قرأت لك.. "الخُمس عند الشيعة".. لهذا السبب يقاتل آيات الله لنشر المذهب

السبت، 06 يناير 2018 07:00 م
قرأت لك.. "الخُمس عند الشيعة".. لهذا السبب يقاتل آيات الله لنشر المذهب غلاف كتاب الخمس عند الشيعة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كتاب "الخمس عند الشيعة الإمامية وجذوره العقدية" للدكتور ناصر عبد الله القفارى، والصادر عن مركز التأصيل للدراسات والبحوث، مناقشة للموارد المالية عند الشيعة خاصة "الخمس" والمقصود به "الخمس الذى يأخذه شيوخ الشيعة الإمامية من أموال أتباعهم ويفرضونه فى مكاسبهم فى التجارة والصناعة والزراعة وغيرها ويعدونه من فروض الإسلام ويحمون على مانعه بالكفر ، ويوجبون دخوله فى النار مخلدا فيها".
 
ويرى الكتاب أن  الخمس عند الشيعة الاثنى عشرية كان ولا يزال من أهم الأسباب التى تدفع شيوخ الشيعة إلى التوسع فى نشر مذهبهم وإبقاء الخلاف بينهم وبين أهل السنة وتوسيع دائرته ولولا هذه الأموال لما ظل الخلاف قائما بين الاثنى عشرية وسائر الأمة الإسلامية إلى هذا الحد فكثير من فقهائهم يحرصون على إذكاء هذا الخلاف .
 
ويتابع الكتاب أن  علماء الشيعة أولو "الخمس" عناية كبيرة فى مصادرهم، وعدوا من يستحل درهما منه فى عداد الكافرين وكفروا أهل الإسلام بسبب ذلك ولا مناص ولا حيلة للمسلمين للتخلص من وصمة التكفير واستحقاق العذاب بزعمهم إلا ببذل أموالهم لمراجع الرافضة علهم أن ينجوا ويتطهروا.
 
والكتاب حسب ما ذكره المؤلف " دراسة علمية لموضوع الخمس وما يتعلق به عند الشيعة الاثنى عشرية اعتمدت على مصادرهم التى هى عمدة أحكامهم ومرجع فقهائهم كما اهتمت هذه الدراسة بالرجوع إلى أقوال مراجعهم المعاصرين".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة