107 هو عدد مشروعات الأفلام التى استقبلها ملتقى القاهرة السينمائى، والتى تنوعت بين الروائى والوثائقى فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، هذه المشروعات جاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر.
وفى نسخة 2018 من ملتقى القاهرة السينمائى، تم اختيار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربى، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، وتأكيداً على قيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التى تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازى مع أعمال مخرجين معروفين.
وسوف يشارك فى الملتقى المخرج العراقى المخضرم قتيبة الجنابى من خلال مشروع الفيلم الروائى الطويل رجل الخشب فى مرحلة ما بعد الإنتاج، كذلك المخرج المصرى أسامة فوزى بفيلمه أسود وردى، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائى مصطفى ذكرى، كما وقع الاختيار أيضاً على شرق الظهيرة، وهو مشروع الفيلم الروائى الطويل الثانى فى مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصى، والتى تحدثت عنه قائلةً "باختصار، أنا أقدم حكايات يومية عما يتم تهميشه أو ما لا تتم ملاحظته بالقدر الكافى أو المبالغة فى ملاحظته أيضاً أنا أؤمن بقدرة القصص الصغيرة على الربط بين الناس بكامل اختلافاتهم من خلال الضرورات الإنسانية".
بالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، فهذا العام يشارك المخرج المصري السويسري تامر راجلي من خلال مشروع فيلم يحكي قصة مغامرة وطازجة تحدث في مصر ويحمل اسم Missed You. الفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.
ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول إنشالله ولد، والذى يحكى عنه قائلاً "كرجل نشأ وسط عائلة تتكون أغلبيتها من النساء، كنت أسمع قصصهن عن الانفصال والخيانة وسوء المعاملة والتضحيات والعنف، ووجدت نفسي متشبعاً بتجاربهن، ومأخوذا بظلم الحياة لهن، وكنتيجة لذلك أصبحت عازماً على أن أسلط الضوء على كفاحهم من خلال صناعة الأفلام، هذا بالإضافة إلى استعراض استراتيجيات المواجهة ضد الممارسات الظالمة التى أصبحت حقيقة عالمية متخفية تحت أسماء مختلفة".
وفى فئة ما بعد الإنتاج، اختار الملتقى مشروع فيلم عاش يا كابتن للمخرجة مى زايد، والذى يحكى قصة زبيبة، الفتاة ذات الـ14 عاماً التي تنافس فى مسابقتها المحلية الأولى في بطولة رفع الأثقال، وتستمر فى ذلك حتى عمر الـ18 عاماً حين يتوفى كابتن رمضان، مدربها وأباها الروحي و يعد عاش يا كابتن أحد الأفلام المنتظرة دولياً، ومن المتوقع أن يحصل على دعمه في مراحله الأخيرة من خلال ملتقى القاهرة السينمائى.
أيضاً فى فئة الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع لما بنتولد للمخرج المصرى تامر عزت، والذى جذب الانتباه بسبب قصته المحلية، حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير فى الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائى فى 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة، بعد هذه السنوات يسعد الملتقى بقدرة تامر على المواصلة في تحقيق المشروع إلى واقع.
القائمة الأولية للمشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائى
الأفلام الروائية - مرحلة التطوير:
إنشالله ولد | إخراج: أمجد الرشيد | الأردن
شرق الظهيرة | إخراج: هالة القوصي | مصر
ذات مرة في طرابلس | إخراج: عبدالله الغالي | ليبيا
Missed You | إخراج: تامر راجلي | مصر، سويسرا
أسود وردي | إخراج: أسامة فوزي | مصر
Severed Head | إخراج: لطفي عاشور | تونس
على طول الليل | إخراج: لطيفة سعيد | الجزائر
الأفلام الروائية - مرحلة ما بعد الإنتاج:
قبل ما يفوت الفوت | إخراج: مجدي الأخضر | تونس
لما بنتولد | إخراج: تامر عزت | مصر
رجل الخشب | إخراج: قتيبة الجنابي | العراق
الأفلام التسجيلية - مرحلة التطوير:
نحن في الداخل | إخراج: فرح قاسم | لبنان
نافورة الباخشي سراي | إخراج: محمد طاهر | مصر
الأفلام التسجيلية - مرحلة ما بعد الإنتاج:
عاش يا كابتن | إخراج مي زايد | مصر
بيت من زجاج | إخراج: زينة القهوجي | سوريا
My Mohamed Is Different | إخراج: إيناس مرزوق | مصر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة