رحل ستان لى عن عالمنا تاركا تراثا ضخما من قصص الكوميكس وأفلام الأبطال الخارقين التى كان يظهر فيها بصورة عابرة فى مشاهد لا يزيد الواحد منها عن 5 ثوان.. لكن بينما نتحدث عن ستان لى الفنان، فماذا عن ستان لى السياسى.
مالكوم إكس وX-men
فى الستينات كان ستان لى فى أوج إبداعه الفنى، وكذلك كانت أمريكا تشهد ذروة حركة الحقوق المدينة والمطالبة بإنهاء التفرقة العنصرية، هذه الأحداث أثرت كثيرا على أعمال ستان لى، الذى أبتكر وقتها شخصيات X-Men التى كانت مستوحاة بشكل جزئى من النضال ضد العنصرية.
ستان لى وقتها أراد أن يكون "المتحولون" فى X-men صورة للتعبير عن أى مجموعة تتعرض للعنصرية والاضطهاد فى كل مكان، وهو ما ذكره بالفعل فى لقاء فى "كوميك كون" سان دييجو عام 2012.
مالكوم إكس و مارتن لوثر كينج
لكن ربما يلاحظ المتابعون أن ستان لى ابتكر شخصية البروفيسور إكس، مستوحاة من شخصية "مارتن لوثر كينج" بينما خصمه "ماجنيتو" كان صورة الكوميكس من شخصية "مالكوم إكس".
والانترنت نفسه مليئ بالصور التى تصور مالكوم إكس ومارتن لوثر كينج فى صورة شخصيات الكوميكس.
مشهد X-Men First Class
هذه الإشارات انتقلت حتى للفيلم الذى تدور أحداثه فى نفس الفترة، X-Men First Class الذى لاحظ المتابعون فيه اختيار مكان التصوير فى المشهد الذى يتحدث فيه أبطال الفيلم عن كيف يحققون الأمان لمجموعة المتحولين المضطهدة.
وكان المكان هو نفس موقع مسيرة واشنطن الشهيرة عام 1963 بقيادة مارتن لوثر كينج.
موقع مسيرة واشنطن عام 1963
بلاك بانثر والفهود السوداء
شخصية بلاك بانثر لم تحقق شهرة كبيرة إلا بالظهور فى عالم مارفل السينمائى، لكن حتى هذه الشخصية كانت مستوحاة من الحركات النضالية السوداء فى أمريكا ضد العنصرية، حيث ذكرت صحيفة "ديلى ميل" أن اختيار اسم الشخصية نفسه كان إشارة واضحة لحركة الفهود السوداء، والتى كانت هى نفسها تقاتل العنصرية بعنصرية مضادة.
شكل العرش الخاص بالفهود السوداء
وأشارت الصحيفة إلى أن صناع الفيلم وهو أنجح فيلم فى تاريخ أمريكا من بطولة ممثلين من أصول أفريقية كانوا ربما تعمدوا الإشارة لهذا التاريخ وقت الدعاية للفيلم فى فبراير الماضى.
بوستر الفيلم
حيث جاء شكل العرش على البوستر بوضعية مشابهة لشكل البوسترات الشهيرة لحركة الفهود السوداء.