فى اليوم العالمى لغسل اليدين.. 4 نصائح هامة فى مطبخك لتجنب الأمراض

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 02:46 م
فى اليوم العالمى لغسل اليدين.. 4 نصائح هامة فى مطبخك لتجنب الأمراض اليوم العالمى لغسل اليدين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم 15 أكتوبر من كل عام باليوم العالمى لغسل اليدين، وموضوع هذا العام  2018 حول الارتباط بين غسل اليدين والغذاء، بما فى ذلك النظافة الغذائية والتغذية.

وقالت صحيفة "بولد سكاى" فى تقرير لها اليوم، أن غسل اليدين هو أحد أهم أساليب النظافة اليدوية التي تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على الطعام آمن.

ما أهمية غسل اليدين المناسبة ؟

الحفاظ على نظافة اليدين، هى واحدة من أهم الخطوات لتجنب الإصابة بالمرض وانتشار الجراثيم للآخرين، فعدم غسل يديك بشكل صحيح يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال الجلد.

ما الأمراض التى يمكن أن تنتشر عن طريق عدم غسل اليدين؟

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسى  الناجم عن noroviruses ، حيث ينتشر هذا المرض عندما لا يغسل الناس أيديهم بشكل جيد، ويتميز هذا المرض بالإسهال ، وتشنجات فى البطن ، والصداع ، وآلام في العضلات أو آلام المفاصل، والأمراض المنقولة بالهواء تشمل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب السحايا.

وتؤدى هذه الأمراض إلى أكثر من أعراض مثل الصداع ،والعطس، والسعال وما إلى ذلك، وبما أن يديك فى اتصال دائم مع سوائل الجسم أثناء العطس والسعال، فإن غسل يديك بشكل جيد يمكن أن يمنع انتشار هذه الأمراض .

وأوضحت الصحيفة ،أن هناك نوع من البكتيريا  العنقودية تنتشر هذه العدوى فى المستشفيات عند عدم غسل اليدين بشكل جيد ، وأﻋﺮاض هﺬﻩ اﻹﺻﺎﺑﺔ هى اﻟﺤﻤﻰ ، الشعور بحرقان أثناء التبول، والاصابة بالإلتهاب اﻟﻜﺒﺪ اﻟﻔﻴﺮوسى" أ "، وهو ﻋﺪوى ﻓﻴﺮوﺳﻴﺔ ﻋﺎدة ﻣﺎ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻐﺬاء اﻟﺬى ﺗﻠﻮﺛﻪ اﻷﺷﺨﺎص.

وأشارت الصحيفة إلى أن غسل اليدين يمكن ان تتضمن عدة خطوات ،وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 1. رطب يديك بالمياه النظيفة الجارية. 2. ضعي قدرا كافيا من الصابون وقم برغوة يديك عن طريق فركهما معا. 3. وضع الرغوة على الجزء الخلفي من يديك ، بين أصابعك وتحت أظافرك. ٤. ﻗﻢ ﺑﻤﺴﺢ ﻳﺪﻳﻚ ﻟﻤﺪة 20 ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ. 5. شطف يديك جيدا تحت الماء الجاري. 6. تجفيف يديك باستخدام منشفة نظيفة أو تجفيف الهواء.

لماذا غسل اليدين مهم قبل تحضير الطعام؟

 في المطاعم ، انتشار الجراثيم من أيدى العاملين فى مجال الأغذية هو السبب الرئيسى للأمراض التى تنقلها الأغذية، فى الواقع ، فإن تلوث الأمراض المنقولة بالغذاء بنسبة 89 % من قبل العاملين فى مجال الأغذية، إن غسل الأيدى بشكل صحيح يمكن أن يقلل الجراثيم من أيدى العمال.

وتنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بضرورة غسل اليدين قبل تحضير الطعام ،والقفازات أثناء تحضير الطعام، كما تنصح إدارة الأغذية والأدوية (FDA) بضرورة غسل الأيدي بعد الأكل والشرب واستخدام التبغ ، وإعداد منتجات الحيوانات ، والتعامل مع المعدات القذرة،كما توصي مراكز مكافحة الأمراض بأن تعمل برامج إدارة المطاعم ،وسلامة الأغذية على تحسين معدلات غسل اليدين خاصة بعد التعامل مع اللحوم النيئة،حيث يحتوي اللحم النىء على بكتيريا" E.coli "التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمى.

اغسل يديك جيدا لتجنب عدوى الامراض
اغسل يديك جيدا لتجنب عدوى الامراض

ـ إعداد الطعام بأمان

أولا : اغسل يديك دائما بالماء الفاتر والصابون قبل البدء فى إعداد الطعام، بعد لمس الطعام الخام ، بعد الذهاب إلى المرحاض ، بعد لمس الحيوانات الأليفة ،والقمامة، فإن هذا سيمنع البكتيريا من الانتشار فى المطبخ وعلى الطعام.

غسل الاطباق جيدا قبل وضع الطعام فيها
غسل الاطباق جيدا قبل وضع الطعام فيها

ثانيا :حافظ على نظافة الأسطح قبل البدء فى إعداد الطعام ، حافظ على نظافة الأسطح  وأدوات المطبخ ولوحات التقطيع، إذا كان قد تم لمسهم من قبل بالبيض أو اللحوم النيئة، أو الدواجن حيث يجب غسلها وتنظيفها بدقة.

غسل الخضروات ضرورى بالماء الجارى
غسل الخضروات ضرورى بالماء الجارى

ثالثا : اغسل الصحون جيدا ،لتجنب أى بكتيريا تنمو على المواد بعد الانتهاء من اعداد الطعام ، واحرص على غسل يديك جيدا.

لا تستخدى لوحة التنظيف فى تقطيع الخضروات المستخدمة فى اللحوم او الفراخ النيئة
لا تستخدى لوحة التنظيف فى تقطيع الخضروات المستخدمة فى اللحوم او الفراخ النيئة

رابعا : إبقاء الطعام الخام منفصلا عن الطعام الجاهز للأكل،حيث تحتوى الأطعمة النيئة مثل الأسماك ،واللحوم، والدواجن، على بكتيريا يمكنها الانتشار بسهولة عن طريق لمس الأطعمة الأخرى ،وأسطح العمل،والسكاكين ،وألواح التقطيع ،فتجنب إبقاء الأطعمة النيئة بجانب الطعام الجاهز للأكل مثل السلطة ،والخبز، والفاكهة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة