغ عددهم مليون و200 ألف لاجئ وهناك 700 ألف وصلوا خلال 4 أشهر منهم 50% أطفال بلا تعليم وبلاهوية، وهم يعيشون معيشة غير آدمية بمخيمات فى بنجلاديش عمرها 42 عاما، وأنا أشيد بدور الشعوب والمنظمات التى دعمت القضية.

 

لكن للأسف هناك أجندات دولية تتحكم فى الأزمة منها المصالح الاقتصادية والسياسية فالولايات المتحدة تريد أن تضع قدمها فى منطقة غنية بالثروات الطبيعية، والصين لها شراكات هائلة مع دولة ميانمار فتحمى ظهرها بمجلس الأمن.

 

*إذا أردت توجيه رسالة باسم الروهينجا لكل من ترامب والأمم المتحدة وبوتين وسوتشى.. ماذا تقول لهم؟

 

** أقول لترامب إذا كنت تقول إنك جئت بسياسات جديدة فأرينا موقفا أمريكيا مختلفا من أزمة الروهينجا، وأقول للأمم المتحدة أنت شرطية العالم وتحكمين نزاعات دولية نريد إنصافا حقيقيا للقضية، وأقول للمجتمع الدولى، هذا الشعب يريد حقه فى الحياة بسلام فقط فقفوا لإنقاذ هذا الشعب، أما بوتين أقول له نحن نموذج لضحايا القرارات غير المنصفة فقفوا مع الإنسانية، وللسيسى أقول تصريحاتك أثلجت صدورنا وأدانت ما يمارس ضد الروهينجا من انتهاكات ونوجه له رسالة شكر مع مشيخة الأزهر، وأقول للملك سلمان إننا أبناءك وتربينا وترعرنا فى أرض السعودية وتمتعنا بمعاملة كريمة، ولقينا فيها الحب والتقدير، فالمملكة وقفت مع الروهينجا منذ 70 عاما وحتى فى القمة الروسية لم ينس الملك توجيه رسالة ظغلى بوتين أن يهتم بتلك القضية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة