النقل:مشروعات الطرق الجديدة تخدم مشروع الـ1.5مليون فدان وتختصر مدة السفر

الثلاثاء، 23 يناير 2018 11:14 ص
النقل:مشروعات الطرق الجديدة تخدم مشروع الـ1.5مليون فدان وتختصر مدة السفر الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن مشروعات الطرق الجديدة بالصعيد ستخدم مشروع الـ 1.5 مليون فدان وستخصر زمن رحلات السفر، لافتا إلى أن الطرق التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتصل تكلفتها إلى 1.2 مليار جنيه، تمثل أهمية خاصة لأهالى الصعيد والمشروعات القومية الجارى تنفيذها بالصعيد وعلى رأسها مشروع استزراع المليون ونصف مليون فدان.

واستطرد وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "انا فرحان جدا بمشاريع الطرق الجديدة.. احنا افتتحنا 3 طرق جديدة تضيف للشبكة القائمة 282 كم"، لافتا إلى أن أحد الطرق الثلاثة المفتتحة هو إنهاء مشروع تطوير وازدواج طريق سوهاج ـ قنا الصحراوى الغربى الممتد بطول 140 كم، وأن هذا المشروع الذى تم انتهاء تنفيذه وافتتاحه تجريبيا منذ 1 أغسطس الماضى ساهم فى تقليل الحوادث الذى كان يشهدها هذا الطريق من 20 إلى حادثة واحدة تقريبا  فى الشهر.

وقال وزيرالنقل، إن طريق "سوهاج ـ قنا" قبل تطويره شهد حوالى 20 حادثة شهريا، ولكن بعد التطوير انخفض معدل الحوادث عليه بواقع حادثة واحدة فى الشهر، وغالبا ما تحدث بسبب انفجار إطارات السيارات نتيجة السرعة الزائدة أو الخلل فى السيارة نفسها، مشيرا إلى أن تكلفة رفع كفاءته وازدواجه وصلت إلى 350 مليون جنيه.

وأضاف وزير النقل، "المشروع الثانى هو طريق "أسيوط ـ الفرافرة" أو "عين دالة ـ الفرافرة" وهذا المشروع سيخدم مشروع زراعة المليون ونصف فدان، لافتا إلى أنه سيمتد بطول 87 كيلو متر ووصلت تكلفة إنشاءه إلى 412 مليون جنيه، وتضمن إنشاء طريق مفرد جديد مكون من حارتين لخدمة المناطق الزراعية والتنموية الجديدة وربطها بوادى النيل، ويساهم هذا الطريق فى تحقيق التكامل بين طريق الواحات البحرية/ الفرافرة القائم، وبين طريقى أسيوط/ الفرافرة وعين دالة / سيوة بشكل يختصر المسافات لسكان واحات الصحراء الغربية.

وأوضح وزير النقل، أن الطريق الثالث وهو وصلة "المنيا ـ الشيخ فضل – رأس غارب" والممتد بطول 55 كم سيساهم فى تسهيل حركة سفر القادمين من المنيا إلى رأس غارب، ويختصر زمن رحلات السفر حوالى 45 دقيقة، حيث كان يضطر المتوجهين من المنيا إلى رأس غارب السفر عبر التوجه إلى بنى مزار ثم إلى رأس غارب، لافتا إلى أنه مع الطريق الجديد الذى تم افتتاحه سيتوجه المسافر مباشرة إلى طريق رأس غارب.

ولفت وزير النقل، إلى أن طريق "المنيا ـ الشيخ فضل ـ رأس غارب" يتكون من 3 حارات بكل اتجاه ووصلت تكلفة الإنشاء إلى 423 مليون جنيه، كما سيساهم فى ربط مدن الصعيد بموانئ البحر الاحمر وخلق محور لتسهيل حركة انتقال العمالة والحركة بين المدن السياحية ومحافظات الصعيد وتعزيز الاستفادة من مناطق الثروة المعدنية شمال الصحراء الشرقية بين محافظتى المنيا والبحر الأحمر، والمساهمة فى تنمية الصادرات المعدنية الناتجة من محاجر شمال الصحراء الشرقية والمصدرة عبر ميناء السخنة.

وأشار وزير النقل، إلى أن الطريق الدائرى الإقليمى التى تشرع الوزارة فى إنهاء تنفيذ آخر قطاع منه ضمن المشروع القومى للطرق سيحدث نقلة خيالية فى تنظيم حركة الشاحنات القادمة من موانئ الإسكندرية والدخلية إلى محافظات الدلتا والقناة، وهو ما سينعكس على تخفيف الاختناقات المرورية التى يشهدها دائرى القاهرة الكبرى ومحافظات المنوفية والغربية والدقهلية والشرقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة