كيف يساعد البرلمان الحكومة فى الاستعداد لرئاسة الاتحاد الإفريقى؟.. اعرف التفاصيل

السبت، 10 نوفمبر 2018 07:00 ص
كيف يساعد البرلمان الحكومة فى الاستعداد لرئاسة الاتحاد الإفريقى؟.. اعرف التفاصيل البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحركات تجريها مصر فى الفترة الحالية استعدادا لترأسها للاتحاد الإفريقى، للاستفادة من مكانة مصر خلال هذا العام لتحقيق أقصى استفادة للقارة السمراء، وإعداد خطة متكاملة بالتطويرات التى ستضيفها مصر لهذا الاتحاد.

البرلمان من جانبه بدأ فى وضع خطة للمساهمة فى التحركات التى تجريها مصر استعدادا لترأس الاتحاد الإفريقى، على رأسها تطوير عدد من المؤسسات المرتبطة بهذا الاتحاد، إلى جانب الاستفادة من أصول مصر فى الدول الإفريقية لإعادة تنشيطها بما يخدم مصر وكل دول القارة السمراء.

وفي هذا السياق، قال النائب هشام مجدى، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن هناك استعدادات خاصة خلال ترأس مصر للاتحاد الإفريقى، وهناك رؤية شاملة حول إعادة هيكلة وإصلاح المؤسسات التى تتبع الاتحاد الإفريقى، بجانب تطوير تلك المنظمات واللجان بما يخدم القضايا الإفريقية.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الخطة التى لدى لجنة الشؤون افريقية، تضمن خطط تطوير ليس فى مجال الزراعة فقط، بل ايضا عمل خريطة سياحية والاهتمام بالمناطق الوجستية والصناعية، وكذلك فى مجال تأشيرة الدخول للدول اففريقية.

وأشار عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن التنسيق بين مصر ودول إفريقيا لن يقتصر فقط على مذكرات تفاهم، بل سيكون هناك نتائج على أرض الواقع، وإعادة استخدام وتفعيل للأصول الخاصة بمصر في إفريقيا مثل مصانع النصر للسيارات والمقاولين العرب.

ولفت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أنه على مدار 10 اجتماعات للجنة تم مناقشة رؤية وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والزراعة، للتنسيق مع دول إفريقيا، وهناك لقاء قريب مع وزير الموارد المالية لبحث تنمية الموارد المائية فى القارة السمراء.

من جانبه كشف النائب شريف النادى، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، عن خطة اللجنة للمساهمة فى التحركات التى تجريها الحكومة استعدادا لترأس مصر للاتحاد الإفريقى، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت عدة لقاءات مع وزيرة الاستثمار، وشيخ الأزهر، وبابا الكنيسة لبحث إسهاماتهم فى الملف الإفريقى.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة عقدت لقاءات عديدة مع المتخصصين فى الملف الإفريقى وكل من له علاقة بهذا الملف، للاستفادة من رؤيتهم لتنمية علاقات مصر مع دول القارة السمراء.

وأشار عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن اللجنة دشنت خلال المرحلة الحالية جمعيات صداقة كثيرة مع عدد من البرلمانات الإفريقية الأخرى، وكان هناك حرص خلال استقبال السفراء الأفارقة على تدشين هذه الجمعيات لدوام الاتصال بين الشعوب وممثليها.

ولفت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن هناك مناقشات الآن، مع وزارة الاستثمار لبحث جذب القطاع الخاص والمستثمرين وأصحاب المتوسطة للدخول في السوق الإفريقي كى تستعيد مصر مكانتها من جديد، إلى جانب تحسين الخطاب الإعلامى تجاه إفريقيا.

وفى ذات الإطار، قالت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن هناك تحركات برلمانية داعمة للتحرك المصرى استعدادا لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، مشيرا إلى أن هناك تواصل بين البرلمان وهيئة العامة للاستعلامات، والمجلس القومى للمرأة من أجل إصدار مجموعة إصدارات ستخرج من الهيئة العامة للاستعلامات لعرض التعاملات التجارية والاقتصادية بين مصر والدول الإفريقية.

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تبحث أيضا تعظيم دور المرأة الإفريقية، خاصة أن عدد كبير من دول إفريقيا بدأت تهتم بشكل كبير بدور المرأة وتوليها مناصب قيادية مثل رواندا وإثيوبيا خلال الفترة الحالية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد اجتماعا لاستعراض خطة التحرك المصرية أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي في 2019، بحضور وزراء الخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والمالية، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ومسئولي عدد من الجهات المعنية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة