المصريون بالخارج فى قلب الحكومة والبرلمان.. قرار حكومى بتشكيل لجنة لإعداد قاعدة بيانات تضمهم جميعا.. "محلية النواب": تربط الوطن بـ10 ملايين من أبنائه.. و"سميح": تأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:00 ص
المصريون بالخارج فى قلب الحكومة والبرلمان.. قرار حكومى بتشكيل لجنة لإعداد قاعدة بيانات تضمهم جميعا.. "محلية النواب": تربط الوطن بـ10 ملايين من أبنائه.. و"سميح": تأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية صورة ارشيفية
كتب محمد أبو عوض - محمد رجب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفرحة سادت نواب البرلمان فور إصدار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرار بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وعضوية وزارة الخارجية، والقوى العاملة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ممثلى البنك المركزى المصرى، وهيئة الرقابة الإدارية، وهو ما قابله بالثناء والتأكيد أن هذا القرار يأتى بتوجيهات من القيادة السياسية.

 

فى البداية أشاد النائب أحمد مصطفى عبد الواحد، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بالقرار الذي أصدره الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مشيرا إلى أنه قرار جاء في وقته تماما استجابة للتوجيهات الصادرة من الرئيس السيسي.

 

وأضاف فى بيان له، أن اللجنة تختص بإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية، وما يمثله ذلك من توظيف لقدرات وخبرات المصريين بالخارج فى دعم خطة التنمية المستدامة بالدولة "رؤية مصر 2030"، وكذا فى إطار مشروع البنية المعلوماتية للدولة.

 

وشدد على حق اللجنة في الحصول على كافة البيانات المتاحة عن المصريين بالخارج من كافة الوزارات والجهات دون حجب مما يسهل أعمالها، وأن هذا القرار سيتيح رؤية واضحة لنحو 8-10 ملايين مصري يعملون في الخارج وتواصلا معهم واستفادة من جهوده، مشيرا إلى أنه فى عصر المعلومات، لابد من أن تكون كل المعلومات مستوفاة وقرار الرئيس بالتوجيه بتشكيل اللجنة قرار هام جدا.

 

وفى سياق متصل قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، قاعدة البيانات الجديدة التى تسعى الحكومة لتوفيرها لأبناء المصريين فى الخارج يكمن الاستفادة منها فى عدد من الملفات الكثيرة، وعلى رأسها مجال الدعم لتنشيط السياحة.

 

وتابع عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن هذا القرار يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك إصرار القيادة السياسية على الاهتمام بالمواطن المصرى فى الداخل والخارج وانتهاء عصر نسيان أبناء الجالية المصرية بالخارج، وعدم تقديم كل الدعم لهم وفقا لما ينص عليه القانون والدستور.

 

وأضاف "سميح"، أن مصر تشهد تغيرا فى السياسات العامة فى التعامل مع أبناء مصر فى الخارج من أجل كيفية دمجهم فى الوطن وزيادة الانتماء لهذا الوطن خصوصا الجيل الثانى والثالث من المصريين فى الخارج.

 

ومن جانبه قال النائب خالد عبد العظيم، عضو مجلس النواب، إن المصريين فى الخارج لهم بعض الحقوق التى تسعى الدولة لمنحهم إياها من أجل الاستفادة منهم باعتبارهم شخصيات وطنية تعشق تراب هذا الوطن وتسعى لنهوضه رغم بعدهم الجغرافى عنه.

 

واستطرد عبد العظيم حديثه بأن مصر بعد 30 يونيو تكرس كل جهودها من أجل النهوض بالمجتمع والعمل على تنظيم كافة الجهود من أجل الحفاظ على ثروة مصر من خير شبابها وعلمائها فى الخارج.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وعضوية كل من ممثلى وزارات: الخارجية، والقوى العاملة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ممثلى البنك المركزى المصرى، وهيئة الرقابة الإدارية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة