ارتياح وحذر فى كندا بعد التوصل لاتفاق تجارى جديد مع الولايات المتحدة

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 11:50 ص
ارتياح وحذر فى كندا بعد التوصل لاتفاق تجارى جديد مع الولايات المتحدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن كندا استقبلت أخبار التوصل إلى اتفاق تجارى جديدا بينها وبين الولايات المتحدة بديلا للنافتا بالارتياح أكثر من الاحتفال.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإعلان يرجئ تهديد فرض تعريفات على السيارات ظل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يلوح به على مدار أشهر.

وقد خرج رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، ببعض البنود التى تعتبر مقدسة للأمن الاقتصادى لبلاده، منها نظام تسوية منازعات الشركات الذى تشعر بأنه مستهدف بشكل ظالم بالضرائب، وأيضا ما يتعلق بالتاريخ البعيد لانتهاء الاتفاق.

فى المقابل وعدت كنداء بفتح أسواق الألبان التى طالما كانت محمية، والتى استهدفها ترامب بتغريداته على مدار أشهر، أمام المنافسة الأمريكية. وقد أثار هذا التنازل غضبا فوريا من قبل السياسيين فى كيبيك، التى يوجد بها نصف مزارع الألبان فى البلاد وعددها حوالى 11.200.

ورغم الارتياح، إلا أن بعض خبراء الاقتصاد حذروا من التفاؤل بشأن هذا الاتفاق. فقال فيليب كروس، المحلل الاقتصادى الرئيسى السابق بوكالة إحصاء كندا الحكومية، إن الفشل الأكبر لهذا الاتفاق التجارى أنه لا يتفاوض على إنهاء للتعريفة المفروضة على الصلب والألومنيوم.

وأشار إلى أنه ترك الباب مفتوحا أمام ترامب لفرض مزيد من التعريفات فى المستقبل بصرف النظر على أى اتفاق تجارى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة