صور.. وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة فى المتحف القومى للحضارة

الثلاثاء، 30 يناير 2018 05:02 م
صور.. وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة فى المتحف القومى للحضارة وزير الآثار خلال متابعته لأعمال المرحلة الثالثة فى المتحف القومى للحضارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش اليوم الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، خلال زيارته للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، أعمال بدأ المرحلة الثالثة للمتحف.

وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف، أنه من المقرر أن يشهد المتحف فى نهاية هذا العام افتتاح المرحلة الثالثة، والتى تضم  ثلاث قاعات عرض وهى قاعة المومياوات الملكية وقاعة العرض المركزى وقاعة متحف العاصمة بالإضافة إلى محطة كهرباء إضافية.

وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة (1)
وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة (1)


وأشار المهندس محروس سعيد، أن هذه المرحلة تعد الأهم والأكبر حيث تتضمن أكبر قاعات العرض وهى قاعة الكور أو العرض المركزى، والتى ستعرض مجموعة من القطع الأثرية بتسلسل الحضارة المصرية منذ بداية تكوين الأرض المصرية وحتى العصر الحديث، حيث ستتيح للزائر معرفة كل ما يخص الحضارة المصرية فى جولة قصير تستغرق ساعة من الزمن، لافتاً إلى أن هذا العرض يأتى مترابطا مع باقى معروضات  القاعات السته حوله وهم قاعة النيل وقاعة الكتابة وقاعة الثقافة المادية وقاعة المعتقدات الدينية وأخيرا قاعة فجر الحضارة.


أما عن قاعة المومياوات الملكية، فهى ستعرض 29 مومياء ملكية فى فترة الدولة الحديثة بداية من الأسرة 17 وحتى الأسرة 21، فضلاً عن عرض نماذج لدفنات لعصور مختلفة ومتحف للتحنيط يصور مراحل التحنيط عند المصرى القديم وأدواته.

وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة (2)
وزير الآثار يتابع أعمال المرحلة الثالثة (2)


وأخيرا قاعة متحف العاصمة، والتى تحكى قصة أهم المناطق الأثرية الموجودة  حول المتحف، ومجموعة من الاساطير والقصص التراثية وذلك من خلال تقنيات تكنولوجيه حديثة فى صورة افلام  تعرض فى تقنية "صندوق الدنيا".

و فور الانتهاء من مناقشة أعمال المرحلة الثانية من متحف الحضارة، توجه الدكتور العنانى إلى مقر إنشاء نادى الأثريين بالفسطاط لتفقد أخر مستجدات الأعمال.

أعمال المرحلة الثالثة بمتحف الحضارة (1)
أعمال المرحلة الثالثة بمتحف الحضارة (1)


وقال المهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، أن أعمال المشروع تتم بتمويل ذاتى من الوزارة، حيث كان قد بدأ المشروع فى عام 2004 ولكنه توقف عام 2011.

أعمال المرحلة الثالثة بمتحف الحضارة (2)
أعمال المرحلة الثالثة بمتحف الحضارة (2)


وأكد المهندس أبو العلا، أنه جارى الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع والتى تشمل المبنى الاجتماعى والتشطيبات واللاند سكيب. وأضاف أن الدكتور خالد العنانى قد وجه بسرعة الانتهاء من أعمال المشروع وافتتاحة فى أقرب وقت حرصا منه على ان يكون متنزها لجميع العاملين بالوزارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة