معهد بلجيكى: بريكست يتسبب فى خسارة آلاف الوظائف بوالونيا وفلادرز البلجيكية

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 10:25 ص
معهد بلجيكى: بريكست يتسبب فى خسارة آلاف الوظائف بوالونيا وفلادرز البلجيكية بريكست - صورة أرشيفية
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال معهد التعليم والتأهيل والإحصاء البلجيكى، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، سيتسبب فى خسارة إقليم والونيا حوالى 5000 وظيفة أى ما يعادل 0.4% من إجمالى العمالة بالمنطقة فى عام 2015 .

ووفقا للمعهد ذاته، من المتوقع حدوث المزيد من الانعكاسات على إقليم فلاندرز هو الآخر، حيث ستكون 21000 وظيفة أى 0.8% من جميع فرص العمل فى المنطقة مهددة.

ويقول الموقع أن ما يقرب من 20 ألف وظيفة فى والونيا تعتمد على الصادرات البلجيكية إلى المملكة المتحدة وهو ما يفسر الفرق فى عواقب الخروج الصعب من الاتحاد الأوروبى فى المنطقتين.

وأوضح المعهد أن "هذا الاختلاف مرتبط جزئيا بالأهمية الأقل للسوق البريطانى لمصدرى والونيا، ولكن أيضا لتأثيرات حركة الصادرات المرتبطة بهذه السوق".

وتعتبر أهم صادرات والونيا الرئيسية إلى مملكة بريطانيا السلع الصيدلانية ومنتجات مرتبطة بالمجال الطبى بشكل رئيسى، فضلا عن المنتجات الكيميائية، ومتوسط الرسوم الجمركية على وارداتها منخفضة نسبيا فى الأسواق العالمية.

أما بالنسبة لإقليم فلاندرز، تتشكل الصادرات من معدات نقل وتجهيز أغذية، وهى فئات تعتبر فيها التعريفات الجمركية على الواردات فى المتوسط أعلى نسبيا، مؤكدا على أن الطلب الدولى على هذه السلع يتفاوت حسب أسعارها.

بالإضافة إلى ذلك، فأن ثلث إجمالى خسارة الوظائف المحتملة فى والونيا فى حالة حدوث خروج قوى من الاتحاد الأوروبى، سينجم عن الانخفاض المتوقع فى النشاط الاقتصادى فى فلاندرز.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة