صور.. اكتشاف حجر أثرى يعود لعصر الملك إخناتون داخل حفرة بمنزل فى أسيوط

السبت، 27 يناير 2018 10:49 ص
صور.. اكتشاف حجر أثرى يعود لعصر الملك إخناتون داخل حفرة بمنزل فى أسيوط حجر جيرى يعود لعهد الملك إخناتون
أسيوط - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاينت اللجنة الفنية التى شكلها راغب عبد الحميد مدير آثار أسيوط الشمالية حجر جيرى به رسومات ونقوش فرعونية عثر عليه أثناء تنقيب أحد الأهالى عن الآثار داخل منزل قديم بقرية بأنوب بديروط.

 

وقالت لجنة الآثار بمحضر المعاينة المحرر بناء على قرار نيابة ديروط برئاسة محمد صدقى عبد الصبور كبير مفتشى آثار أسيوط الشمالية وعضوية سارة عبد الله هشام والسيد أبو العزايم عبد الرشيد مفتشى آثار وعماد غبرائيل فرج الله رئيس أملاك الآثار بالقوصية؛ بمعاينة الحفر الكائن بمنزل ورثة "أبوالعيون.ط.ج" بقرية أبانوب بمركز ديروط، وبانتقال أعضاء اللجنة على الطبيعية تبين لها أنه يوجد حفر بمنتصف المنزل بعمق 4.5 متر تقريبا، وهى عبارة عن حفرة دائرية قطرها نحو 2 متر تقريبا، ويوجد بقاع الحفرة حجر جيرى أبيض صلب مبتورة من جميع الجهات وطوله يقارب 165 وعرضه 60 سم تقريبا وسمكه نحو 20 سم تقريبا ووزنه يتجاوز الـ200 كيلو جرام تقريبا.

 

وأضافت اللجنة الفنية بمنطقة آثار أسيوط الشمالية أن الحجر الجيرى الأبيض به عدة كتابات منقوشة بالحفر الغائر باللغة المصرية القديمة وبفحصها تبين أنها ترجع للأسرة الثامنة عشرة الخاصة بالملك "إخناتون" وهى جمل تحوى عبارات عن مبانى قد أقيمت جنوب وغرب تل العمارنة بدير مواس بمحافظة المنيا.

 

وقامت اللجنة بفحص ناتج الرديم المستخرج من الحفر وتبين لها وجود بعض العناصر المعمارية منها جزء من تاج عمود من الحجر الجيرى الأبيض وبعض قطع من الأجزاء الحجرية وربما تكون من عناصر معمارية، وترجح اللجنة أن تكون منقولة فى وقت سابق أثناء عملية الحفر أو بعد عملية الحفر، حيث إن قرية أبانوب بديروط لا تخضع لإشراف المجلس الأعلى للآثار وغير معروفة لدى منطقة آثار أسيوط الشمالية كمنطقة أثرية. 

 

وأوصت اللجنة بضرورة نقل الحجر سالف الذكر إلى مخزن النيابة العامة بديروط، لإصدار قرار بتسليمه للآثار بعد صدور قرار من الأمين العام للآثار بإيداعه أحد المخازن المتحفية بقرية شطب أسيوط، وردم الحفر، كما قامت اللجنة بإعداد مذكرة للنيابة العامة بديروط بتكليف الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديروط بتوفير المعدات اللازمة عن طريق الإدارة الهندسية لتوفير الاحتياطات اللازمة لتأمين القائمين على عملية نقل الحجر، حيث إن المنزل قديم وآيل للسقوط.

 

كانت الأجهزة الأمنية بمحافظة أسيوط قد تمكنت من العثور على حجر جيرى أثرى يعود لعصر الملك "إخناتون" داخل حفرة بمنزل أحد الأهالى بقرية أبانوب التابعة لمركز ديروط.

 

وتلقى اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط إخطارا من المقدم خالد شحاتة، رئيس مباحث مركز شرطة ديروط، بورود معلومات حول قيام أحد الأهالى بقرية أبانوب دائرة المركز، بالحفر داخل أحد المنازل القديمة ملك ورثة "أبو العيون.ط.ج" للتنقيب عن الآثار داخله.

 

وعلى الفور تم إعداد مأمورية من مركز شرطة ديروط ومداهمة المنزل وتبين العثور على حفرة ويوجد أسفل الحفرة حجر جيرى به نقوش ورسومات فرعونية يرجح أن يكون أثرى؛ وبالعرض على النيابة العامة قررت تشكيل لجنة فنية من منطقة آثار أسيوط الشمالية لمعاينة الموقع وإعداد تقرير حول الحجر المعثور عليه داخل الحفر.

 

1- حجر جيري يعود لعهد الملك إخناتون
 حجر جيرى يعود لعهد الملك إخناتون
 
2- نقوش علي حجر جيري أثري يعود لعهد الملك اخناتون
 نقوش على حجر جيرى أثرى يعود لعهد الملك إخناتون
 
3- الحجر الجيري المعثور عليه داخل منزل قديم باسيوط
 الحجر الجيرى المعثور عليه داخل منزل قديم بأسيوط








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة