أمريكا تحذر إيران بمجلس الأمن: العالم يراقب ردكم على الاحتجاجات

السبت، 06 يناير 2018 12:55 ص
أمريكا تحذر إيران بمجلس الأمن: العالم يراقب ردكم على الاحتجاجات نيكى هايلى السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة
الامم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى، السلطات الإيرانية، الجمعة، من أن العالم يراقب ردها على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقالت هايلى، فى اجتماع عاجل لمجلس الأمن حول الوضع فى الجمهورية الاسلامية، أن "النظام الايرانى بات الآن على علم بأن العالم سيراقب ما سيفعله".

ودعت الولايات المتحدة لهذا الاجتماع رغم الاعتراض الكبير من روسيا، التى اتهمت واشنطن بالتدخل فى الشؤون الداخلية لإيران، وأبلغت هايلى المجلس أن "الشعب الإيرانى ينتفض فى أكثر من 79 موقعا فى ارجاء البلاد".

وتابعت أنه "عرض قوى للناس الشجعان الذى سئموا حكومتهم الظالمة ولا يبالون فى المخاطرة بحياتهم للاحتجاج" ضدها، واتهمت هايلى الحكومة الإيرانية بدعم حملة عسكرية مؤيدة للنظام السورى ودعم ميلشيات شيعية فى العراق فيما الشعب الإيرانى يعاني.

وأضافت ان الشعب الإيرانى يقول لحكومته "توقفى عن دعم الإرهاب، توقفى عن إعطاء مليارات الأموال للقتلة والديكتاتوريين، توقفى عن اخذ ثروتنا وانفاقها على مقاتلين أجانب وحروب بالوكالة".

ومنذ 28 ديسمبر الفائت، قتل 21 شخصا وأوقف المئات فى تظاهرات احتجاجية فى مناطق عدة من الجمهورية الاسلامية تخللتها أعمال عنف.

وبدأت الاحتجاجات فى مشهد، ثانى كبرى مدن البلاد، رافعة مطالب اقتصادية قبل أن تتحول ضد النظام الحاكم، وتشهد أعمال عنف واعتداءات على مبان حكومية ومراكز للشرطة.

وتوقع دبلوماسيون أن تطلب روسيا تصويتا إجرائيا لمنع عقد الاجتماع بمجلس الامن، لكن بعثة موسكو لم تقدِم على الخطوة فى نهاية المطاف.

وحين سئلت ما اذا كانت لديها الأصوات التسعة اللازمة لعقد اجتماع الجمعة، أجابت هايلى "نعم" مشيرة الى انها ضمنت الدعم الكاف لذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة