لا سحر ولا شعوذة.. أغرب حالات نفسية واجهها الأطباء.. شخص يجد شخصا غيره فى المرآة.. وآخر يتخيل حياته مسلسل درامى.. سيدة ترى زوجها بهيئة حيوان.. وأحياء يتوهمون أنهم أموات.. والانفصال عن الواقع "يسبب وجع القلب"

الإثنين، 22 يناير 2018 09:08 ص
لا سحر ولا شعوذة.. أغرب حالات نفسية واجهها الأطباء.. شخص يجد شخصا غيره فى المرآة.. وآخر يتخيل حياته مسلسل درامى.. سيدة ترى زوجها بهيئة حيوان.. وأحياء يتوهمون أنهم أموات.. والانفصال عن الواقع "يسبب وجع القلب" أغرب الحالات النفسية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كوتارد .. كابجراس .. ترومان .. روز، كلها أسماء حالات سميت على اسم أول من أصيب بها أو من اكتشفها من الأطباء، والتى تعد من أغرب الحالات النفسية التى واجهها العالم كله.
 
فالشخص عندما يتعرض للتوتر والضغط النفسى الشديد قد يصاب بأمور خارج سيطرته ونطاق عقله، حتى إن كيمياء العقل قد تتغير وتتسبب فى حالات من الهلوسة والأوهام والتخيلات والانفصال عن الواقع، وهى أعراض اعتاد الكثير من المصريين على تفسيرها على أنها بسبب الجن والشعوذة والسحر.. ولكن العلم أكد أنها أمراض نفسية، وهو ما كشف عنه عدد من الحالات والمتلازمات النفسية الغريبة التى تحدث عنها الأطباء النفسيون.. ونرصدها فى التقرير التالى..
 
 
 
 
موقع تصوير
موقع تصوير
 

متلازمة ترومان .. حياة الأضواء وتعقب الكاميرات 

 
فى هذا السياق، قال الدكتور أحمد عبد الله، أستاذ الطب النفسى بجامعة الزقازيق، إنه من الحالات الغريبة والنادرة معا، متلازمة تسمى "ترومان"، وهى حالة يعتقد فيها الشخص أن حياته عرض تلفزيونى،  ويرجع أول اكتشاف لها إلى عام 2008، حيث تعود التسمية لفيلم ترومان.
 
وأكد عبدالله، أن هذه الحالة النفسية تكون عبارة عن ضلالات، يعانى فيها الشخص من أعراض ذهانية مرضية، يتوهم فيها أنه فى موقع تصوير والكاميرات تتعقبه بين أضواء الفن، مضيفا أنه عند ملاحظة هذه التصرفات على أى شخص يجب ألا يحاول منه حوله إقناعه أو مناقشته بل يجب أن يذهب به لأقرب طبيب نفسى من أجل وصف الدواء المناسب لحالته من مضادات الذهان.
 
متلازمة نفسية
حالة روز
 
 

حالة روز .. ترى شريك الحياة حيوان والأقارب غرباء

 
كشف الدكتور جمال فرويز، استشارى النفسية بالأكاديمية الطبية، عن حالة فى الطب النفسى تسمى "rose phenomena"، رأت فيها المريضة شريك الحياة على هيئة حيوان، وكذلك الأقرباء أصبحوا بالنسبة لها غرباء، مؤكدا أن السبب خلف الإصابة بهذه الحالة يكون التوتر والضغط، وأحيانا يكون أحد مضاعفات الوسواس القهرى أو مرض الفصام.
 
وعلى عكس حالة ترومان، يتم التعامل مع هذه الحالة، كما أوضح  فرويز، من خلال التحدث مع الشخص ومحاولة تفهمه وإقناع بالذهاب إلى الطبيب للتعافى لأنه يحتاج لجلسات نفسية وأدوية تقلل من الضغط العصبى وتتعامل مع الفصام، مضيفا أن نسبة الإصابة بهذه الحالة تتراوح ما بين 3 إلى 5% فى دول العالم.
 
 

اضطراب الانفصال عن الواقع 

 
كما  أشار فرويز، إلى نوع من الاضطرابات يكون فيه الشخص منفصلا عن الواقع ويشعر بالغربة والذى يسمى بـ"تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع"، وبجانب كونه لا يتعرف على واقعه الذى عاش فيه طوال حياته، تكون عدة أعراض جسمانية أخرى مثل آلام القلب ومشكلات التنفس والصداع والمعدة.
 
أما عن أسباب الاضطراب فقد يصاب به المدمنون أو المصابون بنوبات الهلع أو الذين تعرضوا للتعذيب ومصائب الحروب، كما أوضح فرويز، ويكون التعامل مع هذه الحالة من خلال الجلسات النفسية ومضادات الاكتئاب.
 
 

متلازمة "كوتارد" .. عايش بوهم الزومبى

 
متلازمة كوتارب من أغرب الحالات النفسية التى تحدثت عنها الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، حيث يصل فيها المريض لمرحلة من الهلاوس المرضية التى يعتقد من خلالها أنه ميت ولا يشعر بجسده، وكأنه مثل الزومبى لا يحتوى على أعضاء داخل جسمه أو أنها تعفنت ولم يكن بداخله دم حسب اعتقاده.
 
وتتنوع أعراض المتلازمة بين أوهام شديدة، واكتئاب مزمن، وأعراض ذهانية، ووساوس، فى حين أن المتلازمة تسمى بهذا الاسم نسبة إلى طبيب الأمراض العصبية الفرنسي جول كوتار الذي يُعتبر أول من اكتشفها عند معالجته لمريضة كانت تؤمن بأن هناك لعنة أصابتها، بحيث أنكرت وجود أعضاء كثيرة من جسمها معتقدة أنها لا تحتاج للطعام وبالفعل ماتت لعدم تذوقها أى طعام لأيام متواصلة.
 
أما عن طرق التعامل فتكون من خلال الأدوية من مضادات اكتئاب وذهان، وكذلك جلسات نفسية بعد التحسن فى العلاج الدوائى مثل المريض العقلى تماما.
 
كابجراس
كابجراس
 

متلازمة كابجراس .. الشخص يرى إنسانا آخر فى المرآة

 
متلازمة كابجراس بحسب موقع "livescience" الإلكترونى هى ألا يتعرف الشخص على نفسه، حيث أبلغ أحد ضحايا هذه المتلازمة النفسية عن وجود رجل غريب بمنزله يجده عندما نظر فى المرآة، مؤكدا أن الشخص الذى يراه يشبهه كثيرًا فى الشكل والأسلوب والشعر والخصائص والحجم وكل شىء.
 
كما أن متلازمة capgras تكون فى الحالات العادية لهذا الاضطراب لا يتعرف الشخص على أفراد أسرته أو أصدقائه ويراهم أشخاصا آخرين، ولكن فى حالات المتلازمة غير النمطية غير فلا يتعرف الشخص على نفسه، ويمكن التعامل مع هذه الحالة من خلال مضادات ذهان للقضاء على الوهم والهلاوس التى تنتاب الشخص.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة