"كل يوم" يحاور وزير المالية.. معيط: 929 مليار جنيه إيرادات ندفع منها 817 مليارا فوائد وأقساط.. ويعرض تقارير متنوعة: "أبوصير" تطلق مبادرة للقضاء على المخدرات.. وشاب يحول ماكينة خياطة إلى آلة لتصنيع الهدايا

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 01:36 ص
"كل يوم" يحاور وزير المالية.. معيط: 929 مليار جنيه إيرادات ندفع منها 817 مليارا فوائد وأقساط.. ويعرض تقارير متنوعة: "أبوصير" تطلق مبادرة للقضاء على المخدرات.. وشاب يحول ماكينة خياطة إلى آلة لتصنيع الهدايا وائل الابراشي و الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول الإعلامى وائل الإبراشى مساء الثلاثاء، عدداً من الملفات الهامة ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON E، أبرزها حوار مع الدكتور محمد معيط وزير المالية.

 

وزير المالية: تصريحى "ابن الخفير أصبح وزيراً" تأكيد للشباب أنه لا يوجد مستحيل

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تصريحه بأن "ابن الخفير أصبح وزيراً"، كانت فى كلمة غير مرتبة، موضحاً أنه كان هناك مشروعات إنتاجية للشباب، وتواجههم صعوبات وعقبات وقد يصلون لمرحلة الإحباط، فهم يحتاجون لأمثلة قريبة لما يعيشونه على أرض الواقع للتأكيد أنه لا يوجد مستحيل.

https://www.dailymotion.com/video/x6wfqpj

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أن الشخصيات الناجحة واجهت نفس الصعاب والتحديات التى يواجهها الشباب الآن، مردفاً:"خلى دايما عندك الأمل أن تفانيك واستمرارك وتوكلك على الله، ربنا بيجازيك عشان تكمل".

وأوضح وزير المالية، أنه مطلوب من الشباب السعى والعمل والأمل لتحقيق أحلامهم، مردفاً:"أبويا كان خفير وأصبحت وزير مالية مصر وبدون واسطة".

 

وزير المالية: زيادة السكان سبب رئيسى فى ارتفاع الأسعار وليس الإصلاح الاقتصادى فقط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة واجهت صعوبات كبيرة فى قطاعات السياحة والكهرباء والعملة الصعبة، مضيفاً أنه كان لدينا ضغوطات فى توفير مطالب المواطنين من بترول وأدوية وغيرها من السلع.

وأضاف، خلال حواره، أن الطبقة الوسطى تألمت كثيرًا من الإصلاح الاقتصادى لكن هذا كان ضرورة، مردفاً: "هناك فرق إنك تروح متلاقيش السلعة وإنك تشتريها غالية، يعنى لو معاك فلوس ومش متوفرة مش هتعرف تجيبها، وتم توفيرها فى الإصلاح الاقتصادى".

وتابع وزير المالية: "كنا فى أزمة حقيقية ولم يكن أمامنا بدائل سوى الإصلاح الاقتصادى"، لافتاً إلى أن الزيادة السكانية سبب رئيسى فى زيادة الأسعار وليس الإصلاح الاقتصادى فقط.

وأوضح أن زيادة أسعار الخامات الواردة من الخارج سبب آخر لزيادة الأسعار فى الداخل، بالإضافة إلى أن تآكل الأراضى الزراعية له تأثير على زيادة أسعار المنتجات الزراعية، كما أن زيادة تكاليف الإنتاج بعد تحرير سعر الصرف كانت سبباً فى زيادة الأسعار.

وأشار وزير المالية، إلى أنه لم يكن هناك قدرة على سد الفجوة بين الأسعار والأجور فى بداية خطة الإصلاح الاقتصادى، مردفاً: "نعمل خلال الفترة الحالية على استقرار الأسعار والسيطرة على التضخم"، مؤكداً أن تطوير قطاعى الصحة والتعليم وتوفير السكن الملائم للمواطن يحدان من زيادة الأسعار.

 

وزير المالية: 929 مليار جنيه إيرادات ندفع منها 817 مليارا فوائد وأقساط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدعم فى فترة معينة كان له مبرراته، ووصل فى فترة أن الدعم يصل للأغنياء، مضيفاً: "قرأت مقالة لأحد رجال الأعمال لديه مصانع يقول: شكرا للدولة المصرية للدعم عشان تزود أرباحنا".

وأضاف، خلال حواره، أنه كان فى مناقشة بأسبانيا وقال لهم: "الشعب المصرى الغلبان ده بيدعمكم، سفاراتكم مالية مصر، وبتاخدوا بنزين وسولار ليكم مدعمة من الشعب الغلبان بدل ما أحسن له مرتباته والصحة والتعليم وبدعم المنتج اللى أنت بتاخده رخيص عشان لم يُسعر صح".

وأوضح وزير المالية، أننا ندفع فاتورة أننا ساعدنا من تزيد أرباحه على حسابنا، لافتاً إلى أن 40% من إيرادات الدولة كانت تذهب للدعم فقط واستمراره بنفس النسبة لسنوات كان خطأ.

وذكر أن إيرادات الدولة فى الموازنة العامة للعام المالى 2018/2019، 929 مليار جنيه، وندفع منها 817 مليار جنيه فوائد وأقساط، أى الفوائد 541 مليار جنيه والأقساط 276 مليار جنيه، لأننا ظللنا سنوات بدون مصانع وزيادة الواردات ونقص الصادرات وانهيار قطاعات السياحة والكهرباء.

 

متحدث نقابة الصيادلة يكشف لـ"كل يوم" عن مصادر الأدوية المجهولة ويحذر منها

قال الدكتور أحمد أبو دومة المتحدث باسم نقابة الصيادلة، إنه تم تلقى شكاوى من مواطنين عن أن هناك أدوية يتناولوها لا تؤدى لنفس التأثير وأخرى أدت لمشاكل وصلت لنقلها للعناية المركزة، موضحاً أنه بالتواصل معهم علم أن أغلبها استخدم أدوية من مصادر غير الصيدليات تنوعت ما بين عيادات لبعض الأطباء تبيع الدواء بالمخالفة للقانون ومستوصفات صغيرة ليس بها صيدليات مرخصة.

https://www.dailymotion.com/video/x6wfqfq

 

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار ظاهرة مجموعات تطبيقات على واتساب ووفيس بوك ببيع دواء بأقل أسعارها الرسمية، فهذا يعنى أن هذه الأدوية تحمل نسبة كبيرة من كونها أدوية مغشوشة، بالإضافة إلى الأدوية التى تباع عبر شاشات الفضائيات والتى تكون غير مرخصة من وزارة الصحة بنسبة 99%.

وتابع: "لو سمحت ما تشتريش الدواء إلا من صيدلية مرخصة، لأنها المكان الوحيد الذى كفل المفتش الصيدلى يمارس أعمال التفتيش فيها".

 

قرية أبوصير بالجيزة تطلق مبادرة للقضاء على المخدرات

أطلق أهالى قرية أبوصير بالجيزة، مبادرة للقضاء على المخدرات تحت عنوان "أبو صير" ضد المخدرات.

https://www.dailymotion.com/video/x6wfq91

 

 وأكد  الأهالى فى تقرير عرضه برنامج "كل يوم"،  الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى ،  وخلود زهران، عبر فضائية "ON E"،  أن الحملة هدفها القضاء نهائياً على بيع وشراء وتعاطى المخدرات فى القرية، موضحين أنه تم إطلاق هاشتاج "أبو صير ضد المخدرات، خليك إيجابى، ادعم الصح".

 

"كل يوم" يعرض تقريراً لشاب يحول ماكينة خياطة إلى آلة لتصنيع الهدايا

حوّل الشاب "عمرو" من الإسماعيلية، ماكينة خياطة إلى ماكينة تصنيع الهدايا، بطريقة مبتكرة وجديدة.

واستطاع "صانع الهدايا" حسب تقرير أذاعه برنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، أن يحول ماكينة الخياطة لماكينة لقطع الأخشاب وصنع الهدايا بكل الخامات، ويصنع أحلام البسطاء بأن يتهادوا ويتحابوا.

وأشار عمرو، إلى أنه يصنع شئ بشكل جميل وبسعر مناسب ويكسب 2 %، مردفاً:" الحاجة أم الاختراع واللى عمل الهدايا دى مش أحسن منى".

 

 "كل يوم" يلتقى شيخ صناع البراويز بالإسكندرية

قال محمد فكرى شيخ صناع البراويز بالإسكندرية، إنه بحب أن يفعل كل شئ بيديه، ولا يحب أن يساعده أحد.

وأشار خلال تقرير أذاعه برنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، إلى أنه يصنع براويز من النحاس منذ صغره، ولم يتوصل لها أحد حتى الآن.

ويعمل "فكرى" وهو يرتدى نظارته الصغيرة وأمامه أدواته ومعداته البسيطة التى جعلت منه شيخاً لصُناّع البراويز.

 

"معاذ".. طفل يتحدى ظروف معيشته ويكسب رزقه من رسوماته

أنقذت موهبة الطفل "معاذ" من صعوبات الحياة، وانتشلته من براثن التسول، وجعلته يكسب رزقه من رسوماته.

وعلى قارعة الطريق ولدت موهبته فى الرسم صدفة أثناء جلوسه بجوار جدته التى كانت تبيع المناديل لتوفير لقمة العيش له ولإخوته.

وأشار الطفل معاذ، خلال تقرير أذاعه برنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، إلى أن سيدة مرت بجوراه أعطته قلماً ليكتب به، إلا أنه بدأ فى الرسم واكتشف من خلالها موهبته.

وأوضحت جدة الطفل معاذ، أن والديه انفصلا وكان عمره سنة واحدة، واحتضنه وإخوته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة