المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية لـ"اليوم السابع": لجان الوافدين تسهل التصويت فى انتخابات الرئاسة وتعمل طوال الأسبوع.. وآخر موعد لتغيير مقر الانتخاب 28فبراير.. والإجراءات دون مقابل

الثلاثاء، 23 يناير 2018 05:13 م
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية لـ"اليوم السابع": لجان الوافدين تسهل التصويت فى انتخابات الرئاسة وتعمل طوال الأسبوع.. وآخر موعد لتغيير مقر الانتخاب 28فبراير.. والإجراءات دون مقابل المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية
كتب - عبدالله محمود - تصوير - أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار جمال إسماعيل السعداوى، رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية، أن اللجان التى جرى إنشاؤها للوافدين تستهدف تخفيف المعاناة التى يعيشها الراغبون فى الاقتراع بانتخابات الرئاسة، والذين يجدون أنفسهم مضطرين للسفر إلى محافظاتهم الأم للإدلاء بأصواتهم.
 
وأضاف أن هذا القرار الخاص بتدشين لجان الوافدين لا يشمل أى انتخابات مقبلة، موضحًا أنه مقصور فقط على انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة دون غيرها، بينما سيتعين على المواطنين المغتربين الذهاب إلى محافظاتهم فى أى انتخابات أخرى، سواء كانت برلمانية أو محليات، للإدلاء بأصواتهم، وإلى نص الحوار..
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (1)
 

ما السبب الذى دفع الهيئة الوطنية للانتخابات إلى إنشاء لجنة للوافدين؟

- الوافدون كانوا دائمًا يواجهون هذه المشكلة، التى تتمثل فى عدم استطاعتهم الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات بسبب ضرورة سفرهم إلى محال إقامتهم بمختلف محافظات الجمهورية، ما يؤدى إلى تعطلهم عن أعمالهم، وبذل جهد كبير فى السفر ذهابًا وإيابًا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، وبالتالى كان لزامًا على الهيئة الوطنية للانتخابات أن تقوم بالتيسير على المواطن الوافد والمغترب، وعلى ذلك قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بحسب القرار رقم 10 لسنة 2018 بإنشاء لجان بجميع المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية لاستقبال الوافدين الراغبين فى تغيير مقرات الانتخاب.

 

المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (2)


ما المهام المنوط بهذه اللجان القيام بها للتيسير على الوافدين؟

- تختص هذه اللجان بقيد أسماء الوافدين الراغبين فى تغيير المحافظات التى سيدلون بأصواتهم فيها.
 

هل يقتصر عمل هذه اللجان على انتخابات رئاسة الجمهورية أم سيشمل أى انتخابات أخرى؟

- هذا القرار الخاص بلجان الوافدين الراغبين فى تغيير المقر الانتخابى لا يشمل أى انتخابات مقبلة، فهو مقصور فقط على انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة دون غيرها، بينما سيتعين على المواطنين المغتربين الذهاب إلى محافظاتهم التابعين لها فى أى انتخابات أخرى، سواء كانت برلمانية أو محليات، للإدلاء بأصواتهم.

 

المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (3)


كم عدد المحاكم الابتدائية التى ستتم إقامة لجان بها للوافدين؟

- هناك 38 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية تستهدف تسهيل العملية الانتخابية، فمثلًا المواطن التابع لمحافظة القاهرة ويعمل فى محافظة البحر الأحمر أو أى محافظة أخرى، يمكنه بكل سهولة الذهاب إلى مقر أقرب محكمة ابتدائية، ليقوم بالتسجيل فيها، وتغيير مكانه الانتخابى، وعقب التغيير تقوم اللجنة بتسليمه ورقة مختومة بختم الهيئة الوطنية للانتخابات، تأكيدًا على تغيير المقر الانتخابى.
 

ما الإجراءات اللازم القيام بها من قبل المواطن الوافد لتغيير مقر الانتخاب؟

- ليس على المواطن إلا أن يقوم بالتوجه إلى أقرب مقر محكمة ابتدائية له، وبحوزته بطاقة الرقم القومى، لتسجيل رغبته فى تغيير مكان الانتخاب الخاص به، حيث يقوم القاضى القائم على اللجنة والموظفون التابعون لها بتسجيل بيانات المواطن، من خلال «الباركود» الموجود ببطاقة الرقم القومى على جهاز «التابلت» المسلّم للجنة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، ويقوم الموظف على الفور بتغيير مكان الناخب إلى المحافظة التى يرغب فى الإدلاء بصوته فيها.
 
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (4)
 

هل يتم تغيير بيانات الناخب للمكان الذى يرغب فيه فورًا أم أن الإجراءات تأخذ وقتًا؟

- بالعكس تغيير البيانات يتم على الفور، فمجرد أن يقوم الموظف بتمرير بيانات الناخب على جهاز «التابلت» المتصل بشبكة الهيئة الوطنية للانتخابات، يتم على الفور تغيير محل الانتخاب.


متى بدأ عمل اللجان الخاصة للوافدين ومتى سينتهى؟

- تم بدء عمل اللجنة الخاصة للوافدين منذ يوم 9 يناير الجارى، على أن يكون آخر موعد للتقدم للوافدين الراغبين فى تغيير مكان الانتخاب من محافظة إلى محافظة أخرى يوم 28 فبراير المقبل.
 
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (5)
 

هل هناك إقبال من الوافدين على عملية تغيير مقرات الانتخاب؟

- بالفعل هناك إقبال من راغبى تغيير المقر الانتخابى على اللجان لتسجيل بياناتهم.
 

كم عدد المحاكم الابتدائية فى القاهرة التى يمكن التسجيل بها لتغيير مكان الانتخاب؟

- توجد أربع محاكم ابتدائية يمكن للوافدين التسجيل بها على مستوى محافظة القاهرة، هى محكمة شمال القاهرة، ومحكمة جنوب القاهرة، بالإضافة إلى محكمة القاهرة الجديدة، ومحكمة حلوان.
 
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (6)
 

هل القرار رقم 10 الخاص بلجان الوافدين ينطبق على المقيمين فى القاهرة الكبرى «القاهرة- الجيزة- القليوبية»؟

- نعم هذا القرار ينطبق على الناخبين من قاطنى وسكان محافظات القاهرة الكبرى، فمن الممكن أن يكون الناخب من منطقة الدقى، ويعمل فى منطقة عين شمس، هذا المواطن سيكون له الحق فى تغيير مقر الانتخاب إلى المكان الذى يعمل به عن طريق التقدم للجنة الوافدين بمقر المحكمة الابتدائية، ومن ثم سيمكنه التصويت فى مقر قريب من المكان الذى يعمل به فى محافظة القاهرة أو الجيزة أو القليوبية.
 

هل هناك أى مصاريف إدارية يتم دفعها من قبل الوافد لتغيير مكان الانتخاب؟

- المواطن لا يتحمل أى نوع من أنواع التكاليف المالية، فجميع الإجراءات الخاصة بتغيير مكان الانتخاب تتم دون مقابل مادى.
 
المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (7)
 

 

المستشار جمال السعداوى رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية (8)

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة