رئيس الوزراء لـ"المحافظين": فين فلوس تقنين أراضى الدولة؟.. وزير التنمية المحلية: 6.5 مليار جنيه الحصيلة حتى الآن.. ويؤكد: الرئيس سيناقش مع المحافظين المشروعات المتعثرة.. وفحص 12 مليون مواطن بحملة "فيروس C"

الخميس، 29 نوفمبر 2018 02:18 م
رئيس الوزراء لـ"المحافظين": فين فلوس تقنين أراضى الدولة؟.. وزير التنمية المحلية: 6.5 مليار جنيه الحصيلة حتى الآن.. ويؤكد: الرئيس سيناقش مع المحافظين المشروعات المتعثرة.. وفحص 12 مليون مواطن بحملة "فيروس C" جانب من اللقاء
كتب – أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وزارة التنمية المحلية، اليوم الخميس، ورشة عمل تعريفية والندوة الثانية للمحافظين بحضور المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وتناولت الورشة الحديث حول تقنين واسترداد أراضى وأملاك الدولة والأراضى الزراعية، كما تم استعراض عددًا من الموضوعات محل الاهتمام وعلى رأسها مشكلة النظافة وتدوير المخلفات الصلبة والموقف الحالى لتراخيص التوك توك وتقنين أوضاعه والمقترحات الخاصة بتوقيتات إغلاق المحال العامة والمقاهى ومسابقة أجمل مدينة وقرية وحى، وانطلاق المرحلة الثانية للكشف عن فيروس سي.
 
رئيس الوزراء (1)
 

الهدف من تقنين الأراضى هو الحصول على حق الدولة

وقال المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إن الهدف من تقنين أراضى الدولة هو الحصول على حق الدولة وهو ما لم يحدث بالصورة المطلوبة حتى الآن، مطالبا بمعرفة المعوقات التى تقف أمام المحافظين لحلها فورا، مطالبًا بإعداد تقرير من كل محافظة بالمبالغ المالية التى تم تحصيلها من تقنين أراضى الدولة.
 
ووجه المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، رسالة طمأنينة للمحافظين، قائلا: "معاكم كل الصلاحيات فى تقنين الأراضى، فى إطار المعايير التى وضعتها اللجنة العليا لتقنين وضع اليد"، متابعا "فين فلوس تقنين أراضى الدولة؟".
 
رئيس الوزراء (2)
 
من جانبه، أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن تقنين أراضى الدولة هو استعادة حق الدولة والمواطنين، مضيفًا أن نسب نجاح تقنين الأراضى وصلت 193 ألف فدان بمعدل 3 ملايين متر مربع، وأن حجم الأموال من التقنين 6 مليارات جنيه ونصف وهى نسبة ضعيفة.
 

المحافظات تحصل على 25 % من قيمة التقنين

وأشار إلى أن المحافظات تحصل على 25% من قيمة تقنين أراضى الدولة، وأن هناك تكليف من الرئيس بالتنسيق مع الرقابة الإدارية بحصر المشروعات المتعثرة وطرق استغلالها بالإضافة لآليات زيادة موارد الدولة، موضحًا أن المحافظين سيعرضون على الرئيس أهم المشاكل فى محافظاتهم، وطريقة تعظيم الموارد المالية.
 
رئيس الوزراء (3)
 
وقال شعراوى إن هناك محافظات حققت نجاحا كبيرا فى تقنين أراضى الدولة لكنه أشار إلى أن هناك محافظات أخرى ما زال لديها بعض المعوقات فى التقنين، متابعًا: " الرئيس يتابع اسبوعيا موقف استرداد أراضى الدولة مع اللجنة المشرفة على ذلك برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق".
 
وأشار وزير التنمية المحلية إلى إنه طلب من كل محافظ حصر المشروعات فى كل محافظة، مجددًا التأكيد على أن هناك اهتمام رئاسي بحصر المشروعات المتعثرة وإيجاد حلول لها وإعادة تشغيلها.
 
رئيس الوزراء (4)
 

12 مليون مواطن بالمرحلة الأولى فى مبادرة 100 مليون صحة

وعن مبادرة "100 مليون صحة"، أكد وزير التنمية المحلية، أن المرحلة الأولى لمبادرة 100 مليون صحة شهدت الكشف عن 12 مليون مواطن، مضيفًا أن المرحلة الثانية ستبدأ أول ديسمبر المقبل، حيث تعمل الوزارة على تجهيز الاماكن للكشف والفحوصات.
 
وعن ترخيص التوكتوك، أكد "شعراوى" أن عدد مركبات التوك توك المرخصة وصل لـ 219 ألفا حتى الآن، وأن هناك 450 ألف مركبة موجودة فى محافظات مصر، وفق الاحصائيات الرسمية، وأن مستوى ترخيص "التوك توك" فى المحافظات ضعيف جدًا على الرغم من أهميته الاقتصادية وخطورته وتسببه فى حوادث كثيرة.
 
وبالحديث عن المشروعات الصغيرة، أكد "شعراوى" أن 209 آلاف فرصة عمل وفرها برنامج مشروعك فى المحافظات، بإجمالى 9 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن حجم الفائدة على القروض صغيرة، وأن الوزارة تعطى أهمية كبيرة للشباب، وتسعى للتواصل معهم بشكل مباشر للنهوض بالبلد ولخدمة المواطنين.
 

رئيس الوزراء (5)
 

رئيس الوزراء (6)
رئيس الوزراء (6)

رئيس الوزراء (7)
 

رئيس الوزراء (8)
رئيس الوزراء (8)

رئيس الوزراء (9)
 

رئيس الوزراء (10)
 

رئيس الوزراء (11)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة